قيادات «إريكسون»: الرقمنة تفتح آفاقا كبيرة للنمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط

إريكسون تتعامل حاليا مع 4 شبكات محمول تطبق تقنية الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

قيادات «إريكسون»: الرقمنة تفتح آفاقا كبيرة للنمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط
محمود جمال

محمود جمال

1:47 م, الأثنين, 14 أكتوبر 19

تنظر قيادات شركة إريكسون السويدية لحلول الاتصالات لمصر كسوق واعدة تحتوى على فرص استثمارية كبيرة ومواهب بشرية كثيرة، وتستهدف الشركة التوسع في إقامة مراكز بمصر لتقديم خدمات للدول المحيطة باعتماد كُلي على الكوادر المصرية.

وأكد مسئولو الشركة  لـ”المال” فى أول حوار صحفي منذ تعيين فادي فرعون رئيسا للشركة بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط خلال أغسطس 2019، أن مصر تمتلك إمكانيات ضخمة تؤهلها للدخول فى سباق تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G بقوة، منها وجود اقتصاد مستقر، ومواهب بشرية ذكية، ومجتمع كثيف سكانيًا يضم شريحة كبيرة من الشباب.

وسلط كل من فرعون ، وماتياس  جوهانسون، رئيس اريكسون بمصر و السعودية، الضوء علي فوائد تقنية الـ 5G في المنطقة ، كذلك تحديات ومتطلبات تطبيقها فى مصر  الـ 5G

وقال فرعون إن منطقة الشرق الأوسط والخليج كانت من أوائل الدول التي ضخت استثمارات كبيرة في تكنولوجيا الـ 5G، وبالأخص دول الخليج العربي التي كانت صاحبة رؤية في دور وأهمية تلك التقنية في تعزيز عملية التنمية بكافة أشكالها في مجتمعاتها.

وأضاف على هامش مشاركة إريكسون فى معرض جيتكس دبي للاتصالات ، أن توقعات دول الخليج العربي بشأن مساهمة تقنية الـ 5G في النمو الاقتصادي ساهمت بمنح المشغلين الفرصة الأولى في المنطقة العربية لإتاحة الفرصة للمشغلين في تطبيق تقنية الجيل الخامس وخدماتها المختلفة لعملاؤها، عبر توفير الموجات الراديوية المطلوبة لتلك التقنية .

وأوضح ان إريكسون تتعامل حاليا مع 4 شبكات محمول تطبق تقنية الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، من اجمالي 10 شركات محمول ، و 39 شركة على مستوى العالم .

وأشار فرعون، إلى أن هناك عدة عوامل يجب توافرها في بيئة الاتصالات حتى يتم تطبيق تقنية الجيل الخامس، منها دراسة جدوى تثبت ربحية تطبيق التقنية في دول المنطقة، إضافة الى حجم الهواتف الذكية في السوق المستهدف، وتوافر الموجات الراديوية اللازمة .

وألمح إلى أن أبرز فوائد تطبيق تقنية الجيل الخامس، هي التحكم بالوقت الحقيقي REAL TIME للعمل داخل القطاعات الاقتصادية مثل التعدين و الصناعات، مثال على ذلك استخدام الـ 5G في ادارة العمل في المناجم عن بعد، اذ سيحقق الأمن للعمال إضافة الى سرعة إنجاز العمل والطاقة الاستيعابية وسرعة الحصول على المعلومات.

وأكد فرعون، أن تقنية الجيل الخامس، مهمة للدول في الوطن العربي والشرق الأوسط، في تحقيق التنمية المستدامة، إذ ستمنح الفرصة لتقليل معدلات الاستهلاك الخاصة بالطاقة عبر امكانية التحكم في الاستخدام عن بعد.

وأوضح أن تقنية الـ 5G ستوفر حلولًا كبيرة للخدمات البنكية أو المصرفية، خاصة المحافظ الإلكترونية المالية، مشيرًا إلى أن “إريكسون” تقوم بتطوير الأنظمة الإلكترونية و التطبيقات وتقوم ببيعها للمشغلين في دول المنطقة .

إطلاق خدمة الإسعاف المتصلة وجهاز جديد لقياس مرض السكري

وأكد رئيس الشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن شركته لا تهتم في الفترة الراهنة بالاسثتمار في تكنولوجيا البلوك تشين، مبينا أن إريكسون نجحت في استخدام تقنية الجيل الخامس في العديد من مجالات الحياة مثل الرعاية الصحية، من خلال تعاونها مع مستشفى kings College في توفير خدمة “الإسعاف المتصلة”.

وأضاف أن تقنية الـ 5G  أتاحت إمكانية وصول الأطباء إلى المرضى من خلال جهاز عبارة عن جورب تكنولوجي يستخدمه الأطباء مع المرضى الموجودين في سيارة الإسعاف المتصلة تلقائيا بالمستشفى.

