كارثة كبرى في لويزيانا بعد أن ضربها الإعصار إيدا.. وبايدن يأمر بمساعدات فيدرالية

البيت الأبيض: المساعدات يمكن أن تشمل منحا للإسكان المؤقت وإصلاح المنازل

كارثة كبرى في لويزيانا بعد أن ضربها الإعصار إيدا.. وبايدن يأمر بمساعدات فيدرالية
أحمد فراج

أحمد فراج

9:44 ص, الأثنين, 30 أغسطس 21

ذكر البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن عن وقوع كارثة كبرى في ولاية لويزيانا بعد أن ضربها الإعصار إيدا وأمر بتقديم مساعدات فيدرالية لدعم جهود مواجهة الإعصار، بحسب وكالة رويترز.

واجتاح الإعصار إيدا ولاية لويزيانا قادما من خليج المكسيك أمس الأحد فقطع الكهرباء عن مئات الآلاف.

وكان الإعصار إيدا قد وصل إلى اليابسة وهو في الفئة الرابعة.

البيت الأبيض: المساعدات يمكن أن تشمل منحا للإسكان المؤقت وإصلاح المنازل

وقال البيت الأبيض: “المساعدات يمكن أن تشمل منحا للإسكان المؤقت وإصلاح المنازل وقروضا منخفضة الفائدة لتغطية خسائر الممتلكات غير المؤمن عليها، وغيرها من البرامج لمساعدة الأفراد وأصحاب الشركات على التعافي من آثار الكارثة”.

وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأحد من أن الإعصار إيدا يشكل خطرا داهما على الحياة مع إمكانية حدوث دمار هائل يتمثل في حالات انقطاع للتيار الكهربائي ربما تستمر أسابيع بالنسبة للسكان الذي يقطنون مناطق قرب ساحل الخليج الأمريكي.

وقال جون بيل إدواردز حاكم ولاية لويزيانا الأمريكية والمركز الوطني للأعاصير يوم السبت في مؤتمر صحفي، إن الولاية تستعد لوصول إعصار إيدا إلى اليابسة كإعصار من الفئة الرابعة وإنه من المتوقع أن يكون إعصارا “يغير شكل الحياة”.

صدور أوامر إخلاء إجبارية في مناطق من جنوب لويزيانا

وأضاف الحاكم أنه صدرت أوامر إخلاء إجبارية في مناطق من جنوب لويزيانا وأن الولاية تستعد لانقطاع مطول للكهرباء.

واجتاح الإعصار إيدا ولاية لويزيانا الأمريكية أمس الأحد مارا بخليج المكسيك، وكان مصحوبا برياح سرعتها 240 كيلومترا في الساعة وأمطار غزيرة وأمواج شديدة، وذلك بعد أن وصل إلى اليابسة وهو في الفئة الرابعة.

انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء نيو أورليانز

وانقطعت الكهرباء في جميع أنحاء نيو أورليانز، أكثر مدن لويزيانا سكانا، وفقا لشركة المرافق المحلية، وذلك بعد ساعات من نشر تحذيرات من احتمال حدوث سيول.

وبعد مرور 16 عاما من الإعصار كاترينا، ضرب إيدا الساحل خلال الظهيرة بالقرب من بورت فورشون في لويزيانا التي تعد مركز صناعة الطاقة قبالة ساحل الخليج.

وصدرت تحذيرات من حدوث سيول في وسط نيو أورليانز على بعد أقل من 160 كيلومترا إلى الداخل من الشمال، حيث تم تعليق خدمات الطوارئ الطبية في المدينة.

خبير: وصول إيدا “محطم للأعصاب”

ووصف فارين كلارك، الأستاذ المساعد بجامعة ولاية نيكولز والذي درس تأثير كاترينا وصول إيدا بأنه “محطم للأعصاب”.

وقال لرويترز بالهاتف “أستطيع سماع صوت العاصفة وهي تشتد … وبما أنني أجريت بحثا على كاترينا، فإنه مثير بعض الشيء”.

وتم بناء مئات الكيلومترات من السدود الجديدة حول نيو أورليانز بعدما أغرقت الفيضانات التي تسبب فيها إعصار كاترينا الأماكن المنخفضة في المدينة خاصة أحياء السود التاريخية. وأدوت هذه العاصفة بحياة أكثر من 1800 شخص.

وقال المكتب المعني بالسلامة وإنفاذ المعايير البيئية إنه تم إخلاء قرابة 300 منصة نفط وغاز قبالة الساحل، مما أدى إلى انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 96 في المئة والنفط بنسبة 94 في المئة من منطقة الخليج.