كامل أبو على رئيس المجموعة فى حواره لـ«المال»: «بيك الباتروس» تستهدف إنشاء 6 فنادق جديدة خلال 3 أعوام

تكبدنا 35 مليون جنيه خسائر بعد بيع باخرة سياحية بسبب عدم الحصول على تراخيص «البيئة»

كامل أبو على رئيس المجموعة فى حواره لـ«المال»: «بيك الباتروس» تستهدف إنشاء 6 فنادق جديدة خلال 3 أعوام
دعاء محمود

دعاء محمود

6:33 ص, الأحد, 31 أكتوبر 21

تستهدف مجموعة بيك الباتروس، إنشاء من 4 إلى 6 فنادق جديدة بسعة تصل إلى 2000 غرفة، فى مصر بمدن شرم الشيخ، والغردقة ومرسى علم، وذلك خلال الـ3 أعوام المقبلة.

تكلفة إنشاء الغرفة الواحدة يزيد عن مليون و700 ألف جنيه

وقال رجل الأعمال كامل أبو على، رئيس مجلس إدارة المجموعة فى حواره لـ«المال»، إن تكلفة إنشاء الغرفة الفندقية الواحدة يزيد عن مليون و700 ألف جنيه.

وأضاف «أبو على»، أنه جارٍ العمل خلال الفترة الحالية على تدشين 3 مشروعات سياحية جديدة، بخلاف المذكورة أعلاه وهى، نيفرلاند بالبحر الأحمر، وبلو سبا ريزورت بالغردقة، وحبيبة وكهرمانة فى مرسى علم، بإجمالى طاقة فندقية تصل إلى 1500 غرفة.

«نيفرلاند» بالبحر الأحمر بالنسبة لى بمثابة ديزنى لاند

وأشار إلى أنه من المقرر افتتاح الـ 3 مشروعات بالكامل فى صيف 2022 المقبل، منوهًا بأنه تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع «نيفرلاند» منذ عدة أيام، بحضور اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، واصفًا إياه بأنه أكبر مشروع ترفيهى سياحى بالبحر الأحمر.

وعن خطته فيما يتعلق بإنشاء مشروع ترفيهى على غرار ديزنى لاند فى مصر، قال إن مشروع نيفرلاند هو بالنسبة له بمثابة ديزنى لاند.

وأوضح أن مشروع «نيفرلاند» عبارة عن ممشى يربط بين فندق الجنجل الأكوا بارك الحالى والجنجل أكوا بارك الجديد، مزودًا بأحدث الألعاب المائية العالمية، وصولًا لفندق ألف ليلة وليلة، ويضم مجموعة من المطاعم وغيرها من الأنشطة الترفيهية.

تجديد الفنادق

وقال رئيس مجموعة بيك الباتروس، إنه خلال فترة جائحة كورونا تم إجراء أعمال تجديد للفنادق التابعة للمجموعة، خاصة أن عددا كبيرا منها كان مغلقًا بسبب ضعف نسب الإشغال الفندقى خلال انتشار الفيروس، وبالتالى كان من الضرورى استغلال تلك الفترة لإجراء أعمال تجديد وتطوير للفنادق، لكى تتناسب مع عنصر الجودة التى تسعى إليها المجموعة.

قمنا بتجديد 17 فندقًا بتكلفة 1.5 مليار جنيه خلال أزمة كورونا

ولفت أبو على، إلى أنه تم تجديد نحو 17 فندقًا فى مدن مرسى علم، الغردقة وشرم الشيخ، بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.5 مليار جنيه، موزعة ما بين 50% تمويلا ذاتيا، ومثلها تمويلا بنكيا.

الساحل الشمالى والعلمين

وعن خطة المجموعة الاستثمارية فيما يتعلق بتدشين مشروعات سياحية بمنطقة الساحل الشمالى والعلمين، قال إنها تمتلك قطعة أرض فى الساحل الشمالى على مساحة 220 ألف فدان، مضيفًا أنه فى انتظار الحصول على التراخيص اللازمة للبدء فى إنشاء فندق بطاقة 450 غرفة.

ننتظر الحصول على التراخيص لإقامة فندق فى الساحل الشمالى بطاقة 450 غرفة

أما منطقة صعيد مصر، فأكد أنه لا يخطط لتدشين أى مشروعات فندقية هناك، موضحًا أنه يستهدف المدن الشاطئية مثل الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم وغيرها.

صفقة فونيكس

وقال رئيس المجموعة، إنها اشترت باخرة سياحية من شركة فونيكس الألمانية، ولكن بسبب عدم الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة البيئة تم بيعها، وهو ما أدى إلى تكبده خسائر تقدر بنحو 35 مليون جنيه.

