كاسبرسكي : 60% زيادة في الهجمات الإلكترونية علي المنصات التعليمية عالميا

خلال النصف الثاني من 2020

كاسبرسكي : 60% زيادة في الهجمات الإلكترونية علي المنصات التعليمية عالميا
محمود جمال

محمود جمال

2:01 م, الثلاثاء, 2 فبراير 21

المال خاص

كشفت كاسبرسكي للحلول الأمنية ان 270,171 مستخدم حول العالم واجهوا  تهديدات مختلفة استترت أو تخفّت بهيئة منصات تعليمية رقمية شائعة خلال النصف الثاني من العام الماضي بزيادة بلغت 60% مقارنة بالنصف الأول من 2020.


 وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم ان أكثر من مليار طالب حول العالم، في الربيع الماضي تأثروا بقرارات إغلاق المدارس، حين حاولت شتّى الدول آنذاك إبطاء معدلات الإصابة المتزايدة بفيروس كورونا المستجد. وقد أدّى هذا الأمر بالكثيرين إلى التحوّل الطارئ نحو التعلّم عن بعد، وهو التحوّل الذي ترك العديد من الطلبة والمعلمين عُرضة للمخاطر الرقمية. 

ولاحظ خبراء كاسبرسكي أن عدد المستخدمين الذين واجهوا تهديدات مستترة بهيئة منصات تعلّم أو مؤتمرات فيديو شائعة عبر الإنترنت زاد في جميع المنصات باستثناء واحدة هي Google Classroom. 


 وقال أنطون إيفانوف خبير الأمن لدى كاسبرسكي، إن المؤسسات التعليمية ستظلّ هدفًا شائعًا للمجرمين، لا سيما وأن هذا القطاع تقليديًا لم يمنح الأمن الرقمي الأولوية التي يستحقها، وذلك حتى يعود جميع الطلبة إلى الغرف الصفية بدوام كامل.

و أضاف: “أوضحت الجائحة جليًا أن هذا الأمر يجب أن يتغير، لا سيما مع تزايد دمج التقنيات في الغرف الصفية، سواء لأغراض التعليم الافتراضي أم غيره”. 

وجمعت كاسبرسكي مجموعة متنوعة من الأدوات والموارد، التي تتضمن دورة تدريبية عبر الإنترنت لتعليم أفضل ممارسات الأمن الرقمي، وذلك لمساعدة المعلمين وطلبتهم على البقاء آمنين عند استخدام الأدوات الرقمية في الغرف الصفية.


 وتوصي الشركة باتباع التدابير التالية للبقاء في مأمن من البرمجيات الخبيثة والتهديدات الأخرى المتخفية بهيئة تطبيقات مؤتمرات الفيديو ومنصات التعلّم الرقمية.