«قناة السويس» تقر حزمة تخفيضات لجميع المركبات العابرة من الأنفاق والكبارى التابعة لها

شملت القائمة تحصيل 5 جنيهات للدراجة البخارية والتوك توك والتروسيكل

«قناة السويس» تقر حزمة تخفيضات لجميع المركبات العابرة من الأنفاق والكبارى التابعة لها
أماني العزازي

أماني العزازي

10:26 ص, الأثنين, 24 يناير 22

قررت هيئة قناة السويس تخفيض التعريفة الجديدة المقرر تطبيقها على المركبات العابرة من الأنفاق والكبارى العائمة والمعديات الخاضعة لإدارة الهيئة، لاسيما شاحنات النقل الثقيل، والملاكى والأجرة العاملة داخل مدن القناة، وتطبيق إعفاء كامل لنفس السيارات الحاملة للوحات معينة من محافظة شمال سيناء.

ووفقا لمنشور الهيئة – الذى حصلت «المال» على نسخة منه- فإن تعريفة العبور الجديدة والتى ستستمر حتى نهاية 2022 حددت 50 جنيها لمركبة النقل الخفيف، و70 للأتوبيس، و150 للنقل الثقيل، و200 للنقل الثقيل ذى التجهيزات الخاصة، و800 لسيارات النقل الحاملة للمولدات الكهربائية والمواسير والمعدات والماكينات والنقل المجهز لحمل الأثاث بهدف التصدير.

وشملت القائمة تحصيل 5 جنيهات للدراجة البخارية والتوك توك والتروسيكل، و10 جنيهات للملاكى والأجرة وربع النقل والجرار الزراعى، و15 للميكروباص، و20 للمينى باص، و30 للحفار واللودر وأوناش الشوكة.

قال المهندس أحمد حجازى، مدير إدارة الأنفاق والكبارى بهيئة قناة السويس ، إن التعريفة الجديدة تضمنت حزمة من التخفيضات على المركبات العابرة للأنفاق والكبارى تراوحت بين 12.5 إلى %86.7 كحد أقصى، مع توفير نظام الاشتراكات بنسب خصم تصل إلى %40 للشهرى، و%50 لربع السنوى، و%60 لفترة 6 شهور، من إجمالى التعريفة المعمول بها والمطبقة حاليا.

ولفت فى تصريحات لـ«المال»، إلى أن قرار الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، بتوحيد تعريفة العبور من محاور الهيئة وإقرار حزمة من التخفيضات والإعفاءات يأتى فى إطار الدور المجتمعى، لخدمة مواطنى محافظات القناة وشمال وجنوب سيناء، ودعم مشروعات التنمية، مشيرًا إلى أنه مقرر أن يتم التطبيق الفعلى خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أنه فى حالة شراء المؤسسات والشركات العاملة فى مختلف مواقع التنمية بشبه جزيرة سيناء ومحور القناة، عدد 500 تذكرة فإنها ستحصل على %10 خصمًا من قيمتها، و%20 خصمًا لو بلغ عددهمـ 100 تذكرة.

من جانبه، رحب المهندس نبيل هنيدى، رئيس مجلس إدارة ساحة انتظار الشاحنات بميناء شرق بورسعيد، بحزمة التخفيضات التى تم إقرارها على تعريفة عبور أنفاق قناة السويس، خاصة المتعلقة بالشاحنات الحاملة للمعدات المستخدمة فى تنفيذ مشروعات البنية التحتية والصناعية بالمنطقة الاقتصادية.

ولفت إلى أنه وفقا لقرار الهيئة، فإن شاحنات النقل الثقيل، حصلت على تخفيض بنسبة %50 لتسجل قيمة التعريفة الجديدة 150 جنيها بدلا من 300 المطبقة فى الوقت الحالى، مما يعد تحفيزا للمصدرين.

وأضاف أن عددا من شركات الملاحة ومكاتب النقل لديها حجم أعمال وتضطر لعبور الأنفاق إلى ميناء شرق بورسعيد مرات عديدة خلال اليوم، مشيرا إلى أن تطبيق نظام الاشتراكات الشهرية والسنوية والتخفيضات يساعدها على تقليل تكاليف التشغيل.