«كابيتر» تستهدف مليار دولار معاملات فى 2023 ..والتوسع بـ8 دول

محمود نوح الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى لها لبرنامج «CEO LEVEL»:

«كابيتر» تستهدف مليار دولار معاملات فى 2023 ..والتوسع بـ8 دول
محمود جمال

محمود جمال

6:58 ص, الأحد, 2 يناير 22

– إتاحة مساحات تسويقية لعروض الشركات على الأبلكشين.. ونسعى للحصول على رخصة دفع إلكترونى

– خطة للتوسع فى أسواق جديدة بمنطقة MENA.. وأقل حجم أعمال بها يدور من 20 إلى 30 مليار دولار.

تتبنى شركة كابيتر الناشئة لخدمات التجارة الإلكترونية تنفيذ خطة طموحة حتى عام 2025، تستهدف من خلالها أن تكون لاعبًا مؤثرًا بالنشاط ترتكز على التوسع محليًا واقليماً، وزيادة قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تسعى لتغطيتها، واستقطاب عملاء جدد، للحصول على رخصة تقديم نشاط خدمات الدفع الإلكترونى من أجل الوصول إلى تحقيق هامش ربحية فى عام 2025.

قال محمود نوح، الشريك المؤسس، الرئيس التنفيذى للشركة، إنها تستهدف الوصول لمليار دولار إيرادات سنويًا بحلول عام 2023، والتوسع فى 8 دول، على أن يزيد العدد إلى 10 فى 2025.

وإضافة إلى خدمة أكثر من 20 قطاعًا فى نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى عام 2023 فضلًا عن إتاحة أكثر من مليون منتج على منصة كابيتر الإلكترونية مقارنة بـنحو 16 ألف حاليًا.

قطاع التجزئة فى مصر يستحوذ على %90 من النشاط التجارى

وأوضح «نوح» فى حوار مع برنامج CEO Level الذى يقدمه حازم شريف، رئيس تحرير جريدة المال، ويذاع مساء كل يوم خميس على قناة ALMAL TV عبر منصة يوتيوب، أن قطاع التجزئة يستحوذ على %90 من النشاط التجارى فى مصر، وما زالت السوق تتضمن فرصًا استثمارية واعدة، وقادرة على استيعاب لاعبين جدد، خاصة مع وجود أكثر من مليونى منشأة صغيرة ومتوسطة بحجم أعمال يصل إلى 120 مليار دولار.

120 مليار دولار حجم سوق «الصغيرة والمتوسطة».. وحصتنا لا تتجاوز الـ%1

كما استعرض مراحل تأسيس الشركة منذ بداية نشاطها فى يوليو 2020، مرورًا بالجولات التمويلية التى حصلت عليها لتمويل توسعاتها، إضافة إلى الخطط التوسعية التى تطمح فى تحقيقها لجلب مزيد من التمويلات الاستثمارية خلال المرحلة المقبلة، مع دراسة الطرح فى إحدى البورصات.

وإلى نص الحوار…

● حازم شريف: ضيف حلقة اليوم محمود نوح الشريك المؤسس، الرئيس التنفيذى لشركة كابيتر لخدمات التجارة الإلكترونية، والذى يحمل أكثر من قبعة كونه شارك فى تأسيس شركتين إحداهما وصلت مؤخرًا للعالمية، وأخرى قام بتدشينها وسط توقعات بأن يحالفها الحظ أيضًا، بداية من هو محمود نوح؟ وكيف بدأ حياته العلمية والمهنية؟

محمود نوح: ولدت بمحافظة الإسماعيلية منذ نحو 30 عامًا، ونشأت فى أسرة متوسطة الحال، ودرست فى الأكاديمية العربية للنقل البحرى بالإسكندرية، وتحديدًا تخصص قطاع النقل واللوجيستيات، وعندما تخرجت مباشرة التحقت بالعمل فى شركة أمريكية يونانية فى قطاع النقل تسمى «gaslog»، وكنت أنتقل فى أداء وظيفتى بين دولتى سنغافورة واليابان، وأغلب مهام عملى كانت تتركز فى دول شرق آسيا.

