قيود الإنترنت تكبد الاقتصاد الروسي خسائر 860 مليون دولار

تتصدر روسيا المجموعة من حيث التكاليف ، حيث خسرت ما يقرب من 861 مليون دولار منذ يناير من خلال الانقطاعات المتعمدة لشبكة الإنترنت

قيود الإنترنت تكبد الاقتصاد الروسي خسائر 860 مليون دولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:36 م, الأحد, 20 مارس 22

أظهر تقرير جديد صادر عن شركة الأبحاث المستقلة Top10VPN.com، أنه من المكلف للحكومات في جميع أنحاء العالم إغلاق الإنترنت وحظر وسائل التواصل الاجتماعي الفردية، حسبما ذكرت مجلة “بزنس إنسايدر” الأمريكية.

وحتى الآن ، تتصدر روسيا المجموعة من حيث التكاليف ، حيث خسرت ما يقرب من 861 مليون دولار منذ يناير من خلال الانقطاعات المتعمدة لشبكة الإنترنت. وهذا الرقم يزيد عن ضعف الخسائر التي تكبدها ثاني أكبر بلد يفرض رقابة على الإنترنت ، كازاخستان ، التي أنفقت 429.5 مليون دولار هذا العام.

يأتي هذا الرقم من التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمثل هذه القيود على اقتصاد الدولة ، وفقًا للتقديرات الصادرة عن NetBlocks ، وهي مجموعة المراقبة التي تحسب الأضرار.

تمثل “التكلفة” المقدار الذي يمكن أن يخسره سكان بلد ما بسبب انقطاع الإنترنت والقيود المفروضة على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك فقدان إنتاجية العمل وإمكانات الاستثمار وتكاليف الفرصة البديلة، سواء بشكل مباشر للقطاع الرقمي أو القطاعات المعتمدة على التكنولوجيا الرقمية.

هذا ثمن باهظ لبلد يُستنزف ماليا وقد سارعت العديد من الدول الغربية إلى سن عقوبات مكلفة ضد الحكومة الروسية في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

والعقوبات تدمر روسيا اقتصاديًا بالفعل، والروبل ينخفض بصورة كبيرة، ويقدر الخبراء الاقتصاديون أن البلاد ستعاني من الركود بحلول الصيف. ومن المرجح أن تدفع الرقابة المتزايدة في الكرملين المواطنين إلى شبكة الإنترنت المظلمة، أو تمنعهم تمامًا من الحصول على معلومات موثوقة.

وكتب الباحثون: “هذا النوع من التعطيل المتعمد هو الرقابة على الإنترنت في أشد أشكالها تطرفا”.

وأضافوا: “إن انقطاع الإنترنت هذا لا ينتهك الحقوق الرقمية للمواطنين فحسب، بل إنه يمثل أيضا أفعالًا من شأنها إلحاق الضرر بالنفس اقتصاديًا”.

حتى مع استثماراتها التي لا مثيل لها في خلق “ستارة حديدية” حول الإنترنت تهدف إلى عزل المواطنين عن الأخبار الدولية أو المستقلة، كانت شبكة الويب الروسية لا تزال حرة نسبيًا بالمقارنة مع تلك الخاصة بأجهزة الإنترنت القوية مثل إيران والصين.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أنه حتى الشهر الماضي، تم دمج الإنترنت الروسي بشكل كامل في عالم الإنترنت الأكبر، وكان للمواطنين منافذ للتنظيم والبحث عن مصادر بديلة للأخبار بينما كان بوتين يسيطر على الصحف ومحطات البث المجانية في البلاد.

لكن منذ غزوها لأوكرانيا ، منعت روسيا وصول سكانها إلى منصات “إنستجرام” و”فيسبوك” و”تويتر” كما حظرت الحكومة الوصول إلى موقع إذاعة “صوت أمريكا” وهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” وشبكة “بلومبرج” و”سي إن إن” و”دويتشه فيله”، Voice of فضلاً عن المنافذ الأوكرانية الإخبارية الرئيسية.

وقالت الشركة على تويتر: “في الواقع، تفرض الدولة عقوبات على نفسها بهذه القيود”.