 وذكر أن تقنية الجيل الخامس ستعزز القدرات الخاصة بالرعاية الصحية ومن ثم تقليل معدلات الوفاة، إضافة إلى التعاون مع وزارة الصحة الإماراتية في طرح أول جهاز من نوعه في العالم UPSONAT الذي يتيح للمرضى قياس معدلات السكر وتحديد احتياجاتهم من الأنسولين وإرسال النتائج إلى الطبيب المعالج عبر نظام الكتروني مخصص.

وألمح إلى أن تجارب شبكات المحمول التي طبقت تقنية الـ 5G تشير إلى نجاحها في زيادة عدد المستخدمين، إضافة إلى التحكم في الوقت الحقيقي للعمل مما يساهم في زيادة مبيعات الشركات، بجانب الأثار الايجابية على البيئة من خلال خفض معدلات انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وخاصة في صناعات التعدين .

من جانبه ، قال ماتياس جوهانسون، رئيس الشركة في مصر والسعودية، إن إريكسون تنظر الى مصر كمنبع وحاضنة المواهب، إذ تسعى للاستفادة من القوى البشرية المصرية فى تقديم خدمات للدول المحيطة من خلال مراكز  محلية معتمدة على كفاءات مصرية مثلما يحدث حاليًا اذ تقدم اريكسون خدمات للسوق السعودية من القاهرة.

إيطاليا تكبدت 6 مليارات دولار لتعديل بينتها التحتية

ورأي ان مصر لديها فرصة حقيقية لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس، إذ لن تحتاج الى تغيير البنية التحتية مثلما فعلت ايطاليا التي تكبدت نحو 6 مليارات دولار من أجل تعديل البنية التحتية لإدخال تكنولوجيا الـ 5G .

وأكد جوهانسون، ان اريكسون تعمل على توفير كافة المتطلبات والخدمات التي يحتاجها الشعب المصري، بمختلف شرائحه الثقافية، اذ تقدم حلول بنكية في المناطق الريفية، بالإضافة الى انها تقوم بتشريح الموجات الترددية وفقًا للمناطق الجغرافية سواء مجالات خاصة بالبيانات او الداتا او تلك المتعلقة بالإتصالات فقط .

وأوضح  ان الحكومة يجب أن تأخذ زمام المبادرة لإدخال تكنولوجيا الـ 5G في السوق المحلية، مؤكدًا ان المشغلين لديهم الرغبة فى ذلك لما لها من فوائدة مثل  تحقيق أرباح وايرادات أكبر مقارنة بتكنولوجيا الـجيل الرابع للاتصالات 4G .

وأشار الى ان السوق المصرية لا توجد بها تحديات او معوقات كبيرة،  اذ تتمتع بإقتصاد مستقر من أكبر الاقتصاديات الافريقية ،بدليل مؤشرات تحسن و نمو اقتصادي، و تراجع معدلات التضخم، جاذبية العملة عقب التعويم، فضلا عن وجود كثافة سكانية كبيرة تضعها في المرتبة الثانية في افريقيا،الجزء الأكبر منها بشريحة الشباب .

وشدد علي ضرورة استفادة مصر من تجارب الدول التي سبقتها في تطبيق تقنية الجيل الخامس، و العمل على تنفيذ نماذج محدثة ناجحة بناءا على قراءة وتحليل تجارب الآخرين ، لافتًا الى ان الدولة المصرية يجب ان تُسرع من عملية تطبيق تقنية الـ 5G من خلال وضع التشريعات المنظمة، والقواعد المرتبطة بتلك التكنولوجية.

وأضاف ان تطبيق مصر لتكنولوجيا الجيل الخامس في مصر سيضيف لها مزايا عديدة إنطلاقها من كونها رابط جغرافي متميز بين  دول الشرق الأوسط و القارة الافريقية،مشيرا إلى أن اريكسون تتعامل مع شركات المحمول الأربعة بمصر فى تقديم خدمات الإدارة وحلول تقنية ، وتتعامل مع شركتين فقط فى مجال الموجات الراديوية لكنه رفض الكشف عنهما .

وأوضح جوهانسون أن تقنية الجيل الخامس ستمكن مشغلين المحمول من تقديم خدمات أكثر جودة وأقل تكلفة مما سيساعد على زيادة الايرادات و من ثم دعم الاقتصاد المصري، وتحسين الخدمة المجتمعية عموما ، كما ستوفر أيضا فرص كبيرة للنمو الاقتصادي، من خلال تفرعها في العديد من الجوانب والقطاعات الاقتصادية، سواء الصناعية او الخدمية بالإضافة الى الجانب الترفيهي .

رسالة دبي – محمود جمال وأحمد علي