«كاسبرسكي» تكشف تفاصيل حملة تجسس إلكتروني جديدة

أفغانستان وباكستان والهند وإيران وألمانيا الاكثر تضررا

«كاسبرسكي» تكشف تفاصيل حملة تجسس إلكتروني جديدة
المال - خاص

المال - خاص

2:14 م, الخميس, 20 أغسطس 20

كشف باحثون في شركة «كاسبرسكي» للحلول الأمنية، خلال تحقيق طويل بدأ في يناير 2019 واستهدف حملة تجسسية مستمرة أطلقتها عصابة رقمية تعرف بالاسم Transparent Tribe لتوزيع تروجان الوصول عن بُعد Crimson RAT، عن أن الحملة استهدفت أكثر من 1000 هدف في حوالي 30 دولة خلال عام واحد.

وكانت الهجمات التي شُنّت خلال الحملة بدأت بإرسال مستندات Microsoft Office خبيثة إلى الضحايا عبر رسائل بريد إلكتروني تصيدية موجهة.

وكشف البحث أيضًا عن مكونات جديدة لم تكن معروفة في السابق للتروجان Crimson RAT.

وتُعتبر عصابة Transparent Tribe الرقمية (المعروفة أيضًا بالاسمين PROJECTM وMYTHIC LEOPARD) مجموعة نشطة عالية الإنتاجية، وتشتهر في أوساط قطاع الأمن الرقمي بحملات التجسس الضخمة. وظلّت كاسبرسكي منذ العام 2016 تراقب المجموعة التي يعود نشاطها إلى العام 2013.

وتتألف هذه الأداة من مكونات مختلفة تسمح للمهاجمين بتنفيذ أنشطة متعددة على الأجهزة المصابة، بينها إدارة أنظمة الملفات البعيدة، والحصول على لقطات للشاشة، والمراقبة الصوتية بالميكروفون، وتسجيل تدفقات الفيديو الواردة من كاميرات الويب، وسرقة الملفات من وسائط التخزين المنقولة.

وتمكنت كاسبرسكي من مراقبة تطوّر عصابة Transparent Tribe من خلال القائمة المحدّثة للمكونات التي تستخدمها، وعبر تتبّع الطرق التي تتنامى بها أنشطتها وتبدأ بها حملات تخريبية واسعة وتطوّر أدوات جديدة. ووجد باحثو كاسبرسكي 1,093 هدفًا للعصابة في 27 دولة، أخذًا في الاعتبار جميع المكونات التي اكتُشفت بين يونيو 2019 ويونيو 2020.

وجاءت أفغانستان وباكستان والهند وإيران وألمانيا على رأس قائمة البلدان الأكثر تضررًا.