قناة السويس تجدد حوافز ناقلات الكيماويات بنسب تتراوح بين 25 إلي 75%

العاملة بين الخليج الأمريكي من جهة وموانيء الهند وما شرقها من جهة أخرى

قناة السويس تجدد حوافز ناقلات الكيماويات بنسب تتراوح بين 25 إلي 75%
نادية سلام

نادية سلام

1:38 م, الأربعاء, 5 يونيو 24

جددت هيئة قناة السويس العمل بالحوافز المقدمة لناقلات “الكيماويات والسوائل الأخرى” المحملة والفارغة العاملة بين الخليج الأمريكي -بدءا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي -والموانئ التي تقع جنوب الخليج الأمريكي من جهة والمناطق التالية بالهند وما شرقها من جهة أخرى اعتبارا من  يونيو الحالى وحتي ديسمبر المقبل.

وتشمل تلك الحوافز منح ناقلات الكيماويات العاملة بين الخليج الأمريكي و موانئ غرب شبه القارة الهندية بدءا من ميناء كراتشي بباكستان حتى ميناء كوشين في غرب الهند -تخفيض بنسبة 25% من رسوم العبور .

وتعد قناة السويس من أهم الممرات الملاحية فى العالم، إذ تعتبر أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وأحد أهم مصادر العملة الأجنبية للاقتصاد المصري.

 و يجري مد العمل بحوافز الناقلات العاملة بين الخليج الأمريكي والموانئ التي تقع شرق ميناء كوشين حتى ما قبل ميناء بورت كلانج  تخفيض 55% بينما منح ميناء بورت كلانج الماليزي وما شرقه تخفيضا 75% من الرسوم العادية حتي نهاية العام الجاري .

كما قررت هيئة قناة السويس استمرار منح ناقلات الكيماويات والسوائل الأخرى سواء محملة أو فارغة العاملة بين موانئ الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية -التي تقع شمال ميناء ميامي – من جهة  الهند وما شرقها  حيث الموانئ التي تقع شرق ميناء كوشين حتى ما قبل ميناء بورت كلانج تخفيضا يصل إلي 25% من الرسوم بينما العاملة حتي ميناء بورت كلانج وما شرقه تخفيض يصل إلى 35% من الرسوم العادية .

وكشف تقرير صادر من هيئة قناة السويس حول التأثيرات المباشرة لتوترات البحر الأحمر على قناة السويس خلال الفترة من أول يناير حتى 12مايو 2024.

وأوضح التقرير المقدم إلي مجلس النواب أن أعداد السفن المارة بقناة السويس سجلت تراجعا بنسبة 46% حيث عبرت خلال تلك الفترة من العام الماضي 9534 سفينة مقابل عبور 5148 خلال الفترة من يناير حتي مايو 2024، مصاحبة بتراجع في الحمولات بلغ 62% حيث عبرت خلال الفترة من يناير حتي 12 مايو 2023 نحو 555 مليون طن مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الجاري مسجلة 211 مليون طن فقط.