وكانت شركة فونيكس رايزن (أكبر منظمى الرحلات المتخصص فى السياحة النهرية بألمانيا)، أعلنت عن بيع باخرة سياحية لمجموعة بيك الباتروس أواخر العام الماضى.

القروض

ولفت إلى أنه لا يعتزم اللجوء للحصول على قروض جديدة خلال الفترة الحالية، قائلًا: «لكن فى المستقبل لو احتاجنا هنلجأ للقروض، مع العلم بأن المجموعة فى الوقت الحالى تقوم بسداد الالتزامات».

وكان بنكا الأهلى المصرى ومصر اشتركا فى تدبير قرض بقيمة 800 مليون جنيه، لصالح مجموعة «بيك الباتروس» للفنادق والمنتجعات السياحية، وأكد رئيس المجموعة، أنه لم يحصل على أموال القرض حتى الآن.

استضافة المشاهير

وأشار إلى أن الاستعانة بالمشاهير من دول العالم يسهم فى الترويج السياحى لمصر، وهناك خطة لاستضافة مشاهير فى كرة القدم، ولكن فى حال سمحت الفرصة لذلك، خاصة أن اللاعبين فى حالة ضغط خلال الفترة الحالية، بسبب إقامة الدوريات وتصفيات كأس العالم، متابعاً أنه من الممكن استضافة أحد المشاهير فى الكريسماس القادم.

بشائر السياحة

وتوقع كامل أبو على، أن ينتهى العام الحالى بتوافد نحو 9 ملايين سائح إلى المقصد المصرى، على أن يرتفع إلى 15 مليونًا فى العام المقبل 2022.

أتوقع أن تجذب مصر 15 مليون سائح العام المقبل

وأضاف أن عام 2021/ 2022 سيكون أفضل للقطاع السياحى، لأنه ليس هناك أسوأ مما مضى، مشيرًا إلى أن شركته تسعى بكل جهدها للمساعدة فى تحقيق هذه الأرقام.

وأشار إلى أن الموسم الشتوى «مبشر»، وحجم الحركة السياحية الوافدة إلى مصر سترتفع خاصة بعد عودة حركة السياحة الروسية.

أعداد السائحين الروس سترتفع خلال شهرين لتصل لمعدلها الطبيعى

ونوه بأن أعداد السائحين الروس الوافدين إلى مصر حاليًا متوسطة، ولكن من المتوقع خلال شهرين أن ترتفع الأعداد لتصل إلى معدلها الطبيعى، متابعًا أن مصر كانت تستقبل قبل أزمة كورونا نحو 3.5 مليون سائح روسى سنويًا، متوقعًا أن نحقق هذا المعدل خلال العام المقبل.

يذكر أن مطار شرم الشيخ الدولى، استقبل أغسطس الماضى، أولى الرحلات الجوية الروسية، وذلك بعد غياب دام لنحو 6 أعوام.

وكانت روسيا علقت رحلات الطيران من وإلى مصر فى أكتوبر 2015، بعد تحطم طائرة ركاب تابعة لإحدى الشركات الروسية فوق سيناء، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 224 شخصًا، وطاقمها المكون من 7 أفراد.

وعن السوق الإنجليزية، أشاد رئيس مجموعة الباتروس، بقرار رفع اسم مصر من القائمة الحمراء لبريطانيا، متوقعًا عودتهم بشكل كامل أواخر الشهر الحالى.

ومن الجدير بالذكر، أن الحكومة البريطانية أعلنت الشهر الماضى، عن إجرائها تسهيلات كبيرة فى قواعد السفر الدولى، ومنها رفع 8 دول من قائمتها الحمراء الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح وزير النقل البريطانى جرانت شابس أن الدول الثمانى هى: مصر وتركيا وباكستان وجزر المالديف وسريلانكا وسلطنة عمان وبنجلاديش وكينيا، وذلك اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 22 سبتمبر الحالى.

عودة الرحلات من السوق الإسكندنافية لمصر فى 21 ديسمبر المقبل

ولفت أبو على، إلى أنه من المقرر بدء عودة الحركة السياحية من السوق الإسكندنافية 21 ديسمبر 2021، مع توقعات بعودة السوقين الألمانية والبلجيكية قريباً.

تنشيط سياحة اليخوت

وأشاد أبو على، بخطة الحكومة لتعظيم سياحة اليخوت والسفن السياحية فى مصر، مطالباً بضرورة عدم اقتصار هذا النوع من السياحة على البحرين الأحمر والمتوسط فقط، لكن لا بد من استغلال البحيرات الموجودة بمصر.

