««كأنها متحنطة امبارح».. وزير السياحة : اكتشاف عشرات التوابيت في سقارة تم على أيدي المصريين

تعود إلى 2600 سنة قبل الميلاد

««كأنها متحنطة امبارح».. وزير السياحة : اكتشاف عشرات التوابيت في سقارة تم على أيدي المصريين
محمد مجدي

محمد مجدي

2:04 ص, الأحد, 4 أكتوبر 20

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار أن الكشف الأثري الذي تم الإعلان فيه عن 59 تابوتا من 2600 سنة قبل الميلاد، بالقرب من هرم سقارة خلال احتفالية كبرى شارك فيها 200 صحفي من جميع أنحاء العالم و نحو 60 سفيرا أجنبيا وعربيا وأسرهم.

وأوضح العناني خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب في برنامج الحكاية على قناة ام بي سي مصر أن اكتشاف ال59 تابوت السبت كان مذهل بشكل كبير قائلا: المومياوات كأنها متحنطة امبارح و كل حاجة سليمة الالوان والنصوص حتي الخوابير موجودة.

وأشار العناني إلى أن تلك التوابيت لم تصلها أيدي اللصوص أو اي مكتشف اخر ، موضحا أنها موجودة في 3 آبار كل بئر به مجموعة كبيرة من التوابيت.

وقال وزير السياحة: “شيلنا تابوتين لرجلين كأنهم لسه متحنطين حالا وهيتم نقلهم إلي المتحف المصري الكبير .
واكد عناني أن تلك المومياوات خاصة بكهنة وكبار الموظفين عاشوا في مدينة منف وهي تابعة لسقارة وتابعين للألهة بس ( قطة) و هم عاشوا في الأسرة 26″.

وقال وزير السياحة والآثار أن “السفراء مش مصدقين أن ده بيحصل قدامهم والحالة اللي جوه انبهرنا منها كان الحاجة معمولة أمبارح”.

واكد عناني أن هذا الاكتشاف تم بأيدٍ مصرية قائلا: “كل ده شغل ولاد الوزارة و كل ما تم اكتشافه خلال ال 4 سنوات الماضية هو شغل المجلس الأعلى للآثار”.