«كادمار للملاحة» تنقل عبر خط ليدر الروسي حاصلات مصر الزراعية لروسيا

عبر رحلات أسبوعية تبدأ في مارس الجاري بين مينائي الإسكندرية ونوفوروسيسك

«كادمار للملاحة» تنقل عبر خط ليدر الروسي حاصلات مصر الزراعية لروسيا
أماني العزازي

أماني العزازي

8:30 م, الثلاثاء, 9 مارس 21

أعلنت شركة كادمار المصرية للملاحة، الثلاثاء، تدشين خط ملاحي جديد لنقل الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا، عبر رحلات أسبوعية تبدأ في مارس الجاري بين مينائي الإسكندرية ونوفوروسيسك.

وأعلنت كادمار، في بيان، عن بدء الخدمة الملاحية التي قام بتدشينها خط “ليدر لاين الروسي”، بالتعاون مع وكيله توكيل كادمار للملاحة، مخصص لنقل الحاصلات الزراعية المصرية مثل الموالح، والبطاطس، والعنب، والرمان، وغيرها، اعتبارًا من مارس الجاري”.

وقال البيان: “ستستمر تلك الخدمة إلى حين نهاية موسم التصدير من خلال رحلات إبحار أسبوعية بين محطة حاويات الدخيلة بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إلي محطة حاويات ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، في رحلات منتظمة مباشرة من دون التوقف في أي ميناء”.

التبادل التجاري مع روسيا

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ، بحسب تقرير صادر أواخر أكتوبر الماضي عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، بلغ 1.7 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من عام 2020، مقابل 2.3 مليار دولار خلال الأشهر المناظرة من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 600 مليون دولار خلال عام.

ولفت التقرير إلى استحواذ واردات روسيا على النصيب الأكبر من حركة التجارة بين البلدين، حيث قدر حجم واردات مصر من روسيا بحوالي 1.4 مليار دولار خلال الفترة بين شهرى يناير ويوليو 2020 مقابل 2.051 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه.

بينما بلغت الصادرات المصرية إلى روسيا 326.3 مليون دولار مقابل 277.3 مليون دولار خلال فترة المقارنة ذاتها.