قوات التحالف تقترب من الحديدة والأمم المتحدة تحذر من مجاعة في اليمن

 رويترز قالت مصادر عسكرية محلية أن القوات اليمنية التي يدعمها تحالف تقوده السعودية تقدمت لمسافة أقرب من مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر يوم الأحد في معركتها ضد المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران والمتحصنين بالمدينة. ونشر التحالف آلاف الجنود لاستعادة الحديدة، وهي نقطة دخول حيوية للوا

قوات التحالف تقترب من الحديدة والأمم المتحدة تحذر من مجاعة في اليمن
جريدة المال

المال - خاص

1:10 ص, الأثنين, 5 نوفمبر 18

 رويترز

قالت مصادر عسكرية محلية أن القوات اليمنية التي يدعمها تحالف تقوده السعودية تقدمت لمسافة أقرب من مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر يوم الأحد في معركتها ضد المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران والمتحصنين بالمدينة.

ونشر التحالف آلاف الجنود لاستعادة الحديدة، وهي نقطة دخول حيوية للواردات، وشريان حياة لملايين اليمنيين بعد أكثر من ثلاثة أعوام من الحرب.

وتركز القتال حول المطار الذي فشل التحالف في السيطرة عليه في هجوم سابق، وكذلك عند المدخل الشرقي للمدينة، وقرب الجامعة التي تقع على بعد أربعة كيلومترات جنوبي الميناء الذي يستقبل معظم واردات اليمن.

وقال مصدر عسكري يمني مدعوم من التحالف ” لويترز أن هذه هي المرة الأولى التي تصل فيها الاشتباكات إلى هذه النقطة (الجامعة)“.

ويواجه التحالف، الذي يعتمد على الغرب في السلاح والمعلومات، تحديا في السيطرة على المدينة شديدة التحصين دون التسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا في وقت تواجه فيه الحرب تدقيقا متزايدا بعد مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص.

وتدعو الولايات المتحدة وبريطانيا إلى إنهاء الصراع مما يزيد الضغوط على السعودية في الوقت الذي تواجه فيه غضبا عالميا بشأن مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وقالت أنجلينا جولي المبعوث الخاص للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن المجتمع الدولي ”بطيئ بشكل مخز“ وحثت مجلس الأمن الدولي على إيجاد نهاية للحرب عبر التفاوض.

وذكرت الممثلة الأمريكية في بيان ”نرى الموقف يتدهور لدرجة أن اليمن يقف اليوم على شفا مجاعة من صنع الإنسان، ويواجه أسوأ تفش للكوليرا في العالم خلال عقود“.

ويكرر بيانها تحذيرا من الأمم المتحدة بأن نصف سكان اليمن البالغ عددهم نحو 14 مليون نسمة قد يصبحون قريبا على شفا المجاعة.

جريدة المال

المال - خاص

1:10 ص, الأثنين, 5 نوفمبر 18