«قومي المرأة»: ضرورة الإبلاغ عن جرائم الاغتصاب والتحرش المتداولة على «إنستجرام»

وعدم السكوت خوفًا أو التردد في الإبلاغ عن أي واقعة تحرش

«قومي المرأة»: ضرورة الإبلاغ عن جرائم الاغتصاب والتحرش المتداولة على «إنستجرام»
المال - خاص

المال - خاص

8:32 م, الجمعة, 3 يوليو 20

طالب المجلس القومي للمرأة، الفتيات والسيدات، بسرعة الإبلاغ عن واقعة الاغتصاب والتحرش التي ارتكبها أحد الشباب وتم تداولها على موقع «إنستجرام»، وعدم السكوت خوفًا أو التردد في الإبلاغ عنه حتى يلقى مرتكب الواقعة عقابه وحماية فتيات أخريات من الوقوع ضحايا له أو لغيره، بحسب وكالة «أ.ش.أ».

وقال المجلس في بيان اليوم الجمعة: إنه يمكن للضحايا التقدم بالشكوى إلكترونيًا للنيابة العامة، حيث إن الوسيلة المعتمدة الوحيدة لاستقبال الشكاوى إلكترونيًا الآن هي عبر الرقم الهاتفي “01111755959” بتطبيق «واتس أب»، وبمجرد إرسال الشاكية رسالتها الأولى للرقم المذكور، يظهر لها رابط نموذج الشكوى الإلكتروني على عبر الرابط التالي هنا.

ولفت البيان، إلى أنه يجب الأخذ في الاعتبار ضرورة ملء البيانات المطلوبة بالنموذج المشار إليه، ولا يمكن استقبال الشكاوى برسائل مباشرة عبر تطبيق «واتس أب»، مع ضرورة إرفاق وجه بطاقة تحقيق الشخصية (الرقم القومي) بنموذج الشكوى، وإلا اعتبرت الشكوى ملغاة.

ونفى المجلس وجود أي رقم هاتفي آخر لاستقبال الشكاوى إلكترونياً إلا المشار إليه بالوسيلة الموضحة، وإذا تعذر على الشاكية تقديم شكواها إلكترونياً، فحقها مكفول بالتقدم بها إلى ديوان قسم الشرطة أو النيابة المختصة، و لاتعتمد الشكاوى التي تخرج عن اختصاصات النيابة العامة، ولا ينظر إليها، والشكاوى المعتمدة يرسل لمقدمها رسالة عبر تطبيق «واتس أب»، بما تقرر بشأنها.

وأعلن المجلس، استعداد مكتب شكاوى المرأة التام تقديم الدعم القانوني والنفسي اللازم للفتيات، ومساندتهن حتى ينال هذا الشاب عقابه الذى يستحقه طبقا للقانون، وحتى يكون عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بالفتيات والتحرش بهن، مع التأكيد على سرية جميع الشكاوى والبيانات التي يتلقاها المكتب.

وأشار إلى أنه يمكن التواصل مع مكتب شكاوى المرأة، على الخط المختصر 15115، أو عن طريق تطبيق «واتس أب»، عبر الرقم الهاتفي “01007525600”، أو عبر البريد الإليكتروني الخاص بالمكتب وهو على النحو التالي من هنا.

ويأتي ذلك من منطلق دور المجلس القومي للمرأة في مساندة المرأة المصرية وحمايتها ودعمها للحصول على حقوقها التي منحها لها القانون، واستجابه منه لردود الأفعال للفتيات والسيدات على البيان الأول الذي أصدره أمس والخاص بمتابعته لما أثير مؤخراً على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، والذي دفع مجموعة من الفتيات منذ بضعة أيام بإنشاء جروب على موقع «إنستجرام» لتجميع أدلة اتهام ضد شاب، يتضمن سرد شهادات الفتيات على وقائع اغتصاب عديدة قام بها الشاب، ووقائع تحرش جنسي بالفتيات، فضلاً عن رسائل نصية وصوتية خادشة للحياء قام الشاب بإرسالها إلى العديد من الفتيات.