«كايرو سولار» تربط 3000 كيلووات قدرات شمسية بالشبكة القومية

تستهدف توليد 3 ميجاوات خلال العام الحالي

«كايرو سولار» تربط 3000 كيلووات قدرات شمسية بالشبكة القومية
عمر سالم

عمر سالم

10:47 ص, الخميس, 30 يناير 20

نجحت شركة «كايرو سولار» العاملة فى إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، فى ربط قدرات طاقة شمسية تصل إلى 3000 كيلووات على الشبكة القومية خلال 4 سنوات.

كشف حاتم توفيق، العضو المنتدب للشركة، أن شركته نفذت نحو 55 محطة تعمل بالطاقة الشمسية على مدار الفترة من 2016 وحتى بداية 2020، لافتًا إلى أن ذلك يعد نجاحًا كبيرا خلال السنوات الماضية تمثلت فى تنفيذ مشروعات بإجمالى قدرات تصل إلى 3 ميجاوات.

وأضاف لـ«المـال» أن «كايرو سولار» تخطط لتنفيذ مشروعات خلال العام الحالى بقدرات تصل إلى 3 ميجاوات، وهو ما يعادل ما تم تنفيذه خلال السنوات الأربع الماضية، واقتنصت بالفعل إنشاء مشروعين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى 1.6 ميجاوات منذ أيام.

وأشار إلى أن شركته تتفاوض مع عدد من الشركات العاملة فى المجالات المختلفة لتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية لترشيد استهلاك الكهرباء لديها، ويحقق عائدًا جيدًا لها، موضحًا أن شركته تستهدف الشرائح فوق المتوسطة مثل المصانع والمدارس والفنادق، لأنها الأكثر احتياجًا  للطاقة.

وأضاف أن الشركة نفذت محطات لصالح وزارة البترول، وبنك عوده، والصليب الأحمر، بالإضافة إلى بعض المدارس الدولية العاملة فى مصر.

ولفت إلى أن العائد على الاستثمار فى مشروعات الطاقة الشمسية تصل إلى نحو 25%، على أن يتم استرداد قيمة المشروع خلال 4 سنوات، كما تقوم الشركة  تقوم بجذب تسهيلات بنكية على توفير التمويل لصالح عملائها، وهو ما يعد عامل جذب لمزيد من المستهلكين.

 يذكر أن «كايرو سولار» تأسست عام 2014، وكانت أول شركة تقوم بتركيب عداد بنظام تعريفة التغذية الكهربائية وتم ربطها على الشبكة الحكومية، وتم تحصيل شيك مقابل الطاقة التى تم توريدها للشبكة القومية من العميل.

وتسهم تلك المشروعات فى تنفيذ خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022، وإلى أكثر من 42% بحلول 2035، بما يسهم فى زيادة المصادر المتجددة إلى 6000 ميجاوات بنهاية هذا العام، متضمنة الطاقة المائية، بالإضافة إلى مشروعات أخرى تم تطويرها بقدرات إجمالية تتجاوز 2000 ميجاوات أبرزها للطاقة الشمسية.