وبعد ذلك، سافرت للعمل فى دبى لمدة عامين، ثم ساهمت فى تأسيس شركة سويفل لخدمات النقل الجماعى الذكى لمدة 4 أعوام، تلا ذلك تأسيس كابيتر لخدمات التجارة الإلكترونية.

● حازم شريف: مثلت شركة سويفل نقطة بداية قوية لمحمود نوح بقوة فى مجتمع رواد الأعمال؛ لذلك نود معرفة ما طبيعة الدور الذى لعبته فى مرحلة التأسيس؟ وهل ما زلت تحمل أسهمًا فى الشركة بعد مغادرتها؟

محمود نوح: كنت أشغل منصب الشريك المؤسس فى سويفل ومسئولا عن إدارة العمليات بها، وما زلت احتفظ بأسهمى فى الشركة دون أى تغيير، ويرجع سبب تخارجى كشريك مؤسس من «سويفل» إلى وصولها لمرحلة نمو متقدمة، فى الوقت الذى أرى أن ثمة فرص هائلة فى مجال الاستثمار فى صناعة التجارة الإلكترونية، فى ظل أن معظم شركات التكنولوجيا تستهدف التركيز على المستهلك، بينما يعمل عدد ضئيل منها على خدمة التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة، بناءً على ذلك قررت البدء فى تأسيس شركة كابيتر.

● حازم شريف: ما فكرة عمل منصة كابيتر؟ وهل يوجد شركات عالمية أخرى تقدم الخدمة نفسها؟

محمود نوح: تلعب شركة كابيتر دور حلقة الوصل بين الموردين والمصنعين من ناحية، وأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة على الجانب الآخر بجميع أنواعها وأحجامها، مثل الأكشاك والمطاعم ومحال السوبر ماركت ومحال إلكترونيات والمنظفات والصيدليات.

ومن هنا تسعى الشركة فى مساعدة أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة SME’S من خلال نقل وتوصيل البضائع مع إتاحة طلب المنتج عبر منصتها أونلاين، علاوة على إتاحة طرق دفع إلكترونية أو بنظام الأجل بالتعاون مع بنوك وشركات.

جمعنا 6 ملايين دولار تمويلًا قبل تأسيس الشركة خلال يوليو 2020

● حازم شريف: متى بدأت الشركة نشاطها؟ وكم بلغ حجم رأسمالها؟ وما هيكل مساهيمها؟

محمود نوح: المؤسس الرئيسى للشركة هو شقيقى أحمد نوح، الذى بدأ تأسيس كابيتر قبل انضمامى إليها بشهرين أو 3 أشهر قبل انضمامى إليه، وبدأنا رسميًا فى شهر يوليو 2020 ونجحنا فى جمع تمويلات بقيمة 6 ملايين دولار قبل الانطلاق من مستثمرين.

حازم شريف : ما مساهمة الشقيقين فى هيكل ملكية الشركة؟

محمود نوح: بدأنا نشاط الشركة بأموال المستثمرين.

● حازم شريف: هل اعتمدت على سجل أعمالك فى «سويفل» لاستقطاب التمويلات؟

محمود نوح: هذا أحد الأسباب، ولكن ساهم أيضاً فى ذلك توافر فريق عمل قوى قبل انطلاق نشاط الشركة رسميًا.

● حازم شريف: ما نصيب المؤسسين فى هيكل الملكية سواء فى صورة استثمارات مالية أو عقود إدارة stock option؟

محمود نوح: قمت مع شقيقى ببناء المنصة الإلكترونية ونفذنا أول جولة تمويلية قبل بداية النشاط وإجراء أى معاملات عليها، وحصلنا على 6 ملايين دولار مقابل بيع جزء من أسهم كابيتر للمستثمرين فيما يعرف بـ seed round.

