كالكاليست: صناعة السفن الإسرائيلية تبرم اتفاقية تعاون مع موانئ دبي العالمية

قد يكون أحد أوجه التعاون المستقبلية هو توفير خدمات الشحن على الطريق من دبي إلى ميناء إيلات

كالكاليست: صناعة السفن الإسرائيلية تبرم اتفاقية تعاون مع موانئ دبي العالمية
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

12:57 م, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

وقعت صناعة بناء السفن الإسرائيلية مذكرة تفاهم مع موانئ دبي العالمية بهدف تعزيز التعاون التجاري في مجال الشحن، تم توقيع مذكرة التفاهم بين شلومي فوغل أحد مالكي أحواض بناء السفن الإسرائيلية ومجموعة أمبا، وسلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية.

وذكر موقع “كالكاليست” المتخصص في الشأن الاقتصادي الإسرائيلي، قد يكون أحد أوجه التعاون المستقبلية هو توفير خدمات الشحن على الطريق من دبي إلى ميناء إيلات.

مع مدة إبحار تصل لـ10 أيام من أبو ظبي إلي تل أبيب عبر الميناء، وتقول أحواض بناء السفن الإسرائيلية، إن الطرفين سيبحثان إمكانية تقديم مناقصة معًا لشراء نشاط ميناء حيفا الحالي.

وتعتبر موانئ دبي العالمية من أبرز الشركات في مجال الخدمات اللوجستية البحرية والشحن.

وأضاف “كالكاليست”، في البلدان التي ليس لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ، بما في ذلك الجزائر وجيبوتي وباكستان والمملكة العربية السعودية ،فإن الدخول في مناقصات البنية التحتية، مثل مناقصة شراء ميناء حيفا ، سيتطلب موافقة مسبقة بسبب العلاقات التجارية البحرية.

ويقول “شلومي فوغل” إن التعاون بين الشركات والموانئ في إسرائيل ودبي هو فرصة هائلة لإنشاء تجارة دولية متطورة وبنية تحتية لوجستية تربط المحاور الرئيسية في العالم، وتوفر التوقيتات الزمنية في نقل البضائع في المنطقة.

ويضيف سلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية ، أن إنشاء طرق تجارية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل وخارجها سيساعد عملاءنا على القيام بأعمال تجارية في المنطقة بشكل أكثر سهولة وكفاءة.

وأعتقد أن اتفاقنا هو مجرد بداية للعمل المتبادل طويل الأمد في مجموعة متنوعة من الصناعات.

بالإضافة إلى ذلك ، يسعدنى أن أعلن أن موانئ دبي العالمية وأحواض بناء السفن الإسرائيلية ستتعاونان في دراسة إنشاء مشروع مشترك سيشارك في مناقصة خصخصة ميناء حيفا.