كامل الوزير: نخطط لتنفيذ مشروعات في مترو الأنفاق بتكلفة 512 مليار جنيه

تكثيف الجهود الخاصة بالأعمال التنفيذية بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية

كامل الوزير: نخطط لتنفيذ مشروعات في مترو الأنفاق بتكلفة 512 مليار جنيه
محمود محسن

محمود محسن

5:49 م, الأثنين, 6 يوليو 20

قال ، كامل الوزير، إن الوزارة تخطط لتنفيذ 22 مشروعًا لمترو الأنفاق حتي عام 2024، بتكلفة قدرت بقيمةـ512 مليار جنيه، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير مع رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذها الهيئة.

أكد وزير النقل أن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير لهذا المرفق المهم، طبقاً لأفضل المعايير والمواصفات، لا سيما مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية المهمة لتخفيف السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم.

ولفت إلى أنه تم التخطيط لتنفيذ مشروعات للمترو بإجمالي 22 مشروعًا وإجمالي تكلفة بلغت 512 مليار جنيه حتي عام 2024، وتم الانتهاء من تنفيذ 8 مشروعات بإجمالي تكلفة 33.1 مليار جنيه، وجار تنفيذ 6 مشروعات بإجمالي تكلفة 228.5 مليار جنيه، وتم التخطيط مع بداية الشهر للبدء في تنفيذ 8 مشروعات بتكلفة 250.5 مليار جنيه .

واستعراض وزير النقل الموقف التنفيذي والمالي للمشروعات الجاري تنفيذها، وبلغت نسبة تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو 36%، التى يبلغ طولها 17.7 كلم، وتشتمل على 15 محطة، وجار تنفيذ أعمال حفر النفق وتركيب الحلقات الخرسانية بين محطة ماسبيرو والزمالك.

ووجه أن يتم استعادة حركة الطرق أعلى المحطات النفقية فور انتهاء أعمال الحفر بكل محطة تسهيلاً على سكان المنطقة المتواجد بها المحطة، كما استعرض الوزير آخر الاستعدادات الخاصة بافتتاح محطات المرحلة الرابعة.

الأعمال الإنشائية لمعدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي بلغت 32 %

كما تابع وزير النقل موقف تصنيع وتوريد 32 قطارًا مكيفًا جديد بالتعاون مع شركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية، وتم تسليم اول قطار من الصفقة في الشهر الماضي، وسيتم توريد ثاني قطار خلال هذا الشهر على أن يتوالى وصول باقي القطارات وفقا للجدول الزمني المحدد على أن يتم تجميع 10 قطارات من إجمالي 32 قطارًا في مصر من خلال الدعم الفني لشركة هيونداي وتدعيمها للتصنيع المحلي في مصر، لاستيعاب الزيادة المتوقعة في عدد الركاب والتي ستصل إلى 450 ألف راكب/يوم بعد افتتاح الجزء الثاني من المرحلة الرابعة والمنتهية بمحطة عدلى منصور.

استعرض كامل الوزير معدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) وتبلغ تكلفته الإجمالية 32.6 مليار جنيه، ووصلت نسبة التنفيذ الحالية للأعمال الإنشائية 32%.

أكد الوزير على ضرورة تكثيف الأعمال نظرا للأهمية الكبيرة للمشروع، ومرجح أن يساهم فى ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية بهذه المجتمعات العمرانية الجديدة، والمساهمة فى زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا وتجاريًا وصناعيًا.

كما طالب وزير النقل بضرورة تكثيف الجهود الخاصة بالأعمال التنفيذية الخاصة بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، وسرعة الانتهاء من الإجراءات التمويلية الخاصة بتطوير أنظمة الخط الأول للمترو مع شركاء التنمية الدوليين من المؤسسات والبنوك الدولية العالمية، لا سيما أن الوزارة تسيير في اتجاهين في هذا المجال، الأول تنفيذ مشروعات جديدة للمترو، والثاني تحديث وتطوير الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق.