«قنا» تدرس شراء خط إنتاج جديد لتصنيع الورق من «سعف النخيل»

مصادر حكومية: قبل نهاية العام

«قنا» تدرس شراء خط إنتاج جديد لتصنيع الورق من «سعف النخيل»
محمد مجدي

محمد مجدي

10:09 ص, الأثنين, 21 أكتوبر 24

تدرس «قنا» لصناعة الورق، التابعة للقابضة للصناعات الغذائية إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية، شراء خط إنتاج جديد لتصنيع الورق الأبيض من «سعف النخيل».

وقالت مصادر حكومية لـ»المال» إنه من المستهدف إضافة خط الإنتاج الجديد قبل نهاية العام الحالى، مشيرة إلى أن الشركة تلقت عددا من العروض من بعض الموردين لتوفيره سواء من السوق المحلية أو عبر الاستيراد.

يذكر أن «قنا لصناعة الورق» هى شركة مساهمة مصرية، برأسمال مصدر 699 مليون جنيه، ومرخص به يبلغ مليار، ويتوزع هيكل ملكيتها على 6 مساهمين هم «القابضة للصناعات الغذائية ـ البنك الأهلى المصرى السكر والصناعات التكاملية ـ مصر لتأمينات الحياة ـ بنك الاستثمار القومى مصر للتأمين».

كانت «المال» نشرت فى أغسطس الماضى، عن خطة شركة قنا لصناعة الورق، لإنتاج الورق من «سعف النخيل» بكمية مبدئية 10 آلاف طن تبلغ تكلفتها 40 مليون جنيه.

وأشارت المصادر إلى أن الهدف الأساسى من إنتاج الورق الأبيض من «سعف النخيل»، يأتى لمواجهة احتمال تناقص كميات «الباجاس» الموردة من مصنع سكر قوص خلال موسم حصاد القصب 2025.

يذكر أن «الباجاس» هى المادة الرئيسية فى إنتاج الورق الأبيض، و يتم استخراجها من عود القصب أثناء عملية استخلاص السكر منه.

واستلمت شركة قنا لصناعة الورق خلال الموسم المنتهى فى منتصف 2024 كميات بواقع 123 ألف طن باجاس من مصنع سكر قوص التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية، وأنتجت منها 72 ألف طن ورق أبيض .

وتنتج شركة قنا لصناعة الورق، مقاسات تبدأ من 48 – 100 جرام، بواقع %85 من الباجاس «مصاص القصب»، و %15 من لب الخشب المستورد، ثم تأتى المواد المكملة فى التصنيع من صودا كاوية، وكلورات الصوديوم، ومبيض ضوئى، ومواد ضبط التشرب، وفيلر، وجير حي.