قناة السويس تشهد عبور ثانى أكبر سفينة حاويات فى العالم HMM OSLO (صور)

بطول 400 متر وعرض 61.5 متر تعبر ثانى سفن الخط الملاحى الكورى هيواندى

قناة السويس تشهد عبور ثانى أكبر سفينة حاويات فى العالم HMM OSLO (صور)
نادية سلام

نادية سلام

2:09 م, الأربعاء, 10 يونيو 20

شهدت قناة السويس اليوم الأربعاء ،عبور سفينة الحاويات العملاقة “HMM OSLO ” ثانى أكبر سفينة حاويات بالعالم فى أولى رحلاتها البحرية ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحى الجديد للقناة فى رحلتها القادمة من ميناء سنغافورة والمتجهة إلى ميناء روتردام بهولندا.

 تتبع وتعد الثانية ضمن سلسلة من السفن العملاقة تضم ١٢ سفينة متماثلة فى التصميم والأبعاد والنوعية والحجم من المقرر عبورها للقناة تباعاً، وسبقها فى ٢٥ مايو الماضى عبور سفينة الحاويات “HMM ALGECIRAS” أكبر سفينة حاويات فى العالم والتى تتسع لحمل ٢٣,٩٦٤ ألف حاوية مكافئة.

ويعد عبور هذه النوعية من الأجيال الجديدة لسفن الحاويات العملاقة شهادة ثقة في قدرة القناة على استقبال السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة والتى يتطلب عبورها إجراءات خاصة وتطوير أبعاد القناة وهو ما نجح في تحقيقه مشروع قناة السويس الجديدة، كما يأتى عبور هذه السفن فى هذا التوقيت تتويجا لنجاح السياسات التسويقية والتسعيرية التى تنتهجها الهيئة في جذب الخطوط الملاحية والحفاظ على تنافسية القناة، على الرغم من تراجع حركة التجارة العالمية إثر تداعيات فيروس كورونا المستجد “COVID19”. يبلغ طول السفينة ٤٠٠متر، وعرضها ٦١,٥ متر، فيما يبلغ غاطسها ١٦ متراً، وتتسع لحمل ٢٣,٨٢٠ ألف حاوية مكافئة، بحمولة كلية قدرها ٢٣٢ ألف طن.

وانفردت “المال ” أمس الثلاثاء بتفاصيل عبور السفينة العملاقة ، وسداد ما يقرب ما 980 ألف يورو.

ومن من ناحيته، وجه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس بتوفير جميع الخدمات والمساعدات الملاحية وتعيين مجموعة من كبار المرشدين لضمان عبور السفينة بأمان وسلامة. وتفعيلا للبروتوكول المتبع من قبل الهيئة في التعامل مع السفن العملاقة التي تعبر القناة لأول مرة أناب الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، الربان وسام حافظ كبير مرشدين ممتاز، والربان محمود بسيم كبير مرشدين للصعود على السفينة والترحيب بطاقمها، وتسليم درع القناة الجديدة لربان السفينة.