كاسبرسكي : ربع شبكات الواي فاي بمواقع الألعاب الأولمبية ريو غير آمنة

المال- خاص قام محللو وباحثو كاسبرسكي لاب، برصد وتقييم الحالات الأمنية لشبكات "الواي فاي" التي سيستخدمها الزوار، وتم اكتشاف أكثر من 4500 نقطة اتصال أحادية فريدة من نوعها في المناطق القريبة من مواقع الألعاب الأوليمبية.  وأظهرت النتائج أن 18% من شبكات "الواي فاي" التي خضعت للاختبار كانت مفتوحة ل

كاسبرسكي : ربع شبكات الواي فاي بمواقع الألعاب الأولمبية ريو غير آمنة
جريدة المال

المال - خاص

4:20 م, الأربعاء, 3 أغسطس 16

المال- خاص

قام محللو وباحثو كاسبرسكي لاب، برصد وتقييم الحالات الأمنية لشبكات “الواي فاي” التي سيستخدمها الزوار، وتم اكتشاف أكثر من 4500 نقطة اتصال أحادية فريدة من نوعها في المناطق القريبة من مواقع الألعاب الأوليمبية. 

وأظهرت النتائج أن 18% من شبكات “الواي فاي” التي خضعت للاختبار كانت مفتوحة للعموم، مما يعني أن البيانات المرسلة والمستلمة من خلالها غير محمية بالتشفير، لذا من الممكن أن تكون عرضة لمخاطر الاختراق.

أجرى محللون من كاسبرسكي لاب دراسة حول المناطق العامة، وتحديدًا اللجنة الأوليمبية البرازيلية، والمجمع الأوليمبي واستادات ماراكانا وماراكانيازينهو وإنجينياو، وقاموا بحصر مواقع شبكات “الواي فاي” التي سيستخدمها الزوار.

ومن خلال إجراء فحص سريع استمر لمدة يومين، تمكّن المحللون من اكتشاف أكثر من 4500 نقطة اتصال أحادية فريدة من نوعها في مناطق تم تحديدها بعلامة نجمة (star) في الخريطة أعلاه. 

ومعظم هذه النقاط تستخدم أجهزة من نوع 802.11 الحديثة التي تعدُّ مثالية للتعامل مع الوسائط المتعددة؛ لأنها توفر سرعات تصل حتى 600 ميجابايت في الثانية.

وعند تحليل المعطيات الأمنية لديهم، توصَّل محللو كاسبرسكي لاب إلى أن 18% من شبكات “الواي فاي” التي خضعت للاختبار كانت مفتوحة للعموم، مما يعني أن البيانات المرسلة والمستلمة من خلالها غير محمية بالتشفير. بالإضافة إلى ذلك، تم التوصل إلى أن 7% من تلك الشبكات تستخدم منصة  WPA-Personal، وهي خوارزمية عفى عليها الزمن بحيث يمكن اختراقها بسهولة.

وقال ديمتري بيستوزيف، رئيس الأبحاث والتحليلات في كاسبرسكي لاب في أمريكا اللاتينية، “إن هذه النتائج مثيرة للقلق حقًّا؛ نظرًا لأن المستخدمين الذين يتصلون بهذه الشبكات قد يعتقدون أن المعلومات الخاصة بهم محمية، بينما تشير الحقائق إلى أن هذه الشبكات معرَّضة للاختراق، وهو ما يتيح للمجرمين شن أنواع مختلفة من الهجمات للتلاعب بحركة المرور وبيانات المستخدم التي يتم تبادلها من خلالها”. 

وفي الإجمال، تم التوصل إلى أن 25% من شبكات “واي فاي” في المناطق التي من المقرر إقامة المنافسات الأوليمبية فيها في ريو دي جانيرو غير آمنة أو معرَّفة ببروتوكولات تشفير ضعيفة بحيث يمكن اختراقها والتلاعب بها بسهولة من قِبل مجرمي الإنترنت لسرقة المعلومات الشخصية والمالية الخاصة بالمستخدمين .

وخَلص بيستوزيف إلى القول: “من الممكن استخدام شبكات “الواي فاي” المفتوحة للعموم ومواصلة التصفح الآمن للإنترنت بأمان. ومع ذلك، فإن استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) يعد أمرًا ضروريًّا. ونحن في كاسبرسكي لاب نوصي باستخدام هذه التقنية بغض النظر عن نوع مصدر الاتصال بالإنترنت الذي تستخدمونه أثناء السفر، نظرًا لأن المعلومات المرسلة والمستلمة من وإلى جهازك ستكون مشفرة. وحتى في حال تمكُّن شخص ما من اختراق شبكة “الواي فاي”، لن يكون بمقدوره الوصول إلى البيانات الخاصة بك دون معرفة مفتاح فك تشفير الرسالة.”

قبل استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة  (VPN)، من المهم التأكد من أنها قادرة على منع المشكلات ذات الصلة من تسريب نظام أسماء النطاقات (DNS) والطريقة الأسهل لضمان ذلك تتمثل في البحث عن موردين يحتفظون بسيرفراتهم الخاصة أو يستخدمون برامج مصممة لهذه المهمة،DNS Crypt  لتشفير طلبات نظام أسماء النطاقات (DNS) وقد يبدو هذا كتفصيل صغير، ولكن هذه التسريبات قد تتفاقم وتصبح مشكلة أمنية كبيرة. ننصحك بعدم الوثوق بأي وصلة إنترنت خارج منزلك أو مكان عملك؛ لأنه من المتعذر معرفة ما إذا كانت هذه الوصلات معرَّضة للاختراق أم لا.

جريدة المال

المال - خاص

4:20 م, الأربعاء, 3 أغسطس 16