كالكاليست : توقعات بارتفاع أرباح الغاز الإسرائيلي إلى 58 مليار دولار حتى 2064

بنك إسرائيل توقع في 2013 أن الدولة ستتلقى 14 مليار شيكل من الغاز ولم يتحقق سوى نصف مليار

كالكاليست : توقعات بارتفاع أرباح الغاز الإسرائيلي إلى 58 مليار دولار حتى 2064
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

3:41 م, الثلاثاء, 28 يوليو 20

عقدت مصلحة الضرائب الإسرائيلية اجتماعا للجنة الخاصة للإشراف على صندوق الدولة لإدارة إيرادات أرباح الغاز والنفط ، برئاسة عضو الكنيست آفي ديختر، وزعمت ضرائب إسرائيل أن عائدات الدولة من الخزانات المختلفة ستبلغ حوالي 200 مليار شيكل، أي حوالي 58 مليار دولار على مدى سنوات إنتاج الغاز القادمة، وتحديدا حتى عام 2064.

وقدمت مصلحة الضرائب الإسرائيلية هذا الرقم إلى لجنة الإشراف على صندوق إدارة إيرادات الدولة من أرباح الغاز والنفط.

يوضح فحص بيانات مصلحة الضرائب ، كما قدمها رئيس مصلحة الضرائب ، عيران ياكوف ، أن الدولة تتوقع الإتاوات وضرائب الشركات وضرائب الربح الزائد من ثلاث قواعد بيانات مختلفة ، على مدى عقود من الإنتاج.
وتؤكد مصلحة الضرائب أن التوقعات تأتي على أساس احتياطيات الغاز في خزانات تمار، وليفيتان، على مدى السنوات 2020 إلى 2064.

وتم الحساب المستقبلي “استنادًا إلى منشورات توقعات الشركات النفطية، مع العديد من التقديرات ، من بين أمور أخرى ، فيما يتعلق بالأسعار المستقبلية للنفط.

وأضاف موقع “كالكاليست” الذي أورد الخبر: “بعبارة أخرى، سيكون لحجم المبيعات في المستقبل ، وكذلك التقلبات في أسعار الطاقة العالمية ، تأثير إيجابي أو سلبي على التقديرات المتوقعة اليوم”.

وشددت مصلحة الضرائب على أن المعلومات المتعلقة بإيرادات الدولة تعتمد على اكتشاف وإنتاج احتياطيات غاز إضافية ، حيث قامت الدولة بالفعل بتوزيع عشرات التراخيص الجديدة التي قد تحتوي على الغاز أو النفط.

وتقدر الهيئة أنه عندما تنتج خزانات الغاز الثلاثة المعروفة وتدفع كامل المبلغ الضريبي المحدد لها ، في السنوات 2028-2026 ، سيصل تحصيل الضرائب ذروته 175 ألف دولار إلى 204 آلاف دولار.

وقال “كالكاليست” إن البيانات التي قدمتها مصلحة الضرائب هي الأولى التي تقدمها الدولة رسميًا لعام 2020.

بينما أشار الموقع إلي أن تقديرات بنك إسرائيل عام 2013 ، التي توقعت أن الدولة ستتلقى حتى الآن 14 مليار شيكل من الغاز، بينما في الواقع لم يأت سوى نصف مليار شيكل.

واختتمت ضرائب اسرائيل تقريرها مضيفة أنه في عام 2013 لم يكن أحد يعرف أن خزان “ليفيتان” لن يعمل إلا في نهاية 2019 وأن معظم مبيعاته ستكون في السوق المصرية أو الأردنية، وأنها ستبدأ العمل في نهاية 2021.