● حازم شريف: إذا تم تقييم فكرة المشروع والأبلكشين فى مرحلة التأسيس ، بحصة يمتلكها الشقيقان نوح فى رأسمال الشركة؟!

محمود نوح: بالضبط.. هذا التقييم منحنا أكثر من %80 من رأسمال الشركة مقابل %20 لــلمستثمرين، الذن ضخوا كما ذكرت 6 ملايين دولار.

● حازم شريف: هل تمتلك الشركة أسطول سيارات خاصًا بها أم تتبع نفس نموذج عمل «سويفل»؟

محمود نوح: لا نمتلك أى أصول، سواء سيارات أو مخازن، بل تقوم الشركة بتطوير تكنولوجيا لتسهيل عمليات النقل واللوجيستيات، بينما يمتلك أسطول السيارات أفراد أو شركات ينضمون للعمل على منصة كابيتر الإلكترونية ونقل البضائع والمنتجات من الموردين إلى العملاء.

نتعامل مع أكثر من 500 سيارة لنقل وتوصيل البضائع.. و«أودان» الهندية أبرز الأفكار المشابهة

● حازم شريف: كم يبلغ حاليًا عدد أسطول السيارات لدى الشركة؟

محمود نوح: أكثر من 500 سيارة.

● حازم شريف: كم يصل إجمالى أعداد الموردين والعملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة؟

محمود نوح: نتعامل مع أكثر من ألف مورد و60 ألف عميل على الأبلكشين.

حصلنا على 33 مليون دولار في أول جولة تمويلية فى يونيو الماضى بتقييم يتجاوز بكثير 100 مليون دولار

● حازم شريف: متى حصلت الشركة على أول جولة تمويلية لها؟ وما تقييمها آنذاك؟

محمود نوح: جمعنا تمويلات بقيمة 33 مليون دولار خلال شهر يونيو 2021، بتقييم تجاوز أكثر من 100 مليون دولار.

ترتيب جولة تمويلية بـ100 مليون دولار خلال أبريل أو مايو المقبلين

● حازم شريف: ما نسبة استحواذ الـ33 مليون دولار على رأسمال الشركة؟

محمود نوح: فى حدود %20.

● حازم شريف: يمكن القول فى هذه المرحلة بأن هيكل ملكية «كابيتر» أصبح موزعًا بواقع %20 لصالح للمستثمرين الجدد مقابل %80 للمؤسسين الأوائل والمؤسسات التى ضخت استثمارات فى وقت سابق بقيمة 6 ملايين دولار.

محمود نوح: بالطبع.

استهداف تغطية مصر بالكامل نهاية 2022.. و4 أضعاف زيادة متوقعة فى عدد عملائنا◗❙

● حازم شريف: من هم المنافسون للشركة بالسوق المحلية؟ وما طبيعة الأنشطة المشابهة خارج مصر؟

محمود نوح: توجد فكرة مشابهة للشركة فى أمريكا بدأت منذ حوالى 5 سنوات، كما توجد أيضًا شركة أودان فى الهند، والتى بدأت نشاطها خلال عام 2016، وهى جميعها أفكار مستوحاة من نشاط التجارة الإلكترونية التقليدية، التى ترتكز على توصيل منتج من الشركة المصنعة للعميل، ولكن الفارق الوحيد لدينا يكمن فى التوصيل للتجار.

ويستحوذ قطاع التجزئة على أكثر من %90 من النشاط التجارى فى مصر، مقابل %10، موزعة بين نشاط التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة المنتظمة، والتى تتحكم فيها السلاسل التجارية الكبرى.

من هنا تسعى الشركة إلى خدمة قطاع التجزئة باستخدام التكنولوجيا، خاصة أن هذه الفكرة أثبت نجاحها فى أكثر من دولة حول العالم، ما دفع المستثمرين لخوض التجربة معنا حتى قبل بداية النشاط.

