قيادات الشركة لـ «المال»: «سيتى إيدج» للتطوير العقارى تتبنى خططًا توسعية خلال السنوات المقبلة

حصول الشركة مؤخرًا على 300 ألف متر مربع فى القاهرة الجديدة من هيئة المجتمعات العمرانية، وهى من المشروعات التى تتولى الشركة تطويرها لصالحها

قيادات الشركة لـ «المال»: «سيتى إيدج» للتطوير العقارى تتبنى خططًا توسعية خلال السنوات المقبلة
محمود زكي

محمود زكي

10:05 ص, الأربعاء, 4 نوفمبر 20

تستهدف شركة سيتى إيدج للتطوير العقارى، التحول إلى شركة قابضة بنهاية عام 2023، وذلك عبر إنشاء عدد شركات تابعة لها ضمن خطتها التوسعية التى تتبناها خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة شركة سيتى إيدج إن السنوات المقبلة ستشهد تحولًا للشركة من خلال تأسيس شركات منفصلة لكل مشروع تقوم بتنفيذه.

وأضاف فى حوار موسع مع «المال» أن سيتى إيدج تستهدف أيضًا أن تكون مطورًا عامًا للأراضي، إلى جانب استهداف تحقيق مبيعات تصل إلى 30 مليار جنيه سنويًا وذلك مع بداية 2024.

ضخ 3 مليارات جنيه خلال 2021.. وإنشاء ثلاثة أبراج فى مشروع التجمع الخامس

وأوضح أن الشركة تعتزم إنشاء 3 أبراج فى مشروعها الجديد بالتجمع الخامس التى تعاقدت عليه مؤخرًا، بمساحة 300 ألف متر مربع، مشيرًا إلى أن الشركة خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية، وتنتظر الحصول على موافقة الجهات المعنية بإنشاء ثلاثة أبراج بارتفاعات 20 طابقًا، ليكون الأعلى فى التجمع الخامس.

وأكد حصول الشركة مؤخرًا على 300 ألف متر مربع فى القاهرة الجديدة من هيئة المجتمعات العمرانية، وهى من المشروعات التى تتولى الشركة تطويرها لصالحها، والتى ستنقسم إلى 50% للنشاط السكنى، و %50 أنشطة متعددة.

وأشار إلى أن الشركة تفاضل حاليًا بين أكثر من مكتب استشارى هندسى لتصميم المشروع، كما تخطط لطرح مشروع القاهرة الجديدة خلال عام 2021.

وأضاف أن شركته تستهدف تطوير أرض القاهرة الجديدة على أربعة أجزاء: التجاري، والإداري، والسكني، والفندقى.

وأكد سالمان أن «سيتى إيدج» تعاقدت على 300 الف متر مربع من هيئة المجتمعات العمرانية، مقابل حوالى 4.3 مليار جنيه، وتتراوح استثمارات المشروع ما بين 6 7 مليارات جنيه، وهو عبارة عن مجتمع عمرانى متكامل %50 سكنيًا، والمساحة المتبقية أنشطة متعددة الاستخدامات، ومن المتوقع طرح المشروع للبيع فى نهاية الربع الأول من عام 2021.

وأوضح سالمان أن الشركة أعلنت عن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع مزارين أيلاندز بمدينة العلمين الجديدة، وذلك عقب النجاح الكبير الذى حققته المرحلة الأولى، والتى شهدت بيع جميع الوحدات، ما يشير إلى أن المرحلة الثانية ستشهد إقبالًا غير مسبوق، متفوقًا على المرحلة الأولى، التى أثبتت زيادة الطلب على مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتى تسوقها شركة سيتى إيدج بمدينة العلمين الجديدة، التى ترسخ لمفهوم منطقة الساحل الشمالى الجديد ودعم فكرة «الحياة طوال السنة» وتغير مفهوم الساحل الشمالى من وجهة لقضاء العطلات إلى منطقة سكنية على مدار العام.

ولفت إلى أن الشركة أول من تنير العاصمة الجديدة من خلال طرح حوالى 1500 وحدة سكنية كاملة التشطيب وجاهزة للانتقال فى خلال شهور للبيع فى مشروع المقصد الذى تتولى تسويقه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية.

وأضاف سالمان أن هناك ثقة كبيرة نجحت الشركة فى اكتسابها على مدار السنوات الماضية، عبر الإقبال المتزايد على مشروعات الهيئة وما حققته من مبيعات كبيرة فى مختلف المدن التى تعمل بها، سواء العاصمة الإدارية الجديدة أو العلمين الجديدة أو المنصورة الجديدة،

مشيرًا إلى أنه سيتم تسليم عدد من الفيلات بمشروع فيلات المقصد نهاية العام، ونتوقع وجود إقبال كبير من المهتمين بالعاصمة الإدارية.

