«كاتليست للتأجير» توقع عقد تمويل مع «تيدا الصينية» بقيمة 10 ملايين دولار

فى ثانى عملية منذ بداية 2021

«كاتليست للتأجير» توقع عقد تمويل مع «تيدا الصينية» بقيمة 10 ملايين دولار
أسماء السيد

أسماء السيد

10:04 ص, الأربعاء, 9 يونيو 21

وقعت «كاتليست للتأجير التمويلى» -إحدى شركات «كاتليست بارتنرز القابضة»- عقد تمويل مع شركة «تيدا» الصينية للتطوير الصناعى بقيمة 10 ملايين دولار.

يُذكر أن «كاتليست» حصلت على رخصة التأجير التمويلى فى 2014، وبدأت عملها مطلع 2019.

قال طارق عفت، رئيس مجلس إدارة «كاتليست للتأجير التمويلى»، إن عقد «تيدا الصينية» تم توقيعه منذ فترة قريبة، موضحًا أن الأخيرة ستخصص تلك القيمة لصالح توسعاتها بالسوق المحلية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن ذلك يُعد ثانى عقد تمويلى تنفذهُ «كاتليست للتأجير» منذ بداية العام الجارى، موضحًا أن الأول كان لصالح شركة «الصناعات الغذائية العربية – دومتى» بقيمة تُقارب 800 ألف دولار.

وأشار عفت إلى أن «كاتليست» تتولى خلال الفترة الحالية دراسة مجموعة من العقود الجديدة، من بينها عقد تمويلى كبير سيأتى فى إطار تمويل شراء معدات إنتاج بقيمة 7 ملايين دولار.

وتوقع إتمام تلك العملية لصالح أحد الكيانات –دون الإفصاح عن هويته- خلال الربع الثالث من العام الجارى.

ولفت رئيس مجلس الإدارة بـ«كاتليست» أن الشركة لا تزال تحافظ على مستهدفاتها بنهاية العام الجارى، برفع محفظتها التمويلية لأكثر من 600 مليون جنيه.

يُذكر أن «المال» كانت قد نشرت مؤخرًا أن حجم أعمال الشركة حتى نهاية 2020 كان قد بلغ 300 مليون جنيه.

تجدر الإشارة إلى أن «كاتليست للتأجير التمويلى» تتعامل مع 12 بنكًا محليًا وخارجيًا لتدبير التمويلات، فيما تعتمد فى بعض الأحيان على السيولة المالية المتاحة لديها، وفقًا لتصريحات سابقة لـ«المال».

يُذكر أن عقود التأجير التمويلى سجلت نموًا بنهاية العام الماضى بنسبة بلغت %4.8 بضغط تأثيرات الجائحة، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية .

وبلغت قيمة العقود 58.6 مليار جنيه خلال عام 2020، مقارنة بنحو 55.9 مليار جنيه خلال عام 2019 .

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد قررت خلال موجة الفيروس الأولى أن تؤجل شركات التمويل العقارى والتأجير التمويلى والتخصيم الخاضعة لها، الاستحقاقات الائتمانية لعملائها «مؤسسات/أفراد» لمدة 6 أشهر، مع إعفائهم من غرامات التأخير التى تترتب على ذلك.