من ناحية أخرى، يوجد فى مصر 3 شركات أخرى تقدم نفس الخدمة، إلا أن القطاع كبير واعد، ويستوعب أكثر من لاعب خاصة مع إيماننا داخل الشركة بأن المنافسة عامل حاسم فى زيادة حجم الأعمال، فكلما زادت حدتها زاد ثراء تجربة العملاء والمستهلكين وزيادة أعداد الموردين مع مرور الوقت.

● حازم شريف: ما الحصة السوقية التى تستحوذ عليها الشركة من النشاط مقارنة بالمنافسين؟

محمود نوح: ما زالت جميع الشركات فى مرحلة البداية، ويقدر حجم سوق قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر بأكثر من 120 مليار دولار، وما يقرب من مليونى منشأة.

وأود التأكيد أن حصة الشركة من النشاط حاليًا لا تتجاوز %1 من حجم السوق ككل، إلا أن «كابيتر» تعد أكبر شركة تعمل فى نشاط التجارة الإلكترونية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر.

استهداف الوصول إلى 100 ألف منتج على المنصة منتصف 2022.. وإضافة 3 قطاعات جديدة خلال يناير الحالى

● حازم شريف: هل تستحوذ «كابيتر» على جزء من نصيب «كازيون» مثلا والشركات المشابهة التى تعتمد فى جزء كبير من مبيعاتها على المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

محمود نوح: نتعامل مع هذه النوعية من الشركات باعتبارها منافس غير مباشر، بالتأكيد يوجد جزء من مبيعات هذه الكيانات موجه لصالح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وليس للعملاء فقط إلا أن الفارق أن كل شركة لها نظام مختلف عن الأخرى.

فعلى سبيل المثال تستهدف شركة «كازيون» التركيز على نموذج عمل يعرف بـdiscounter يعتمد على إتاحة منتجات بعينها بأرخص سعر، فى حين أن «كابيتر» هى شركة تجارة إلكترونية ينصب اهتمامها على توفير أكبر عدد من المنتجات، وتضم المنصة حاليًا أكثر من 16 ألف منتج، وتستهدف الشركةالوصول إلى أكثر 100 ألف منتج فى منتصف عام 2022.

كما لا تعمل الشركات المنافسة من خلال تطبيق إلكترونى، ولكن تعتمد على محلات سوبر ماركت، بينما يعتمد نشاط «كابيتر» على التجارة الإلكترونية، إضافة إلى طريقة عرض المنتجات ونوعيتها الأمر الذى يختلف تمامًا عن باقى الكيانات الأخرى.

● حازم شريف: ما أصل اسم الشركة؟

محمود نوح: هو اسم مشتق من كابيتال capital والتى تعنى رأسمال.

● حازم شريف: ما خطة «كابيتر» بعد جمع أول جولة تمويلية لها؟

محمود نوح: يوجد لدى الشركة 4 أنواع من التوسعات يتضمن أولها زيادة عدد القطاعات التى تخدمها «كابيتر»، وقد بدأنا بقطاع الأغذية والمشروبات تلا ذلك المنتجات الاستهلاكية سريعة الدوران FMCG ثم قطاع الإلكترونيات والأدوات المكتبية.

وتستهدف الشركة خلال شهر يناير 2022 إضافة إلى ثلاثة قطاعات جديدة للمنصة لتصل بذلك إلى 7 قطاعات تخطط لزيادتها إلى 12 قطاعا خلال شهر يونيو المقبل.

ويرتكز العنصر الثانى على التوسع الجغرافى داخل مصر عبر الانتشار داخل كل محافظة، خاصة فى مدن الصعيد والدلتا التى تعانى صعوبات فى توصيل المنتجات بعكس العاصمة.

● حازم شريف: كيف تتجه الشركة للتوسع فى محافظة أو منتج بعينه؟

محمود نوح: تمتلك «كابيتر» طريقيتن أولاهما تقديم خدمات النقل بنفسها، والثانية قيام المورد بتوصيل المنتجات مباشرة، وفى هذه الحالة تلعب الشركة دور حلقة الوصل بين المصنعين والعملاء من ناحية أخرى.