وأكد أن سيتى إيدج حققت مبيعات وصلت إلى ما يقرب من 10 مليارات جنيه خلال معرض سيتى سكيب، عبر حضورها لعرض جميع مشروعاتها فى أنحاء مصر مثل «المقصد» بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومزارين، وزاهية، وإيتابا.

وقال سالمان: فخورون بأننا «أول من ينير العاصمة الجديدة» بمشروعنا المقصد الذى يتميز بمساحات متنوعة تبدأ من 111 متراً كاملة التشطيب، حيث راعى التصميم الهندسى تنوع الوحدات السكنية لتناسب مختلف الأذواق، وتجمع بين التصميمات الكلاسيكية والعصرية، إضافة إلى الوحدات التجارية فى ممشى المقصد فى قلب المشروع.

ولفت إلى أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه بمشروعاتها خلال 2021، تتضمن استكمال تنفيذ أعمال إنشائية بمشروعى “إيتابا” و”إيتابا سكوير”، عبر ضخ استثمارات بقيمة 850 مليون جنيه” خلال العام الحالي.

أشرف سالمان: 11 مليار جنيه مبيعات متوقعة خلال العام الحالي

مضيفًا أن الشركة تستهدف مبيعات من مشروعى “إيتابا” و”إيتابا سكوير” بحوالى 11 مليار جنيه بنهاية العام الحالي.

وأكد أن الشركة تستهدف رفع رأس مالها خلال العام المقبل، ولكنه لم يتم تحديد قيمة الزيادة حتى الآن.

وكانت سيتى إيدج قد رفعت رأس المال من 1.3 مليار جنيه إلى مليارى جنيه، ما زاد من حصة الملكية للهيئة من 60 إلى %75 وفق أحد مسئولى الشركة، فيما تقلصت حصة بنك التعمير والإسكان وإحدى شركاته من 40 إلى %25 كما تقرر أيضًا فى اجتماع الجمعية العمومية للشركة زيادة رأسمالها المرخص به من مليارى جنيه إلى 10 مليارات جنيه.

ووفقًا للحصص الجديدة فإن مجلس الإدارة أصبح مكونًا من 8 أعضاء، 6 منهم ممثلون عن هيئة المجتمعات العمرانية واثنان عن بنك التعمير والإسكان.

ويضم مجلس إدارة الشركة وفق التشكيل الجديد الذى أعلنته الشركة، كلًّا من الدكتور أحمد الوشاحى المستشار القانونى لهيئة المجتمعات العمرانية، ولبنى هلال النائب السابق لمحافظ البنك المركزى للاستقرار النقدي، ومحسن عادل الرئيس السابق للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمهندسة رجاء فؤاد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات، والمهندس عبد المطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأشرف سالمان وزير الاستثمار الأسبق والذى تم اختياره رئيسًا لمجلس إدارة الشركة.

محمد مكاوي: نعتزم إجراء عملية توريق بقيمة 600 مليون جنيه خلال 2021

فى السياق ذاته، أوضح الدكتور محمد مكاوى المدير التنفيذى لسيتى إيدج إن شركته تعتزم إجراء عملية توريق بقيمة 600 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام المقبل، مشيرا إلى أنها ستتم على 200 وحدة سكنية تم بيعها فى مشروع «إيتابا» فى مدينة الشيخ زايد.

وأضاف، أن عملية التوريق ستسهم فى خطة الشركة للتوسع فى شراء الأراضى لتنفيذ مشروعات جديدة، مشيرا إلى أن هناك قرارًا من مجلس الإدارة فى الإسراع بعملية التسليمات خلال الفترة المقبلة، خصوصًا أن «إيتابا» أول المشروعات الذى سيتم تسليمها للعملاء.

ويقع كومباوند «إيتابا» على مساحة 77 فدانًا، ويضم 493 وحدة متنوعة بين الشقق والفيلات، وتحتل المساحات الخضراء والأراضى الفضاء ومناطق الخدمات الترفيهية والطبية وأماكن للضيافة نسبة %86 من مساحة المشروع، والذى يقع على أرض متدرجة الارتفاع يصل فى بعضها إلى 22 مترًا.

وكانت شركة «سيتى إيدج» قد أعلنت تعاقدها مع شركة «جاما» للإنشاءات لتنفيذ أعمال البناء والتشييد للمرحلة الثانية من مشروع كومباوند «إيتابا»، الذى أطلقته «سيتى إيدج» للتطوير العقارى، والذى يقع فى واحدة من أكثر المناطق تميزًا فى مدينة الشيخ زايد.

ولفت محمد مكاوى إلى أن سيتى إيدج أعلنت عن إطلاق جولة افتراضية هى الأولى من نوعها للأبراج فى مصر، وتشمل الجولة مشروعات الأبراج المختلفة التى تسوقها الشركة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية فى مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالي.

