«كريدى أجريكول» يرفع رأسماله إلى 5 مليارات جنيه قبل منتصف سبتمبر المقبل

فى إطار التوافق مع قانون البنوك الجديد

«كريدى أجريكول» يرفع رأسماله إلى 5 مليارات جنيه قبل منتصف سبتمبر المقبل
محمد سالم

محمد سالم

9:27 ص, الخميس, 18 فبراير 21

أكد بنك كريدى أجريكول مصر التزامه بزيادة رأس المال المدفوع إلى 5 مليارات جنيه قبل منتصف شهر سبتمبر المقبل، وذلك فى إطار التوافق مع ضوابط قانون البنوك الجديد الصادر نهاية العام الماضى.

واشترطت المادة (64) من القانون حدًّا أدنى 5 مليارات جنيه لرءوس أموال البنوك التى تتخذ شكل شركة مساهمة، و150 مليون دولار أو ما يعادلها بالعملات الحرة، لفروع البنوك الأجنبية.

قال جان بيير ترينال، العضو المنتدب للبنك، إن مصرفه قام بزيادة رأس المال المصرح به إلى 6 مليارات جنيه، وفق قرار الجمعية العامة فى مارس الماضى؛ حتى يتمكن من الالتزام بالتوافق مع قانون البنوك الجديد فى موعد أقصاه 15 سبتمبر المقبل.

ولا يزال قرار الجمعية العامة السابق الإشارة إليه قيد الموافقة من مجلس مدينة سيناء، حسب تقرير مجلس إدارة بنك كريدى أجريكول للمساهمين

وأضاف ترينال، وفقًا لتقرير مجلس الإدارة، أن خطة توسع «كريدى أجريكول» تعتمد على نموذج عمل متوازن لمختلف أنشطة الأعمال واتباع نهج التنوع فى محفظة التمويلات، مع إيلاء عناية قصوى للعلاقة مع العملاء.

وأشار إلى نمو الائتمان للشركات بنحو 4%، والأفراد 23.5% خلال العام الماضى، رغم الظروف السلبية التى أحدثها فيروس كورونا، والتى أدّت إلى تراجع صافى الأرباح بنحو 42% لتسجل 1.36 مليار جنيه عن عام 2020، مقابل 3.36 مليار فى 2019، بينما حققت صعودًا بنسبة 1.3% لتبلغ 334.2 مليون جنيه خلال الربع الأخير من العام الماضى، مقارنة بـ330.1 مليون فى الربع الثالث.

ونوه بنجاح البنك فى الحفاظ على قوة جودة الأصول والملاءة المالية والسيولة، حيث سجلت القروض غير المنتظمة 3.06% من إجمالى المحفظة فى ديسمبر الماضى، وهى من أقل النسب فى القطاع المصرفى، وتقابلها نسبة تغطية عبر المخصصات بنحو 179%، وكذلك سجل معدل كفاية رأس المال 20.33% متجاوزًا النسبة الرقابية المقررة من البنك المركزى والتى تبلغ 12.5%، وارتفع معدل توظيف القروض إلى الودائع مسجلًا 65.1% فى ديسمبر الماضى، مقابل 61.6%، الأمر الذى يترجم مدى اهتمام البنك بتمويل المشروعات والاستثمارات الجديدة.

وكشف العضو المنتدب لبنك كريدى أجريكول عن الاهتمام بالتحول الرقمى والخدمات المصرفية الإلكترونية، مشيرًا إلى إطلاق banki Lite كإضافة جديدة لمنصة الخدمات الرقمية banki by Credit Agricole، كما تم إطلاق برنامج الولاء «هابى بوينتس» لمكافأة العملاء على مدفوعات البطاقات والمعاملات الرقمية، وكنتيجة لذلك سجل البنك العام الماضى، زيادة 50% فى عدد مرات الدخول على الخدمات الرقمية.

وعلى مستوى الشركات، لفت جان بيير ترينال إلى إطلاق خدمة التمويل التجارى الرقمى كجزء من خدمة الإنترنت البنكى للشركات banki business، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع معدلات الاستخدام بشكل كبير، ليتجاوز عدد مرات الدخول 7 ملايين، وتنفيذ 1.2 مليون معاملة خلال العام الماضى.

كما أسهم فى زيادة حجم الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان والأوراق مقبولة الدفع بنسبة 44.5% لتصل إلى 15 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مقابل 10.39 مليار فى 2019.

وأكد العمل على التوسع وتحديث شبكة الصراف الآلى لـ«كريدى أجريكول» فى إطار خطة «المركزى»، وتدشين المزيد من فروع «بنكى ستور» الرقمية.

وأشار إلى نجاح مصرفه فى زيادة حجم أعماله مع الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 44% على أساس سنوى، مع الحفاظ على جودة المحفظة ونسبة المخاطر.

 وعن شركة التمويل العقارى التابعة للبنك، لفت «ترينال» إلى نجاحها فى تحقيق محفظة بقيمة 352 مليون جنيه بنهاية عام 2020، وبلغ صافى الربح الخاص بها 11.3 مليون جنيه.