● حازم شريف: ما آليات «كابيتر» للوصول إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مدن الصعيد مع مراعاة اختلاف نوعية الثقافة؟

محمود نوح: يوجد لدينا فريق مبيعات يقوم بإجراء زيارات ميدانية فى كل مدينة نخطط للتوسع بها ويتولى تعريف شبكة التجار بخدمات الشركة، فضلًا عن استهداف شريحة العملاء أيضًا عبر قنوات الإعلانات الرقمية، من خلال منصات التواصل الاجتماعى سواء فيسبوك أو تيك توك أو إنستجرام.

● حازم شريف: كيف تواجه «كابيتر» مشكلة غياب ثقافة التعامل مع الأدوات الرقمية لدى أغلب التجار؟

محمود نوح: يتم ذلك بواسطة فريق مبيعات الشركة الذى يقوم بمساعدة التاجر على تحميل الأبلكشين، وتدريبه على طريقة الاستخدام.

● حازم شريف: ماذا عن باقى محاور توسعات الشركة؟

محمود نوح: يرتكز المحور الثالث على التوسع فى نوعية الخدمات المقدمة، سواء خدمات المدفوعات الإلكترونية أو نظام الآجال، وتعتمد فلسفة الشركة على تطوير قنوات سداد أونلاين، تدمج التجار فى منظومة الشمول المالى تماشيًا مع توجهات الدولة فى هذا الصدد.

كما بدأنا منذ نحو 4 أشهر فى تقديم خدمة مساعدة الموردين والمصنعين على تنفيذ حملات الدعاية والإعلان من خلال إتاحة مساحات تسويقية لعروض الشركات على الإبلكشين.

● حازم شريف: هل تتعاقد «كابيتر» مع مقدمى حلول مدفوعات إلكترونية لميكنة منظومة المعاملات المالية؟

محمود نوح: الاتفاق مع شركات حلول الدفع الإلكترونى من إحدى الطرق المتاحة، وفى غضون فترة وجيزة سنقدم خدمة الدفع الإلكترونى مباشرة.

● حازم شريف: هل ستقوم «كابيتر» بتأسيس شركة جديدة فى نشاط المدفوعات الإلكترونية أم ستحصل على رخصة؟

محمود نوح: سنسعى للحصول على رخصة تقديم خدمات المدفوعات الإلكترونية.

● حازم شريف: كيف ترى الشركة المنافسة فى سوق المدفوعات الإلكترونية؟

محمود نوح: يحتاج عمل منظومة المدفوعات فى مصر إلى تضافر وتكامل جهود جميع اللاعبين بالنشاط تحت إشراف البنك المركزى المصرى، فنحن نعمل حاليًا مع أكثر من 4 إلى 5 شركات، وفى أغلب الأحيان تحتاج إلى التعاقد مع مزودين للخدمة، وأوقات أخرى يمكن للشركة تقديم هذه الخدمة بنفسها، خاصة مع اختلاف أهداف وشرائح عملاء كل شركة دفع إلكترونى.

● حازم شريف: كم يبلغ حجم رأسمال المصدر والمدفوع لشركة كابيتر فى الوقت الحالى؟

محمود نوح: فى حدود 40 مليون دولار.

● حازم شريف: ما المحور الأخير فى استراتيجية الشركة المستقبلية؟

محمود نوح: يتمثل المحور الرابع فى التوسع خارج مصر خلال الربع الأول من 2022.

● حازم شريف: ما الدول المرشحة للتوسع؟

محمود نوح: ندرس الفرص الاستثمارية فى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخلال الأسابيع المقبلة سيتم تحديد محطة التوسع الأقرب.

● حازم شريف: هل ستلجأ الشركة للتوسع فى دولة تلو الأخرى أم مجموعة دول دفعة واحدة؟

محمود نوح: تدرس الشركة التوسع فى دولة تلو الأخرى، خاصة أن طبيعة الخدمة التى تقدمها تحتاج إلى وقت كبير للنمو، فعلى سبيل المثال يتراوح أقل حجم أعمال فى دولة بمنطقة الشرق الأوسط من 20 إلى 30 مليار دولار، ومن ثم نحتاج إلى المزيد من الوقت للتوسع فى قطاعات ومدن مختلفة داخل كل دولة على حدة.

نفذنا 400 مليون دولار حجم عمليات على المنصة خلال 2021

● حازم شريف: كم بلغ حجم عمليات «كابيتر» خلال العام الماضى 2021؟

محمود نوح: أكثر من 400 مليون دولار ما يعادل 8 مليارات جنيه تقريبًا.

● حازم شريف: ما ملامح استراتيجية الشركة المستقبلية خلال 3 سنوات؟

محمود نوح: الوصول إلى مليار دولار حجم عمليات خلال عام 2023 ، إضافة إلى خدمة أكثر من 20 قطاعًا فى نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة مع وجود فرص واعدة فى قطاع الإنشاءات والأدوية والملابس وألعاب الأطفال، علاوة على توفير أكثر من مليون منتج على منصة كابيتر الإلكترونية مقارنة بـنحو 16 ألف حاليًا.

● حازم شريف: كم يبلغ عدد الدول المخطط التواجد بها ضمن هذه الخطة؟

محمود نوح: 8 دول فى 2023.

● حازم شريف: هل تعكف الشركة على تجهيز جولة تمويلية جديدة لتمويل توسعاتها سالفة الذكر؟

محمود نوح: نعمل على ترتيب جولة تمويلية جديدة خلال الربع الثانى من العام الحالى، وتحديدًا فى شهر أبريل أو مايو المقبلين، ومن المقرر توظيف حصيلتها فى التوسع فى 10 محافظات بمصر والانتشار كذلك خارج البلاد.

● حازم شريف: ما حجم الجولة التمويلية المرتقبة؟

محمود نوح: فى حدود 1.5 مليار جنيه، ما يوازى 100 مليون دولار.

بدء تحقيق أرباح تشغيلية فى 2025.. ومساعٍ لتغطية أكثر من 10 دول

● حازم شريف: متى ستبدأ كابيتر فى تحقيق أرباح من العمليات التشغيلية؟

محمود نوح: فى عام 2025.

● حازم شريف: ماذا عن معدل هامش الربحية المتوقع للمستثمرين خلال عام 2025؟

محمود نوح: تحقق الشركة حالياً نقطة التعادل بين المصروفات والإيرادات break even فى المناطق القيمة التى أطلقت فيها نشاطها منذ البداية.

● حازم شريف: من الواضح أن كابيتر ستستمر فى ممارسة نهج التوسع السريع من أجل الوصول لمعدلات ربحية معقولة، لذلك ما آليات الشركة للوصول إلى ذلك؟

محمود نوح: يعتمد هذا النموذج من الأعمال على مفهوم اقتصاديات الحجم economies of scale والذى يرتكز على زيادة كثافة تواجد الشركة فى المنطقة مع مرور الوقت من حيث عدد الخدمات المقدمة والعملاء، ما يسهم بدروه فى تخفيض نفقات التشغيل، وبالتالى فكلما زاد حجم الشركة انخفضت مصروفات التشغيل، وحققنا ربحية أعلى.

● حازم شريف: ما عدد الدول التى تخطط الشركة لتغطيتها فى 2025؟

محمود نوح: أكثر من 10 دول.