وأوضح أن دول العالم تستغل بحيراتها فى تدشين استثمارات سياحية ومطاعم وكافتيريات، إضافة إلى السماح لليخوت صغيرة الحجم واللانشات بالابحار فيها، مؤكدًا أنه لو تم تطبيق ذلك ستكون فكرة ذات عائد جيد.

وتابع: أنه على سبيل المثال مدينة بورسعيد لا يوجد أحد يمتلك يخت فى القناة، وهناك بحيرة المنزلة والتى تشهد تطويرا كبيرا، وتُعد أحد المشروعات القومية العملاقة لاستكمال مسيرة التنمية الحقيقية التى بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مطالبًا بضرورة استغلال البحيرة فى إنشاء مشروعات سياحية تقام عليها مثلما يحدث فى دول العالم.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، استعرض خطة لتعظيم سياحة اليخوت والسفن السياحية فى مصر، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، للحكومة بدراسة الإجراءات المنفذة لسياحة اليخوت، مقارنة بالدول المنافسة، وعملًا على تيسير الإجراءات وتعظيمًا لذلك النوع من النشاط السياحى، باعتبار أنه يمثل قيمة مضافة كبيرة للسياحة فى مصر.

مباردة البنك المركزي

وعن مبادرة البنك المركزى لدعم القطاع السياحى، قال إن المبادرة عظيمة واستفاد منها عدد كبير من العاملين بالقطاع السياحى.

وكان البنك المركزى خصص بمبلغ 50 مليار جنيه لتطوير وإحلال وتجديد المنشآت الفندقية والسياحية ( مع تخفيض سعر الفائدة من 12 إلى %10 ثم إلى %8).

وأشاد «أبو على» بمجهودات الدولة المصرية منذ 7 أعوام وحتى الآن، خاصة فيما يتعلق بتطوير المطارات وشبكة الطرق، مؤكدًا أن هذا التطوير سيعود بالنفع على القطاع السياحى وسيزيد حجم الحركة السياحية الوافدة إليها.

وأضاف أن الطرق هى شريان التنمية وإنشاء طرق وكبارى جديدة ساهم فى تقليل الزحام المرورى وسهولة الوصول بين المحافظات.

معوقات الاستثمار

وبسؤاله عن المعوقات التى تواجه حركة الاستثمار السياحى، قال إن التراخيص وعدم توافر الأراضى للمشروعات السياحية من أبرز المعوقات التى تواجه المستثمرين.

وأشار إلى أن نقل تبعية هيئة التنمية السياحية لوزارة الإسكان بدلًا من السياحة قرار لا نستطيع الحكم عليه حاليًا سواء بالسلب أو الإيجاب، ولكن لا يوجد اختلاف كبير.

يذكر أن مجلس الوزراء، وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بنقل تبعية الهيئة العامة للتنمية السياحية من وزارة السياحة والآثار إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بهدف توحيد جهة الولاية وتحقيق التنمية المتكاملة.

وعن قرار «السياحة» بتحديد حد أدنى لبيع الغرف الفندقية، قال «أبو على»، إن الأمر يعتمد على سياسة العرض والطلب، فعندما يرتفع حجم الطلب على المقصد المصرى لا بد من زيادة الأسعار.

وأضاف أنه من الأفضل عدم التدخل وترك الأمر لسياسة العرض والطلب، لأنه من الطبيعى عندما يزداد الطلب ترتفع أسعار الإقامة بالفنادق.

المجلس الأعلى للسياحة

وأكد «أبو على» أن المجلس الأعلى للسياحة فى غاية الأهمية، ولكن لا بد أن يتم تشكيل مجلس أمناء لتنفيذ توصيات وأفكار المجلس.

ووافق مجلس الوزراء، سبتمبر الماضى، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تنظيم المجلس الأعلى للسياحة، الذى يشرف برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، وعدد من الوزراء ورؤساء الأجهزة والهيئات، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية.

وجاء فى القرار أن هذه الخطوة تأتى فى ضوء المتغيرات المتسارعة التى تشهدها صناعة السياحة، وعلى النحو الذى يسهم فى تمكين المجلس الأعلى للسياحة من أداء دوره فى اعتماد السياسات العامة واستراتيجية قطاع السياحة.

الباتروس للإنتاج الفنى

وقال أبو على، إن شركة الباتروس للإنتاج الفنى تجهز حاليًا لمسلسلين لعرضهما فى شهر رمضان الأول كوميدى اجتماعى بطولة مصطفى شعبان ومجموعة كبيرة من الفنانين، أما الثانى فهو عن حياة الملكة فريدة، ولم يتم إسناد دور البطولة بعد، كما يتم التحضير لفيلم سيتم عرضه خلال العيد.