«كايرو ثرى إيه» تسحب 400 مليون جنيه من قرض تمويل «المدينة الداجنة»

1.2 مليار جنيه قيمته الإجمالية

«كايرو ثرى إيه» تسحب 400 مليون جنيه من قرض تمويل «المدينة الداجنة»
شريف عمر

شريف عمر

10:51 ص, الخميس, 3 ديسمبر 20

سحبت شركة كايرو ثرى إيه للدواجن نحو 400 مليون جنيه من القرض الذى حصلت عليه مؤخرًا من تحالف بنوك لتمويل إنشاء المدينة الداجنة المتكاملة بمنطقة الواحات.

وكانت «كايرو ثرى إيه» قد أعلنت منذ فترة اقتراضها 1.2 مليار جنيه من تحالف مصرفى يضم 3 بنوك، هي: «مصر» و«الأهلي» و«قطر الوطني».

وقال الدكتور أمير إسكندر، الرئيس التنفيذى لشركة كايرو ثرى إيه للدواجن، إن شركته حصلت منذ فترة على قطعة أرض مساحتها 27 ألف فدان من وزارة الزراعة بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة؛ بهدف إقامة أكبر مشروع داجنى متكامل فى الشرق الأوسط وأفريقيا تحت اسم «المدينة الداجنة».

وأضاف، فى حوار ستنشره «المال» لاحقًا، أن الشركة أنهت تنفيذ عدة عنابر بالمشروع وبدأ الإنتاج فعليًّا ويستهدف تنمية الثروات الداجنة، بداية من تربية جدود الدواجن وحتى المنتج النهائي.

ونوه بأن الشركة تستهدف إنتاج 60 مليون طائر كمرحلة أولى سنويًّا بحلول عام 2022 بإجمالى استثمارات تقارب 2.4 مليار جنيه.

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة كايرو ثرى إيه أن إجمالى الاستثمارات التى تم ضخها فى المدينة الداجنة قاربت 700 مليون جنيه حتى الآن.

كان بنك مصر قد أعلن سابقًا أن القرض الأخير سيخصص لتمويل جزء من إنشاء 14 مزرعة لإنتاج دواجن التسمين، و9 مزارع لإنتاج أمهات الدواجن، بالإضافة إلى معمل تفريخ.

وأكد إسكندر أن «كايرو ثرى إيه» ستعيد دراسات المشروع بعد الانتهاء من المرحلة الأولى لضمان أفضل آليات تنفيذ المرحلة الثانية والتى تستهدف خلالها رفع الطاقة الإنتاجية لنحو 120 مليون طائر سنويًّا.

ونوه إسكندر بأن الاستثمارات الإجمالية التى ضختها الشركة خلال العام الحالى ستقارب مليار جنيه.

تأسست شركة كايرو ثرى إيه عام 1981 كشركة متخصصة فى الزراعة وتجارة السلع – وأسست شركات جديدة مثل «كايرو ثرى إيه للدواجن» خلال عام 2018، بالإضافة إلى الاستحواذ على شركات قائمة مثل الشركة الوطنية لمنتجات الذرة، و«الأهرام للدواجن» و«المصرية لمنتجات النشا والجلوكوز».