● حازم شريف: تسعى «كابيتر» بناءً على ما سبق ذكره لإنجاز رحلة التوسع حتى عام 2023 ثم التحول إلى تحقيق هامش ربحية خلال الفترة من 2023 حتى 2025، وعند تحقيق ذلك الغرض سنكون أمام سيناريوهين، أولهما إما بيع المشروع كليًا وإما جزئيًا وإما الاندماج مع شركة أخرى، وأين تتواجد مقار الشركة فى الوقت الراهن؟

محمود نوح: لدى «كابيتر» مكاتب فى 3 دول، أولها المقر الرئيسى فى القاهرة، ومكتب فى دبى لاجتذاب قوى عاملة من بلدان مختلفة قاموا بتكرار نفس تجربة الشركة فى مناطق أخرى، إضافة إلى مكتب تكنولوجيا فى الهند.

● حازم شريف: هل يتعلق قرار «كابيتر» افتتاح مكتب فى دبى بأسباب تمويلية أكثر من كونها تشغيلية؟

محمود نوح: لا، ولكن لاستقطاب قوى عاملة ربما تكون غير رخيصة الثمن إلا أنها تتميز بجودة أعلى.

● حازم شريف: كم يبلغ عدد موظفى الشركة؟

محمود نوح: أكثر من 2000 موظف موزع بين مهندس وفنى وفرق تسويق، ونعمل فى 7 محافظات بمصر.

دراسة القيد فى إحدى البورصات خلال 3 سنوات.. واستهداف التوريد للسلاسل الكبرى أواخر العام الحالى

● حازم شريف: هل تدرس «كابيتر» طرح جزء من أسهمها فى البورصة؟

محمود نوح: يوجد 3 بدائل لدى الشركة فى 2025، منها القيد فى إحدى أسواق المال.

● حازم شريف: ما البورصة الأقرب للطرح إذن؟

محمود نوح: ما زال الوقت مبكرا لتحديد اسم البورصة.

● حازم شريف: هل تقدمت بنوك استثمار بأى توصيات للشركة رغم أن طبيعة مرحلة النمو التى تمر بها قد يبدو بعيدًا عن اهتمامات بنوك الاستثمار التقليدية؟

محمود نوح: حدث فعليًا من بنوك استثمار داخل وخارج مصر، تلخصت توصياتها فى أن الشركة أمامها فرصة للاندماج أو قيد جزء من أسهمها فى البورصة، ولكننا نرى الوقت غير مناسب بعد.

● حازم شريف: هل تسعين الشركة بمستشارين فى تنفيذ العروض الترويجية Road show أثناء الجولات التمويلية؟

محمود نوح: تقوم «كابيتر» بأداء ذلك الدور بنفسها حتى الآن.

● حازم شريف: متى ستحتاج الشركة إلى جولة تمويلية ثالثة؟

محمود نوح: بعد مرور 18 شهرًا من الحصول على الجولة الثانية خلال الربع الثانى من العام الحالى، ولم نحدد قيمة التمويل المستهدف منها حتى الآن.

● حازم شريف: هل تقوم الشركة بأعمال التوريدات للسلاسل التجارية الكبرى أم لا؟

محمود نوح: لا نقوم بالتوريد مباشرة لهم ولكن يوجد طرق تعاون معهم، ونعتقد أننا سنبدأ التوريد لهم أواخر عام 2022.

● حازم شريف: هل تطمح كابيتر فى الحصول على رخص أخرى بخلاف خدمات المدفوعات الإلكترونية؟

محمود نوح: لا.

● حازم شريف: ما حجم عمليات الشركة المستهدفة خلال العام الحالى 2022؟

محمود نوح: حوالى 600 مليون دولار.

● حازم شريف: لماذا سترتفع حجم مبيعات كابيتر فى 2023 لمليار دولار دفعة واحدة؟

محمود نوح: بسبب التوسع فى دول جديدة.

● حازم شريف: متى تستهدف الشركة تغطية محافظات مصر بالكامل؟

محمود نوح: أواخر 2022.

● حازم شريف: كم يبلغ عدد العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة المستهدف خلال العام الحالى؟

محمود نوح: أكثر من 250 ألف عميل مقابل 60 ألفا خلال 2021 بزيادة 4 أضعاف.