«كاسبرسكي»: 33% من الشركات في مصر تعرضت لهجوم إلكتروني خلال العامين الماضيين

تسلط الضوء حول مخاطر الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي السريع للشركات مصر

«كاسبرسكي»: 33% من الشركات في مصر تعرضت لهجوم إلكتروني خلال العامين الماضيين
نيفين نبيل

نيفين نبيل

12:16 م, الأحد, 26 نوفمبر 23

أجرت كاسبرسكي استطلاع حول رقمنة الشركات مؤخراً، تبين أن 76% من الشركات في مصر تتميز بمستوى عالٍ من الرقمنة، ويسهم هذا النهج في تبسيط إجراءات العمل وزيادة كفاءة الشركات، ومع ذلك، توجد هناك تحديات كبيرة مصاحبة، بما في ذلك زيادة مخاطر الأمن السيبراني.

وأشار ما يقرب من نصف المشاركين (33%) من مصر، إلى أن شركاتهم تعرضت لحادث يتعلق بالأمن السيبراني خلال الأربعة والعشرين شهراً الماضية.

وتم حساب مستوى الرقمنة باستخدام مؤشر كاسبرسكي لرقمنة الشركات الذي يأخذ في الاعتبار 12 مكوناً، بما في ذلك استخدام الشركات للمستندات الرقمية في سير عملياتها، وتوفير التدريب على تكنولوجيا المعلومات للموظفين، وأتمتة عمليات العمل، والتواصل الرقمي مع العملاء، فضلاً عن مكونات أخرى.

وبين 70% من المشاركين المحليين في هذا الاستطلاع إلى أنهم يستطيعون ممارسة العمل عن بعد في مؤسساتهم على وجه التحديد، في حين يستخدم75% منهم وسائل الاتصال الرقمية مع العملاء، ويحاول 71% أتمتة عمليات العمل.

وذكر 72% من المستطلعة آراؤهم أنهم نظموا تدريبات للموظفين على استخدام الأجهزة والخدمات الرقمية خلال العام الماضي، وتسهم هذه العوامل جميعها في زيادة مستوى رقمنة الأعمال لدى الشركات.

ولكن في الوقت نفسه، ومع تحول العمليات التجارية إلى الحلول الرقمية بصورة متزايدة، سلط ممثلو الشركات في مصر الضوء على العديد من التحديات.

وقال 22% من المشاركين المحليين إنهم يحتاجون إلى المزيد من التدريب على الأمن السيبراني، في حين رأى 79% من المشاركين أن قطاعاتهم قد تواجه تحدي التجسس الإلكتروني الذي يؤدي بدوره إلى خسائر مالية، وأخرى تتعلق بالملكية الفكرية، فضلاً عن الإضرار بسمعة العلامة التجارية. وتبيّن من خلال الاستطلاع نفسه أيضاً أن 40% من الموظفين يشعرون بالحاجة إلى اكتساب مهارات رقمية أفضل في عملهم باستخدام أجهزة الكمبيوتر والمعدات الرقمية الأخرى، ويمكن أن يؤدي النقص في المهارات الرقمية أيضاً إلى مخاطر كبيرة تتعلق بالأمن السيبراني الذي يهدد تلك الشركات.

وقال عماد الحفار، رئيس الخبراء التقنيين لمنظمة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى كاسبيرسكي: “بالتوازي مع التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأتمتة، يجب أن يصبح محو الأمية الرقمية للموظفين إحدى الأولويات المتقدمة على أجندات الشركات. وعلى سبيل المثال، يمكن أن يسبب ظهور التزييف العميق مشكلات كبيرة للشركات إذا لم يتمكن الموظفون من التعرف على أساليبه وممارساته بشكل فعال”.

وأضاف: “تواصل الشركات تبني التحول الرقمي، ومع ذلك تظل تدابير الأمن السيبراني المتكاملة مهمة للغاية، إننا في كاسبرسكي نحافظ على التزامنا إزاء تمكين الشركات من خلال توفير الحلول الأمنية المتقدمة والمعلومات المهمة للتنقل عبر المشهد السيبراني المعقد جداً بطمأنينة تامة. ويتمثل هدفنا في ضمان قدرة الشركات على الاستفادة من الإمكانات الكاملة للرقمنة، مع ضمان حماية أصولها المهمة والحفاظ على ثقة عملائها”.

ولحماية العمليات الرقمية داخل المؤسسات بشكل أفضل، يوصي خبراء كاسبرسكي باستخدام الحلول المناسبة، مثل حل كاسبرسكي لاكتشاف نقاط النهاية والاستجابة لها Kaspersky Endpoint Detection and Response Expert وخدمة Kaspersky Managed Detection and Response التي تساعد في تحديد الهجمات والعمل على إيقافها في مراحل مبكرة، قبل أن يصل المهاجمون إلى غاياتهم، علاوة على ضرورة تثقيف الموظفين لحماية بيئة الشركة.

ويمكن الاستعانة بالدورات التدريبية المخصصة، مثل تلك المتوفرة في منصة Kaspersky Automated Security Awareness Platform.

وأيضا استخدام الحل الموثوق لأمن النقاط النهائية، مثل Kaspersky Endpoint Security for Business المدعوم بنظام منع استغلال البرمجيات الخبيثة، واكتشاف السلوكيات ومحرك المعالجة القادر على التراجع عن الإجراءات الضارة. ويأتي هذا الحل معززاً أيضاً بآليات للدفاع عن النفس يكون من الصعب على مجرمي الإنترنت إزالتها.

إضافة إلى الاستعانة بأحدث المعلومات المتعلقة بالتهديدات للاطلاع الدائم على التكتيكات والتقنيات والإجراءات الفعلية التي يستخدمها المجرمون السيبرانيون في تهديداتهم. وتعد بوابة Kaspersky Threat Intelligence Portal نقطة وصول شاملة لمعلومات التهديدات من كاسبرسكي، حيث توفر البيانات والرؤى حول الهجمات الإلكترونية التي جمعها فريق الشركة على مدار أكثر من 26 عاماً.

يشار إلى أن كاسبرسكي هي شركة عالمية متخصصة في الأمن الإلكتروني والخصوصية الرقمية تأسّست في عام 1997. وتقوم كاسبرسكي بترجمة خبرتها العميقة باستمرار إلى الجيل القادم من الحلول والخدمات الأمنية لحماية الشركات، والبنية التحتية الحيوية، والحكومات والمستهلكين في جميع أنحاء العالم.

وتشمل محفظتها من المنتجات الأمنية الخاصة بالشركات حماية النقاط الطرفية وعدد من الحلول الأمنية والخدمات المتخصصة بمكافحة التهديدات الرقمية المتطورة والمتقدمة، وتعمل حلول كاسبرسكي التكنولوجية على حماية أكثر من 400 مليون مستخدم، كما تساعد 240,000 من العملاء من الشركات على حماية أصولهم.