قناة السويس تجدد تخفيضات ناقلات LNG العاملة بين أمريكا وآسيا حتى نهاية ديسمبر المقبل

ما بين 10 و75%

قناة السويس تجدد تخفيضات ناقلات LNG العاملة بين أمريكا وآسيا حتى نهاية ديسمبر المقبل
نادية سلام

نادية سلام

4:47 م, الأربعاء, 5 يونيو 24

قررت هيئة قناة السويس مدّ العمل بالتخفيضات المقدمة لناقلات الغاز الطبيعي المُسال المحملة والفارغة العامـلة بين موانئ الساحل الشرقي للأمريكتين وموانئ الخليج الأمريكي من جهة، وموانئ آسيا من جهة أخرى اعتبارًا من يوليو  حتى 31 ديسمبر المقبل.

وأكدت قناة السويس، في منشورها الملاحي، استمرار منح نسبة الــ30% لناقلات الغاز الطبيعي المسال المحملة والفارغة العاملة بين الخليج الأمريكي- بدءًا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي- وكذا الموانئ التي تقع جنوب الخليج الأمريكي من جهة، وموانئ الخليج العربي- الموانئ الواقعة داخل الخليج العربي، بدءًا من ميناء صور العماني حتى ميناء كوتشى غرب الهند من جهة أخرى. 

وتمنح ناقلات الغاز الطبيعي العاملة بين الخليج الأمريكي والموانئ التي تقع شرق ميناء كوتشي الهندي، حتى ما قبل Port Klang، تخفيضًا، و60% من رسوم العبور العادية، ولا سيما تستمر نسبة الـ75% من رسوم العبور التي تمنح  الناقلات العاملة بين الخليج الأمريكي وميناء بورت كلانج وما شرقه.

كما أكدت هيئة قناة السويس استمرار التخفيضات المقدمة لناقلات الغاز العاملة بين موانئ الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية شمال ميناء ميامي حتى موانئ غرب القارة الهندية، بداية من كراتشي حتى ميناء cochin نسبة 10%، بينما العاملة حتى الموانئ التي تقع شرق ميناء cochin تمنح 35%.

وتُعد قناة السويس من أهم الممرات الملاحية فى العالم، إذ تُعد أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وأحد أهم مصادر العملة الأجنبية للاقتصاد المصري.

في السياق نفسه أكد تقرير صادر من هيئة قناة السويس حول التأثيرات المباشرة لتوترات البحر الأحمر على قناة السويس، خلال الفترة من أول يناير حتى 12مايو 2024، أن أعداد السفن المارة بقناة السويس سجلت تراجعًا بنسبة 46%،

حيث عبر، خلال تلك الفترة من العام الماضي، 9534 سفينة، مقابل عبور 5148 سفينة، خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024، مصاحَبة بتراجع في الحمولات بلغ 62%، حيث عبرت، خلال الفترة من يناير حتى 12 مايو 2023، نحو 555 مليون طن، مقارنة بالفترة نفسها من العام الحالي، مسجلة 211 مليون طن فقط.