«كبسولات لغوية» تغنّي بالفصحى بفاعلية وزارة الهجرة «مصر المحبة منذ فجر التاريخ»

تحت رعاية مبادرة "اتكلم عربي"

«كبسولات لغوية» تغنّي بالفصحى بفاعلية وزارة الهجرة «مصر المحبة منذ فجر التاريخ»
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

4:46 م, الأربعاء, 28 فبراير 24

قدم محمود موسى، صاحب مبادرة “كبسولات لغوية”، ضمن فعالية وزارة الهجرة “مصر المحبة منذ فجر التاريخ”، عرضًا غنائيًا باللغة العربية الفصحى عن مصر منذ فجر العالم، مستعرضًا تاريخها وحضارتها، وما يميز شعبها من محبة وتسامح.

كما شارك موسى بفيديو عن اللغة العربية، ضمن الفعالية المقامة ضمن مبادرة “اتكلم عربي”، أشار فيه إلى مكانة مصر المتميزة، لما تمتلكه من تاريخ وحضارة وسلام ومحبة.

وقد نظمت وزارة الهجرة الفعالية “مصر المحبة منذ فجر التاريخ” في مقر النادي الدبلوماسي المصري بوسط القاهرة، بحضور محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني.

وقالت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، إن التمسك بتعريف أبناء المصريين بالخارج باللغة العربية وجذورهم المصرية ذا أهمية كبيرة لربطهم بوطنهم والحفاظ على هويتهم وثقافتهم.

وأكد الدكتور ميسرة عبد الله، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشئون الأثرية، أن مصر علمت العالم مفاهيم المواطنة والمحبة والتسامح، موضحًا أن مصر كانت منذ 3 ملايين سنة كانت حضارة عظيمة، أتاحت ممرًا للبشرية نحو العالم.

فيما أضاف الدكتور محمود الهواري، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الدعوة والإعلام الديني، أن الحضارة الإسلامية أسهمت في إعلاء قيمة المواطنة، مشيرًا إلى أن مثل تلك اللقاءات تسهم في تعزيز سمات الشخصية المصرية، وسماتها التي نتجت عن تزاوج حضارات عريقة عاشت على أرض مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، إن الاتصال اللغوي خطوة في بناء الحضارات، لافتًا إلى أن الاتصال اللغوي أحد العوامل التي لا بد أن يكون لها اهتمام كبير، وهو ما قامت عليه الحضارة المصرية القديمة.

وأُعلنت أسماء الفائزين في مسابقة “اتكلم عربي” التي جاءت أسئلتها بالصفحة الرسمية للمبادرة، وهم فريدة محمد حجازي وكنزي الصبان وشيراز العجمي وفاطمة سالم وهبة علي.