وزير النقل يتابع المشروعات الجارى تنفيذها بالموانئ البرية والنقل النهرى

خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهرى لزيادة المنقول من البضائع عبر نهر النيل

وزير النقل يتابع المشروعات الجارى تنفيذها بالموانئ البرية والنقل النهرى
محمود محسن

محمود محسن

12:09 م, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

عقد الفريق مهندس كامل الوزير اجتماعين منفصلين مع رؤساء وقيادات هيئتى الموانئ البرية والجافة والنقل النهرى لمتابعة الموقف التنفيذي والمالى للمشروعات الجارى تنفيذها.

ففى لقائه مع رئيس وقيادات الموانئ البرية والجافة تابع الوزير المشروعات الجارى تنفيذها بهيئة الموانئ البرية والجافة والتي شملت عملية تطوير ميناء السلوم البري وعملية إنشاء منظومة حريق بميناء قسطل البري وميكنة التحصيل إلكترونيا لموانئ (طابا – ارقين – قسطل)، ومشروعات إنشاء عدد من المنشآت والمخازن والمظلات بميناء قسطل البري.

ننفذ خطة شاملة لانشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجارى

واكد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة الانتهاء من كافة اعمال التنفيذ الخاصة بكافة المشروعات الجارية قبل 30 يونيو القادم وخاصة مع تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لانشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية.

ولفت إلى أنه تم مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي في مواقع تم اختيارها وفقاً لأسس علمية.

وفي لقائه مع رئيس وقيادات النقل النهري تابع وزير النقل مشروع تطوير المجرى الملاحي القاهرة الإسكندرية عبر الرياح البحيري – ترعة النوبارية، والذي يشمل عملية إزالة الاختناقات الملاحية في عدد من الأماكن بالخط وكذلك عملية حماية جسور ترعة النوبارية في عدد من الأماكن بالإضافة إلى رفع كفاءة هويسي الخطاطبة وفم النوبارية.

كما تابع الوزير مشروع تطوير المجرى الملاحي القاهرة أسوان والذي يشمل ازالة الاختناقات في عدد من الأماكن بالخط وعملية تصنيع وتوريد وتركيب 500 شمندورة بالخط الملاحي أسوان الأقصر حيث تم تركيب 117 شمندورة حتى يوليو 2020 ، بالإضافة رفع كفاءة عدد من اللنشات والقاطرات وتوريد وتركيب فوانيس إرشاد ملاحي للخط الملاحي أسوان / وادي حلفا وتطوير وتحديث محاكي الملاحة ومحاكي القيادة وتوريد نموذج قطاعات للمحركات البحرية للتدريب.

وشدد وزير النقل على ضرورة أن تكون الدورات التدريبية الخاصة بالعاملين بالنقل النهرى وفقا للاحتياجات الحالية والمستقبلية للعمل بالقطاع وان تتم بأحدث الأجهزة والتكنولوجيا الحديثة مع سرعة البدء في مشروع إنشاء كباري فوق اهوسة المالح.

وأكد ضرورة العمل على مدار الساعة وتكثيف كافة الأعمال والالتزام بالانتهاء من المشروعات وفقا للجداول الزمنية المُحدّدة وضرورة المُتابعة الميدانية لهذه المشروعات خاصة مع تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري لزيادة المنقول من البضائع عبر نهر النيل.