قناة السويس تقر 25% رسوما إضافية لناقلات مشتقات البترول المحملة و15% للفارغة

اعتبارا من أبريل المقبل

قناة السويس تقر 25% رسوما إضافية لناقلات مشتقات البترول المحملة و15% للفارغة
نادية سلام

نادية سلام

2:57 م, الأربعاء, 15 فبراير 23

قررت تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المشتقات البترولية المحملة العابرة لقناة السويس في الاتجاهين لتصبح 25% من رسوم العبور العادية.

وتتضمن مشتقات البترول الديزل أو السولار والنافاتا وزيوت التشحيم والبتروكيماويات وغيرها .

وأكد  منشور ملاحي بموقع هيئة قناة السويس أن  تعديل الرسوم جاء تماشيا مع النمو الملحوظ فى التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحى وخدمة العبور لقناة السويس

كما أوضح المنشور أنه تم تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المشتقات البترولية الفارغة العابرة لقناة السويس في الاتجاهين لتصبح 15% من رسوم العبور العادية.

وأقرت أن تلك الرسوم الإضافية تعتبر مؤقتة ويمكن تعديلها أو إلغائها وفقا لمتغيرات سوق النقل البحرى.

يذكر أن هيئة القناة رفعت أمس الرسوم المفروضة علي ناقلات البترول الخام المحملة لتصبح 25 % و15 % للناقلات البترول الفارغة، علي أن يتم تطبيقها اعتبارا من أبريل المقبل .

كما تمثل مشتقات البترول نحو 7.6% من حركة عبور القناة في 2022 .

 يذكر أن قناة السويس أعلنت  عن زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15%  وتطبيقها مطلع يناير 2023 ، فيما تزيد رسوم عبور كل من سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة 10%.

وأكد الفريق ربيع  رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات سابقة أن الهيئة تحرص على تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن اعتمادا على الوفر الذي تحققه القناة للسفن العابرة .

  وحققت إحصائيات الملاحة بالقناة خلال يناير2023 سجلت أعلى إيراد شهري في تاريخ القناة بلغ 802 مليون دولار، ليتخطى بذلك الإيراد الذي سجله شهر أغسطس لعام 2022 بفارق قدره 56.4 مليون دولار.