كامالا هاريس تتعهد بإلغاء الشهادة الجامعية لوظائف فيدرالية في أمريكا

واجه خطاب هاريس اعتراضا من المتظاهرين المعارضين للدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية في غزة

كامالا هاريس تتعهد بإلغاء الشهادة الجامعية لوظائف فيدرالية في أمريكا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:44 م, السبت, 14 سبتمبر 24

قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، إنها ستلغي متطلبات الشهادة الجامعية لوظائف فيدرالية معينة إذا تم انتخابها رئيسة كمرشحة ديمقراطية للرئاسة، وتعهد منافسها الجمهوري، دونالد ترامب، بتعهدات اقتصادية لجذب الناخبين، بحسب تقرير نشرته “رويترز” اليوم السبت.

وتخوض هاريس والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب سباقًا للانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر المقبل، قالت هاريس سابقًا إنها ستهدف إلى تمرير خفض ضريبي للطبقة الوسطى، بينما دعا ترامب إلى خفض الضرائب على أجر العمل الإضافي، وأيد كلا المرشحين إلغاء الضرائب على الإكراميات.

وقالت هاريس في خطابها في ويلكس بار بولاية بنسلفانيا: «كرئيسة، سأتخلص من متطلبات الدرجة غير الضرورية للوظائف الفيدرالية لزيادة الوظائف للأشخاص الذين ليس لديهم شهادة لمدة أربع سنوات».

أكثر من 62٪ من الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 25 عامًا لم يحملوا درجة البكالوريوس، وفقًا للبيانات الصادرة، من قبل مكتب الإحصاء الأمريكي في أوائل عام 2023ن حيث شكل الأمريكيون الذين ليس لديهم شهادات جامعية ثلاثة من كل خمسة ناخبين في عام 2020.

قال المرشح الديمقراطي للرئاسة يوم الجمعة إن على الولايات المتحدة أن تدرك قيمة المسارات للنجاح بعد الحصول على شهادة جامعية، مثل التلمذة الصناعية والبرامج الفنية.

وقالت هاريس إن الدرجة العلمية لا تشير بالضرورة إلى مهارات الشخص. وأضافت: «وسأتحدى القطاع الخاص أن يفعل الشيء نفسه».

أظهر استطلاع لمؤسسة غالوب ولومينا صدرت في وقت سابق من هذا العام، أن العديد من الأمريكيين متشككون في قيمة الكلية وتكلفتها.
قال أكثر من نصف البالغين في الولايات المتحدة الذين لم يتم تسجيلهم أو تم تسجيلهم مرة واحدة إن تكلفة التعليم كانت سببًا «مهمًا للغاية» لعدم التسجيل أو العودة إلى الكلية.

واجه خطاب هاريس بعض الانقطاع من المتظاهرين المعارضين للدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية في غزة التي أودت بحياة عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية.

طالب المتظاهرون في الولايات المتحدة منذ شهور بإنهاء الحرب وفرض قيود على شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.

كررت هاريس دعمها لاتفاق وقف إطلاق النار وإنقاذ الرهائن. وقالت هاريس عندما توقف «حان الوقت الآن للحصول على صفقة رهائن ووقف إطلاق النار».