«كان إنسانا نادرًا وفنانًا عظيمًا لا يعوض».. فنانون ونقاد ينعون سمير صبري

رحل عن عالمنا ظهر اليوم الفنان القدير سمير صبري ، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 85 عاما

«كان إنسانا نادرًا وفنانًا عظيمًا لا يعوض».. فنانون ونقاد ينعون سمير صبري
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:53 م, الجمعة, 20 مايو 22

رحل عن عالمنا ظهر اليوم الفنان القدير سمير صبري، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 85 عاما، بعد أن ترك للجمهور المصري والعربي تاريخًا فنيًا كبيرًا في السينما والتلفزيون والبرامج التليفزيونية، اضافة لعمله بالإنتاج الفني أيضا .

وكانت أشهر أعماله السينمائية في مسيرته الطويلة، عالم عيال عيال ،أبي فوق الشجرة ، دموع صاحبة الجلالة ، وفي التلفزيون حضرة المتهم أبي ، فلانتينو مع النجم عادل أمام .

كما قدم على مستوى البرامج التليفزيونية، هذا المساء ، النادي الدولي بالاضافة للبرامج الاذاعية المختلفة .

فايزة هنداوي: سمير صبري كان انسانا نادرا بجانب كونه فنانا عظيما ولايعوض أبدا حقيقة

قالت الناقدة فايزة هنداوي إن الراحل سمير صبري لم يكن فنانا عاديا بل ، كان متعدد المواهب في التمثيل والغناء والاستعراض بالاضافة لتقديمه للبرامج التليفزيونية .

وأضافت أن سمير صبري الحزن عليه من الجمهور والوسط الفني اليوم منذ اعلان خبر رحيله ، حزنا حقيقيا لأنه كان الوحيد الذي يهتم بالسؤال على أي فنان لم تعد الأضواء والشهرة مسلطة عليه في حياته ، مثل الراحلة نادية لطفي وهند رستم وغيرهم كان دائم السؤال على أي فنان ابتعدت عنه الأضواء في وقت معين قبل رحيله ، لذلك  

وأكدت هنداوي أن الراحل قدم برامج تليفزيونية منوعة هامة ، يكاد يكون أهم مقدم برامج منوعة في التلفزيون المصري ، فهو اعلاميا كبيرا بدرجة تفوق عمله بالتمثيل فلم يقدم أدوارا قوية مثل البرامج التي قدمها .

نهال عنبر: فقدنا فنانًا عظيمًا محبًا للجميع كانت تربطني به صداقة وعشرة عمر طويلة

وأعربت الفنانة نهال عنبر عن حزنها الشديد لرحيل فنان بقيمة ومكانة وانسانية سمير صبري قائلة ، فقدنا فنانا عظيما وانسانا محب للجميع كانت تربطني به صداقة وعشرة عمر طويلة منذ سنوات .

فكان يدعوني لكثير من السهرات التي يهتم باقامتها لزملائنا بالوسط الفني والتي تجمعنا معا ، وكان اسنانا مبهجا محب لكل من حوله وخدوم وخيرا جدا وانسانا .

ولفتت الى انه كان يسأل على الفنانين الكبار دائما ، في حالة ابتعادهم عن الشاشة ويهتم بالوقوف بجانبهم ومساندتهم ، بالاضافة لثقافته العالية وتحدثه للغات المختلفة وموهبته الفذة في التمثيل والبرامج . فنانا لن يتكرر أبدا في حياتنا .

محمد قناوي: أسس مهرجانات القاهرة السينمائي والأغنية بالاسكندرية

وقال الناقد الفني محمد قناوي كان واحدا من عظماء الفن المصري وشاهدا على العصر الذهبي للوسط الفني ، وكان مطلوبا في احدى القنوات الفضائية للحديث عن أسرار فنية كثيرة لنجوم الفن العمالقة .

بالاضافة انه كان انسانا خيرا جدا بالوسط الفني ، وشخص خدوم ولايوجد زميل تعرض لأزمة في حياته الشخصية الا وكان سمير صبري داعما كبيرا له مثل نور الشريف حينما تعرض لأزمة فيلم ناجي العلي ونفور الجميع منه بسببه ، وكذلك الراحلة تحية كاريوكا وغيرهم .

وكان موسوعة فنية سينمائية وانسانية وثقافية كانت تتحرك على الأرض ، ولم يتلقى تكريما في حياته سواء بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ، لكنه كرم مارس الماضي عن فيلم طلعت حرب 2 .

وأكد قناوي أنه ارتبط بالراحل سمير صبري أثناء التحضير لمهرجان السينما الفرانكوفونية لمدة عامين في دورته الأولى ، فكان خيرا جدا ويهتم بمساعدة كل من حوله دون انتظار مقابل ، كما أنه يعتبر ثاني فنانين الذين انتج عدد كبير من الأفلام السينمائية بعد الراحل أنور وجدي ، حيث وصلت لحوالي 28 فيلما سينمائيا .

وكان متشبسا بالحياة بدرجة كبيرة لأخر لحظات عمره ، فكان يسجل برنامجه الاذاعي ، ولايمكن نسيان أنه كان من المؤسسين لمهرجان القاهرة السينمائي مع كمال الملاخ في دورته الأولى ، ودار ذلك في جلسة جمعت بالعندليب عبد الحليم حافظ ونجوى فؤاد وكمال الملاخ وسمير صبري ، كما أسس مهرجان الأغنية للاسكندرية الذي قدم منه 14 دورة تقريبا ، وكان المذيع الرئيسي لكل حفلات المهرجانات السينمائية والثقافية ولم يكن يتقاضى أجورا عن هذه الأمور .