قناة السويس تعدل ضوابط تخفيضات رسوم السفن السياحية

للتمتع بتلك المزايا 24 ساعة بدلًا من 36، المطبقة منذ 2002

قناة السويس تعدل ضوابط تخفيضات رسوم السفن السياحية
نادية سلام

نادية سلام

10:09 ص, الأحد, 29 نوفمبر 20

عدلت هيئة قناة السويس ضوابط حصول السفن السياحية على تخفيض فى رسوم العبور بنسبة %50 وأصبح الحد الأدنى للوقوف فى الموانئ المحلية، للتمتع بتلك المزايا 24 ساعة بدلًا من 36، المطبقة منذ 2002

قالت مصادر مطلعة فى تصريحات لـ«المال» إن خفض /الحد الأدنى/ للفترة الزمنية للتوقف جاء استجابة لوزارة السياحة، على أن يتم تطبيق تلك الضوابط اعتبارًا من ديسمبر المقبل‪.

يذكر أن قناة السويس شهدت عبور 164 سفينة ركاب ويختًا خلال عام 2020، بتراجع بلغت نسبته %44.4 مقارنة بمثيلتها فى عام 2019، التى سجلت عبور 295 سفينة، متأثرة بتداعيات جائحة كورونا فى أوائل العام الحالى‪.

وسجلت حمولات سفن الركاب العابرة خلال العام الحالى 4.5 مليون طن، متراجعة بنسبة %22.2 مقارنة بعام 2019 البالغة 5.8 مليون طن‪.

قال جورج صفوت، المتحدث الرسمى لهيئة قناة السويس فى وقت سابق، إنها اتجهت إلى وضع عدد من المزارات التابعة لها على الخريطة السياحية المصرية، بهدف تنويع مصادر الدخل، التى تبنتها فى خطتها 2020/2023‪ .

وأشار إلى أنه تم استعراض الحوافز التى تقدمها الهيئة لسفن الركاب واليخوت والتى تصل إلى %50 فى لقاء مع وزارة السياحة منذ أيام، بحيث تتولى الوزارة الترويج لتلك الحوافز‪.

وأكد «صفوت» أن تفعيل تلك التخفيضات يأتى فى ظل التراجع الشديد فى حركة سفن الركاب واليخوت بالقناة بسبب تداعيات كورونا، ما يساعد على فتح أسواق جديدة فى إطار من التكامل مع وزارة السياحة والآثار فى تنفيذ التوجه العام للدولة بتنشيط السياحة‪.

وأوضح أن هيئة قناة السويس تستهدف وضع مدن القناة على الخريطة السياحية العالمية، من خلال المتحف العالمى للقناة بالإسماعيلية، والمقرر افتتاحه خلال العام المقبل، وكنيسة أجاث ومبنى القبة ببورسعيد‪.

وأشار إلى أن هيئة قناة السويس تستهدف ربط ميناء بورسعيد ببرنامج سياحى أسوة بالموانئ المصرية على البحر الأحمر، لتكون نقطة انطلاق لزيارات سياحية إلى مدن مصرية ومنها القاهرة‪.

وقال «صفوت» إن رئيس الهيئة شدد على فتح قنوات اتصال مباشر مع مشغلى وملاك السفن السياحية، يليها عقد لقاءات موسعة تضم الجهات المعنية الأخرى مثل وزارتى الداخلية والصحة لتذليل أى عقبات‪.