«كايرو سولار» تقتنص تنفيذ محطة شمسية بقدرة 260 كيلووات

لصالح أحد مصانع العاشر

«كايرو سولار» تقتنص تنفيذ محطة شمسية بقدرة 260 كيلووات
عمر سالم

عمر سالم

7:29 ص, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

اقتنصت شركة «كايرو سولار» العاملة فى مجال الطاقة الشمسية مشروعا لتنفيذ محطة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية بقدرة 260 كيلو وات.

وكشف حاتم توفيق العضو المنتدب للشركة – فى تصريحات لـ«المال» – أن المشروع سيتم تنفيذه لصالح أحد المصانع ويعمل فى مجال تصنيع الأجهزة الكهربائية بمدينة العاشر من رمضان.

وأضاف أنه تم توقيع العقود الخاصة بالمشروع، كما أن إجمالى تكلفة المحطة تقترب من 3 ملايين جنيه، ومن المقرر أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع قبل نهاية ديسمبر الجارى.

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع يستغرق نحو شهرين ومن المقرر تشغيله قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، لافتا إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ وتصميم المشروع.

وقال إن المشروع سيكون بنظام الخلايا الفوتو فلطية والتى يتم من خلالها تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية باستخدام ألواح شمسية، موضحا أن الألواح ستكون صينية الصنع ماركة شركة «صن تك» أحد أكبر المصنعين فى العالم للخلايا.

يذكر أن شركة “كايرو سولار” للطاقة الشمسية، تستهدف الوصول بحجم أعمالها إلى 40 مليون جنيه خلال العام الجارى، بزيادة 15 مليوناً عن العام الماضى والذى سجل 25 مليونا.

ولفت «توفيق» إلى أن تكلفة إنتاج الكيلووات بين 10– 12ألف جنيه، مشيراً إلى أن العائد الخاص بالمشروع بين 30-40% وفراً فى قيمة الطاقة سنويا، كما أن مدة عمر المشروع تصل إلى 25 عاماً، يستطيع مالك المشروع الاستفادة من الطاقة طوال 20 عاماً، دون أى تكاليف باقى عمر المشروع، بعد الحصول على العوائد.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعفت مشروعات الطاقة الشمسية بداية من كيلو وحتى 500 كيلو وات من رسوم مقابل الدمج على الشبكة القومية للكهرباء ،ومقابل الدمج هو رسم يتم فرضه على العميل الذى ركب محطة شمسية فى منزله أو مصنعه بنظام صافى القياس وهو نظام يتضمن قيام أحد المشتركين بتنفيذ محطة شمسية، والاتفاق مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها على شراء الطاقة.