كابو للملابس: 38 مليون جنيه تكلفة خروج العاملين للمعاش المبكر

كابو للملابس تفصح عن تكلفة برنامج المعاش المبكر.

كابو للملابس: 38 مليون جنيه تكلفة خروج العاملين للمعاش المبكر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:14 م, الخميس, 30 مايو 19

قالت شركة النصر للملابس والمنسوجات “كابو” إن تكلفة خروج العاملين للمعاش الاختيارى المبكر بلغت 38.2 مليون جنيه تقريبًا.

وأضافت كابو للملابس، في إفصاح مرسل للبورصة المصرية، اليوم الخميس، أن خسائر الفترة المالية المنتهية 31 مارس الماضى بلغت 20.3 مليون جنيه بسبب تكلفة خروج 603 عاملين للمعاش المبكر، إضافة للخسائر الناتجة عن العمليات المستمرة بشركة الإسكندرية للغزل والنسيج وقدرها 8.8 مليون جنيه.

وتحولت الشركة للخسارة خلال التسعة أشهر المنتهية مارس 2019 لتسجل 20.3 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بلغت 20.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

ورفعت كابو للملابس رأسمالها  المصدر فى أغسطس الماضى من 407.3 مليون جنيه إلى 507.3 مليون جنيه عبر اكتتاب عام لقدامى المساهمين.

وأفصحت الشركة فى إبريل الماضى عن أوجه استخدام تلك الزيادة.

وقالت كابو فى إفصاح سابق للبورصة إنها استخدمت 16.03 مليون جنيه للاكتتاب في أسهم شركة الإسكندرية للغزل والنسيج “التابعة”، كما استخدمت 24.8 مليون جنيه لتسديد إلتزامات ضريبة تراكمية منذ عام 2001 والبالغة 30 مليون جنيه.

وأضافت الشركة، أنها استخدمت 5.74 مليون جنيه في سداد جزء من رصيد قرض البنك المصري، لتنمية الصادرات والبالغ 35 مليون جنيه، منوهة إلى أنه تم الاكتفاء بهذا المبلغ لعدم تحصيل مبلغ الزيادة بالكامل.

ونوهت الشركة إلى أن المبلغ المتبقى من من حصيلة اكتتاب زيادة رأس المال هو 10.69 مليون جنيه، مبينة أنه سوف يتم توزيعه بنسب حسب الحاجة على الاستثمارات في الآلات والمعدات ورفع كفائة مبانئ المصنع والمخازن.

وبلغ إجمالي قيمة الأسهم المكتتب فيها نحو 58.7 مليون جنيه، بواقع 57.3 مليون جنيه، بالإضافة إلى 1.4 مليون جنيه مصاريف اكتتاب.

يذكر أن الشركة سجلت صافي ربح بلغ 18.5 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل16.1 مليون جنيه أرباح خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال النصف المذكور إلى  191.2 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت 163.3 مليون جنيه خلال الفترة  المقارنة من العام الماضي.

وقال وزير قطاع الأعمال العام، إن قطاع الغزل والنسيج يحتاج 21 مليار جنيه لتطويره، بجانب استغلال الأصول غير المستغلة وتعظيم العائد منها.

وأضاف توفيق فى تصريحات خلال الشهر الماضى إن قطاع الغزل والنسيج يستحوذ على ثلثي الإنتاج في السوق المحلية لكنه يتوقف عند مرحلتي الحليج والصباغة، بينما الملابس الجاهزة متروكة للقطاع الخاص المصري والأجنبي.

وتعتمد خطة التطوير على دمج شركات الغزل والنسيج الـ 23 فى احدى عشر شركة فقط وفتح باب المعاش المبكر أمام العاملين.

وقال توفيق في وقت سابق إن الوزارة ستطرح فكرة المعاش المبكر دون استحياء نظرًا لكثافة العمالة.

وبدأ عدد من شركات الغزل والنسيج فى مصر اتباع سياسة المعاش المبكر، من أبرزهم الأسكندرية للغزل والنسيج”سيبالينكس”.

وقدمت الشركة خلال العام الماضى 30 شهرا كمكافأة على الأجر الشامل الشهري للعاملين، مما أدى إلى خروج ما يزيد عن 400 عامل، كمرحلة أولى، كلفت الشركة 25 مليون جنيه.