وتتيح الجولة الفرصة للعملاء الحاليين، وأيضًا المهتمين باقتناء وحدات فى الأبراج المختلفة بتفقد الوحدات ورؤية الإطلالات المختلفة والمتميزة لكل وحدة سواء على البحر أو البحيرات الارتوازية الممتدة داخل المدينة.

وأوضح محمد مكاوى أن أزمة انتشار فيروس كورونا ألقت بظلالها على العالم أجمع، وكانت تداعيات الأزمة فى مصر هى الأقل وطأة، وفى الوقت الذى توقعت فيه مؤسسة موديز فيتش، تحقيق مصر معدل نمو اقتصادى يبلغ %2.6 فى 2021، فإنه من المتوقع أن تزيد النسبة إلى %3 وحتى %3.5 طبقًا للمؤشرات العامة.

وتابع إنه بالنظر إلى الوضع العالمى والتداعيات الاقتصادية، يعتبر ذلك أعلى معدل نمو فى الأسواق الناشئة وحتى الأسواق الإفريقية، وهو ما سيكون له تأثير جوهرى على القطاع العقاري؛ لأنه مرتبط بالنمو الاقتصادي.

ورأى مكاوى أن أزمة كورونا تعتبر فرصة جيدة للمستثمرين العقاريين للاستفادة من التسهيلات المالية التى قدمتها الدولة والبنك المركزى لدعم الاقتصاد المصرى بشكل عام، كما أنها أتاحت الفرصة للمطورين العقاريين للتفكير بشكل أكبر وأكثر عمقًا حول متطلبات العملاء الجديدة فى العقار والمشروع الذى يخططون للسكن به، إضافة إلى الاستفادة من تلك التجربة فى حالة حدوث أزمات مشابهة فى المستقبل.

وأكد مكاوى أن النمو المتوقع للاقتصاد المصرى خلال العام المقبل سيصل إلى %3.5 ما سيعود بالنفع على جميع القطاعات، خاصة القطاع العقارى بمختلف أنشطته، سواء التجارى أو الإدارى أو السكني.

وأضاف أنه من المتوقع أن يصل متوسط مساهمة القطاع العقارى فى الناتج المحلى إلى نحو %20 بشكل مباشر وغير مباشر، إذ إن هناك نحو 100 صناعة مرتبطة به، ما يعنى أن تحقيقه للنمو يدفع كل القطاعات الأخرى للنمو.

ولفت إلى أن سيتى إيدج لديها استراتيجية تسويقية تتضمن طرح منتج جديد، قسطه الشهرى 4 آلاف جنيه، وسيتم تطبيقه على الوحدات المنطبق عليها مبادرة البنك المركزى للتمويل العقاري، التى تقسط مبلغ الوحدة على 20 سنة، مضافًا إليها 5 سنوات من «سيتى إيدج».

وأضاف محمد مكاوى أنه ستتم الاستعانة بالبنوك لتمويل مبيعاتنا طبقًا لمبادرة «المركزي»، علمًا بأن أول تطبيق للفكرة سيتم على منتجات المشروعات التى تطورها الشركة.

طرح آلية تقسيط جديدة تتراوح بين 4 إلى 6 آلاف جنيه شهريًا

وأشار إلى أن قيمة القسط الشهرى ستتراوح بين 4 إلى 6 آلاف جنيه حسب قيمة الوحدة ومساحتها وموقعها، بعد سداد دفعة الاستلام المتعارف عليها فى السوق العقارية حاليًا، حيث إن الفكرة قائمة على استغلال سعر التمويل العقارى المخفض من مبادرة البنك المركزى على 20 سنة، مضافًا إليها 5 سنوات من قبل الشركة، وبالتالى سوف ينخفض سعر القسط الشهري، دون فوائد عالية.

وأكد، مكاوي، أنه خلال الفترة الماضية، تم الوصول إلى معدلات عالية فى تنمية وتطوير المدن الجديدة فى مصر، كالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين والمنصورة ومدن الصعيد الجديدة، وتوفر هذه المدن فرص الاستثمار فى المشروعات السكنية والمراكز التجارية والإدارية والمناطق الصناعية والنقل والخدمات اللوجستية والاتصالات وتقنية المعلومات والسياحة والترفيه والصحة والتعليم، إضافة إلى برامج التمويل الخاصة بتنشيط الاستثمار العقارى فى المدن الجديدة.

أما بالنسبة للعاصمة الإدارية، فقال محمد مكاوى المدير التنفيذى لسيتى إيدج، إنها نجحت فى غضون سنوات قليلة فى السيطرة على الحصة الأكبر من سوق الاستثمار العقارية، وأصبح التوجه نحو التملك والاستثمار بالعاصمة هو المستقبل المضمونة ملامحه خلال الفترة المقبلة، ويرجع ذلك لاختلاف العاصمة الإدارية عن غيرها من المجتمعات العمرانية والمدن الجديدة، ويدعمها فى المقام الأول الوجود الحكومى بالمدينة وانتقال إدارة الدولة لها خلال العام المقبل