قناة السويس توفر لنشات وقاطرات لتمكين الحجر الصحى من الإفراج عن السفن

بهدف منع تأخر عبورها

قناة السويس توفر لنشات وقاطرات لتمكين الحجر الصحى من الإفراج عن السفن
أماني العزازي

أماني العزازي

11:09 ص, الأحد, 31 مايو 20

طالبت هيئة قناة السويس شركات الملاحة العاملة فى نشاط عبور السفن بتقديم طلب إلى مكتب الميناء بتحركات بورتوفيق لتشغيل اللنش أو القاطرة اللازمة لصعود الحجر الصحى على السفن التى يقدم لها خدمة عبور قناة السويس.

وأكد الربان رضا شحاتة، رئيس تحركات بورتوفيق بهيئة قناة السويس فى خطاب حصلت «المال» على نسخة منه، بضرورة توفير وسيلة صعود للحجر الصحى للسفن التابعة للتوكيلات الملاحية، والتأكد من حصول السفن على إذن إفراج صحى قبل عبورها القناة. وقال شحاتة إن الإفراج الصحى ضرورى حتى تتمكن الهيئة من تقديم خدمات عبور السفن المتمثلة فى القياس والإرشاد وأعمال الكهرباء والرباط، لافتا إلى أنه فى حالة تعذر التوكيل الملاحى فى توفير وسيلة لصعود الحجر الصحي تقوم الهيئة بتقديم هذه الخدمة عن طريق قاطرات أو لنشات تحركات بورتوفيق التابعة للهيئة حتى لا يتسبب ذلك فى تأخير عبور السفن.

وأضاف أن ذلك يأتى فى إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتأكد من خلو أطقم السفن العابرة لها من الفيروس وقيام الحجر الصحى بمنح السفن إذن إفراج صحى قبل استكمال رحلتها بقناة السويس.

عصام داوود: التحركات تتخذ جميع الإجراءات الوقائية الخاصة بمواجهة كورونا

وفى سياق متصل، أكد الربان عصام داوود، رئيس تحركات قناة السويس ببورسعيد، أن التحركات تتخذ جميع الإجراءات الوقائية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد، خاصة فى تعامل المرشدين مع السفن العابرة للقناة لافتا إلى توفير لنشات للحجر الصحى على السفن، نافيا وجود سفن موبوءة أو حالات إصابة حاليا لأن معظم السفن فى رحلات إبحار منذ عدة أشهر ولم تتردد أو ترسو فى موانئ منذ فترة فى ظل إغلاق موانئ دول كثيرة فى شرق آسيا وأوروبا.

وحول خدمة رفت وتعيين البحارة على السفن قال إن الخدمة متوقفة بموانئ العالم لارتباطها بحركة الطيران فيما تم السماح مؤخرا لبعض البحارة المصريين الموجودين على السفن بالنزول بعد اتخاذ إجراءات عزلهم 14 يوما بمعرفة الحجر الصحي، ولم يسمح لهم باستكمال السفر إلا بعد حصولهم على شهادة صحية.

وأوضح أن الهيئة بدأت تطبيق تعليمات مجلس الوزراء قبل أسبوعين، ويتم صرف المطهرات والكمامات للعاملين، ولا يسمح بالعمل إلا بارتداء الكمامة وتوقيع جزاءات وخصومات للمخالفين تطبيقا لتعليمات الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة.