«كالكاليست» : شيفرون للطاقة تستحوذ على نوبل إنرجي مقابل 5 مليارات دولار

تقدر القيمة السوقية الحالية لشركة نوبل إنرجي بـ 4.63 مليار دولار

«كالكاليست» : شيفرون للطاقة تستحوذ على نوبل إنرجي مقابل 5 مليارات دولار
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

3:00 م, الأثنين, 20 يوليو 20

أعلنت شركة “شيفرون” عملاق الطاقة الدولي اليوم الإثنين، عن استحواذها على شركة نوبل إنرجي للطاقة، في صورة أسهم في صفقة بقيمة 5 مليارات دولار، ومع أخذ الديون في الاعتبار فإن القيمة ستصل إلى 13 مليار دولار تقريبًا.

ودخول “شيفرون” إلى إسرائيل سوف يرمز إلى حقبة جديدة في السوق، بحضور واحدة من أكبر شركات الطاقة في العالم.حسبما جاء بموقع “كالكاليست” الإسرائيلي.

وتمتلك الشركة حيازات مختلفة في خزانات الغاز، وهي شريك لشركة Delek في خزان أفروديت القبرصي.
ووفقًا لسعر إغلاق سهم “شيفرون” الجمعة الماضية وبنود الصفقة، فإن مساهمي “نوبل” يحصلون على 0.1191 سهم من أسهم “شيفرون” مقابل كل سهم من أسهم “نوبل”.

مثل بقية قطاع الطاقة ، عانت نوبل إنرجي من انخفاضات قوية في أسعار النفط في العام الماضي، وتقدر القيمة السوقية الحالية لشركة نوبل إنرجي بـ 4.63 مليار دولار، ومنذ بداية العام تم تخفيض قيمة حصتها بما يقرب من 60٪.

استحوذت مجموعة “ديليك” على أصول نفط بحر الشمال لشركة “شيفرون” في نهاية عام 2019 ، بقيمة 1.65 مليار دولار .

وكانت شركة نوبل الأمريكية وهي شركة مستقلة لإنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة شريكًا لشركة”ديليك ديبيرلنج” في العثور على جميع احتياطيات الغاز قبالة سواحل إسرائيل، ويقع مقر شركة نوبل إنرجي في هيوستن بولاية تكساس في أنحاء مختلفة من العالم

من جانبه، رحب وزير الطاقة الإسرائيلي “يوفال شتاينتس” بدخول شيفرون إلى اقتصاد الطاقة الإسرائيلي: “إن اكتساب شركة نوبل إنرجي من قبل عملاق الطاقة الأمريكي شيفرون هو تعبير هائل عن الثقة في اقتصاد الطاقة الإسرائيلي، وفي التطوير المستمر وتصدير الغاز الطبيعي من دولة إسرائيل”.