«كاف» يكشف معايير جديدة للمسابقات في ظل أزمة فيروس كورونا

وفقا لإرشادات وبروتوكولات الفيفا

«كاف» يكشف معايير جديدة للمسابقات في ظل أزمة فيروس كورونا
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

4:14 م, الأربعاء, 11 نوفمبر 20

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» زيادة قوائم اللاعبين، إضافة إلى الحديث عن بعض القواعد الجديدة في حال وجود إصابات كورونا ضمن أي فريق، ومجموعة من الإجراءات الأخرى.

وجاء بيان «كاف» المطول على موقعه الإلكتروني كالتالي:

وفقًا لإرشادات وبروتوكولات فيفا وكاف الصحية ضد فيروس كورونا واستئناف المسابقات ، لا يُسمح للاعبين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس بالمشاركة في المباريات.

في هذا السياق بالذات، اعتمدت لجنة كاف للطوارئ، ومن أجل السماح للفرق المختلفة المشاركة في المسابقات بتواجد عدد كافٍ من اللاعبين للمشاركة في المباريات، وبناءً على اقتراح اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية، القرارات التالية:

  • بالنسبة للمسابقات التي تفرض لوائحها وجود قائمة بعدد محدد من اللاعبين مثل مسابقات الأندية، نهائيات البطولات القارية، سيتم زيادة عدد اللاعبين بواقع 10 لاعبين، فإذا كانت اللوائح تفرض قائمة تضم 30 لاعبًا، فسيتم زيادة العدد إلى 40.
  • بالنسبة للمسابقات التي تتيح اللوائح الخاصة بها تعديل قائمة اللاعبين من مباراة إلى أخرى مثل تصفيات كأس الأمم الأفريقية، تصفيات كأس الأمم الأفريقية للسيدات، فيمكن للاتحادات بالفعل السفر بعدد غير محدود من اللاعبين مما سيسمح لهم باستبدال أي لاعب تثبت إيجابية عينته في اختبار PCR.

«كاف» يتحدث عن حالات الإصابة بـ«كورونا»

وتطرق الاتحاد الإفريقي للحديث عن حالات الإصابة بـ«كورونا»، حيث أوضح أنه بعد زيادة عدد اللاعبين في القائمة، سيتم تطبيق القاعدة التالية، والتي تتوافق مع قوانين اللعبة على جميع مسابقات كاف:

  • إذ يتعين على الفريق التأكد من وجود قائمة من 11 لاعبًا على الأقل – بما في ذلك حارس مرمى واحد و4 بدلاء – للمشاركة في أي مباراة، بصرف النظر عن عدد اللاعبين الذين كانت نتيجة اختبار PCR الخاص بـ«كورونا» إيجابية بالنسبة لهم.
  • في حالة عدم تمكن الفريق من المشاركة في المباراة، سيتم تحديد نتيجة المباراة وفقًا للمعايير التالية:
  • إذا لم يكن لدى الفريق الحد الأدنى لعدد اللاعبين – 11 لاعبًا بما في ذلك حارس مرمى واحد و4 بدلاء – لخوض المباراة، فسيتم اعتبار الفريق قد خسر المباراة 2-0.
  • في حالة عدم تمكن الفريق المشارك من السفر إلى البلد المضيف أو مكان المباراة بسبب أي سفر أو قيود أخرى تتعلق بفيروس كورونا، فسيتم اعتبار الفريق المشارك قد خسر المباراة 2-0.
  • في حالة عدم تمكن الفريق المضيف من تنظيم مباراة أو عدم تفويض حكومته لاستقبال فريق آخر ، يُعتبر الفريق المضيف قد خسر المباراة 2-0.
  • في الحالات الاستثنائية، يجب استشارة اللجنة المنظمة لاتخاذ القرار النهائي.

«كاف» يتحدث عن الجماهير والتبديلات

وتطرق الكاف في بيانه بأنه لا بد أن يتم خوض جميع المباريات بدون جماهير، وفي حالة موافقة حكومة الاتحاد المضيف على إمكانية لعب المباريات بحضور الجمهور، يجب على الاتحاد المضيف الحصول على موافقة مسبقة من كاف، على ألا يزيد عدد الجماهير عن 50٪ من سعة الملعب.

وعن التبديلات، فإن عدد البدلاء المسموح بهم في قائمة المباراة سيظل دون تغيير بما يتوافق مع لوائح كل مسابقة، كما سيتم السماح بخمسة استبدالات في الجولتين 3 و 4 من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021.