«قناة السويس» تصدر تعديلا جديدا بمنظومة عبور اليخوت الأقل من 300 طن

مع استمرار التعامل بالتعريفة المعتادة

«قناة السويس» تصدر تعديلا جديدا بمنظومة عبور اليخوت الأقل من 300 طن
نادية سلام

نادية سلام

2:26 م, الثلاثاء, 28 مايو 24

أعلنت هيئة قناة السويس، عن تعديل جديد بمنظومة عبور اليخوت “العائمات الصغيرة” ذات الحمولة أقل من 300 طن.

وأكدت في منشور ملاحي- اطلعت عليه المال – أن التعديل هو إلغاء البند الخاص بطلب الوحدة العائمة الصغيرة أقل من 300 طن الاستثناء من المبيت بمرسى اليخوت في الإسماعيلية ومواصلة السير مباشراً دون توقف كما هو متبع يتم احتساب رسوم بقيمة 5000 دولار دون النظر إلى الحمولة، بدلاً من التعريفة المعتادة والمشروطة، بأن تكون سرعة اليخت لا تقل عن 7 عقدة.

وتعد قناة السويس من أهم الممرات الملاحية فى العالم، إذ تعتبر أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وأحد أهم مصادر العملة الأجنبية للاقتصاد المصري.

 وأعلن المنشور الملاحي عن استمرار العمل بالتعريفة المعتادة والتي تعتمد على تحديد الرسوم من خلال معادلة محددة وهي حاصل ضرب SDR(5 ) × الطن الواحد من الحمولة × سعرSDR اليومي.

 وتتعامل  قناة السويس بنظام “حقوق السحب الخاصة ، (SDR) ، في تحديد رسومها والتي ترتكز على سلة عملات دولية.

 وتقبل قناة السويس 10 عملات في دفع رسومها وهى الدولار الأمريكي ،الجنيه الإسترليني، اليورو، الين الياباني، الدولار الكندي، الكرون السويدي، الكرون الدانماركي، الكرون النرويجي، الفرنك السويسري، اليوان الصيني، تم تطبيق ذلك النظام بعد افتتاح القناة في عام 1975، مستهدفا حماية عائدات القناة من تقلبات العملات خاصة الدولار.

وتعد SDR” “أصل احتياطي دولي مدر للفائدة أنشأه صندوق النقد الدولي عام 1969.

وتعكف قناة السويس على تنفيذ خطة تطوير شاملة لعدد 3 مراين دولية بمنطقة القناة، حيث تستهدف زيادة طاقتها الاستيعابية، وتنمية أبعاد كل مارينا على حدة وتعميق الغاطس، علاوةً على رفع كفاءة البنية التحتية لهذه المراني، وفقاً للمعايير العالمية واشتراطات الجودة لتتمكن من استيعاب كافة أنواع اليخوت وتقديم خدمات متميزة.

وتنقسم خطة التطوير إلى مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى بتطوير مارينا دولي في الاسماعيلية بطاقة استيعابية تتخطى 100 يخت وغاطس يصل إلى 7 أمتار، يعقبها مرحلة ثانية بتدشين مارينا دولي في كل من بورسعيد وبورتوفيق.

وتنتظر قناة السويس تراجعا في إجمالي إيرادات العام المالي الجاري 2023/2024، لتسجل 7.2 مليار دولار، بنسبة تراجع 22.8% مقارنة بالعام المالي السابق 2023/2022، والذي سجل إيرادات بلغت 9.3 مليار دولار ، حسبما أكد بيان حركة الملاحة للعام المالي 2023/2024 المقدم إلى مجلس النواب.

وكشف تقرير هيئة قناة السويس، أن هجمات الحوثيين رفعت من نوالين السفن المتجهة الي موانئ البحر الأحمر حتى وصلت إلى 6800 دولار الحاوية بالمقارنة بنحو 750 دولارا الحاوية قبل الأزمة لاسيما النوالين من الشرق الأقصي إلى شمال أوروبا والتي وصلت إلى حوالي 2500 دولار، بدلا من 740 دولارا.