كارثة مرتقبة فى الروبيكى بسبب كثرة انقطاع المياه

«دباغة الجلود» خاطبت «الوزراء» لحل الأزمة

كارثة مرتقبة فى الروبيكى بسبب كثرة انقطاع المياه
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

6:52 ص, الخميس, 22 أغسطس 19

خاطبت غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بالتدخل لحل أزمة كثرة انقطاع المياه عن مدينة الجلود بالروبيكى.

قالت الغرفة فى خطاب حصلت «المال» على نسخة منه، إن المياه هى العنصر الرئيسى فى صناعة دباغة الجلود، والمدينة تعانى من كثرة انقطاعها، مشيرة إلى أن كمية المياه الموردة تعادل نصف الكمية المتفق عليها مع شركة المياه.

أكد عبدالرحمن الجباس، عضو مجلس إدارة الغرفة السابق، أن أزمة مرتقبة ستحدث فى مدينة الجلود بالروبيكى بسبب كثرة انقطاع المياه، مطالبًا المسئولين بشركة المياه بتقدير مدى أهمية اعتماد المدابغ على المياه فى هذه الصناعة.

أوضح الجباس فى تصريح لـ «المال»، أن ارتفاع حرارة الجو مع انقطاع المياه تتسبب فى تلف الجلود وهو ما يمثل كارثة كبيرة لأصحاب المدابغ، محذرا من استمرار الأزمة حفاظًا على هذا المشروع القومى وما يمثله من قيمة مضافة للصادرات المصرية.

تابع: «مدينة الجلود بالروبيكى تستقبل ما يقارب نصف مليون جلد «بقرى وجاموسي» خلال موسم عيد الأضحى فقط، وإذا لم يتم دباغتهم على الفور، تتعرض الجلود للتلف، موضحًا أن الطن الواحد من الجلود يحتاج 60 طنًا من المياه».

ذكر أن أصحاب المدابغ كثيرًا ما حذروا المسئولين من ضعف ضغط المياه فى مدينة الروبيكى قبل الانتقال إليها، لكن الرد كان بعدم وجود أزمة فى المياه، ولكن الواقع كان عكس ذلك، فمنذ بدء عمل المدينة وهناك انقطاع فى المياه رغم عدم التشغيل الكامل بها.

طالب مصدر مسئول بشركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى، المسئولة عن إدارة أصول مدينة الجلود بالروبيكى، جهاز مدينة العاشر من رمضان، بزيادة طاقة محطة المياه لتفى باحتياجات المدابغ.

قال إن محطة مياه العاشر تغذى أكثر من مدينة «العاصمة الإدارية، الشروق، بدر، الروبيكي، المناطق الصناعية بالعاشر»، لذا فإن زيادة طلمبات الضخ أمر واجب لعدم تعطيل الصناع.

تبلغ إجمالى المساحة المخصصة لمدينة الجلود 270 ألف متربع مربع، تمثل المرحلتين الأولى والثانية لاستيعاب المدابغ المنقولة من منطقة مجرى العيون.