كاميرون يبحث مع أوباما تدابير فك شفرات رسائل المتطرفين

تتناول الزيارة المقررة لديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني إلى الولايات المتحدة، خلال اليومين القادمين، وفقا لتسريبات، الطريقة المثلى لتعامل موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وشركات الإنترنت الأخرى مع مشاركات المتطرفين.

كاميرون يبحث مع أوباما تدابير فك شفرات رسائل المتطرفين
جريدة المال

المال - خاص

2:27 م, الخميس, 15 يناير 15

أيمن عزام:

تتناول الزيارة المقررة لديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني إلى الولايات المتحدة، خلال اليومين القادمين، وفقا لتسريبات، الطريقة المثلى لتعامل موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وشركات الإنترنت الأخرى مع مشاركات المتطرفين.
 
وذكرت وكالة بلومبرج أن رئيس الوزراء البريطاني انضم إلى مُشرعين بريطانيين وجهوا انتقادات إلى شركات التواصل الاجتماعي العام الماضي، بعد نشر تقرير يشير الى قيام أحد المتورطين في قتل الجندي البريطاني “لي رجبي” بالتحدث عن نية القتل عبر الإنترنت.
 
وطلب كاميرون من نيجل شتاينوولد، السفير البريطاني السابق لدى واشنطن، إيجاد وسائل لإلزام شركات التكنولوجيا بتبادل البيانات مع السلطات البريطانية رغم خضوعها للولاية القضائية الامريكية.
 
وقال شخص رفض الكشف عن هويته إن كاميرون سيطرح الموضوع مع أوباما غدا كجزء من محادثات أوسع نطاقا مع الرئيس الأمريكي بشأن الأمن.
 
تأتي زيارة كاميرون لواشنطن قبل بدء انتخابات برلمانية جديدة بأربعة أشهر، وتسعى لتحسين صورة الحزب الجمهوري وإبراز كاميرون كزعيم عالمي، خصوصا بعد أن كشفت أحدث استطلاعات الرأي تراجع شعبية الحزب.
 
وقال موقع “فيس بوك” إنه لا يسمح بنشر المحتوى الإرهابي على موقعه وإنه يحاول منعه، لكن كاميرون قال العام الماضي إن الشبكات الاجتماعية تتحمل مسئولية اجتماعية عندما يتم استخدامها في التخطيط لجريمة قتل..  وقالت اسرة الجندي البريطاني المقتول إنها تتهم شركات الإنترنت بالمشاركة في قتل ابنها بسماحها بمشاركات المتطرفين مما سهل من تنفيذ الجريمة.
 
وترغب بريطانيا التأكد من أن المتطرفين لا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي في التواصل بطريقة تعجز اجهزة المخابرات عن تتبعها، وأنها ترغب في ابرام اتفاق مع شركات الانترنت التي توجد غالبيتها بالولايات المتحدة، بغرض تمكينها من فك الشفرات التي يستخدمها الإرهابيون رغم أن الشفرات تساعد على حماية المعلومات الشخصية.

جريدة المال

المال - خاص

2:27 م, الخميس, 15 يناير 15