كامل الوزير: «السكة الحديد» بدأت الخروج من الإنعاش لمرحلة الإفاقة (فيديو)

تنفيذا لأمر الرئيس السيسي

كامل الوزير: «السكة الحديد» بدأت الخروج من الإنعاش لمرحلة الإفاقة (فيديو)
أحمد صبري

أحمد صبري

9:19 م, السبت, 7 ديسمبر 19

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن مرفق السكك الحديدية خرج اليوم من الإنعاش إلى مرحلة الإفاقة، وذلك بعد وصول شحنة من 10 جرارات حديثة من الولايات المتحدة الأمريكية، وإدخال عربات جديدة، والبدء في تطوير نظام الإشارة وخطوط السكك عبر مراحل متتالية تنفيذا لأمر الرئيس السيسي.

وأضاف في لقاء له مع برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، أن هذا المرفق كان لديه مشاكل على مدى 100 سنة ماضية لم تحل قائلا: بعد تكليف الرئيس السيسي لي تحملت المسئولية للعمل على استعادة دور السكة الحديد عبر جعلها آمنة وحديثة، من خلال زيادة عدد الرحلات، وزيادة نسب الأمان.

وأكد أن الهيئة تعمل الآن على أبراج المراقبة الحديثة التى يتم المعمل عليها لإيقاف القطارات مباشرة؛ لمنع حدوث حوادث مثلما كان يحدث في السابق، وهو ما سيزيد من نسب الأمان.

جاء ذلك خلال وصول أول 10 جرارات من صفقة توريد وتصنيع 110 آخرين للسكة الحديد، وإعادة تأهيل 81 جرارا من الأسطول الحالي، وتمت تلك الصفقة مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية في عام 2017؛ حيث أكد الوزير أن قيمة الاستثمارات المقرر إنفاقها على السكك الحديدية والمترو، ستبلغ 100 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة.