«قناة السويس» تتلقى عروضا من 3 جهات لتزويد قاعات الدراسة بشاشات ذكية

تشمل «العربية للتصنيع»و«سامسونج» و«أنوفييرا»

«قناة السويس» تتلقى عروضا من 3 جهات لتزويد قاعات الدراسة بشاشات ذكية
جهاد سالم

جهاد سالم

6:25 ص, الأربعاء, 30 أكتوبر 19

إنشاء بوابتين إلكترونيتين وكروت ذكية للطلاب لاتتخطى قيمة شحنها 8 جنيهات

تنفذ جامعة قناة السويس خطة توسعية تتضمن التحول الرقمى بالكامل لكل كليات الجامعة، فضلا عن التوسعات الإنشائية.

وتشمل خطة التحول التكنولوجى إنشاء بوابات إلكترونية وتزويد كل مبانى الجامعة بكاميرات مراقبة، وإنشاء مركز للمعلومات ووحدة للقياس والآداء، ومد خطوط الربط الإلكترونى بكل مبانى الجامعة وتجهيز قاعات الاختبارات الإلكترونية.

وتشمل التوسعات الإنشائية أيضا إضافة 4 مبان جديدة ومصنعا للأدوية وبلغت إنفاقات الجامعة نحو 48 مليون جنيه لتمويل المنشآت الجديدة.

طارق راشد رحمى، رئيس جامعة قناة السويس

وكشف طارق راشد رحمى، رئيس جامعة قناة السويس عن تلقى الجامعة 3 عروض من الهيئة العربية للتصنيع وشركة سامسونج وشركة أنوفيرا، لتزويد كل قاعات الجامعة بشاشات ذكية فى إطار خطة كبرى للتحول الرقمى بالكامل.

وأوضح لـ «المال» أن الجامعة بصدد توقيع اتفاقية تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لتزويد الأولى بمنظومة من البرامج الإلكترونية لتفعيل كل الخدمات والبرامج والأنشطة التى تقدمها الجامعة لتصبح جميعها خدمات إلكترونية، وذلك فى إطار خطة شاملة للتحول الرقمى.

وأشار إلى أنه عقب الانتهاء من الحصول على برامج الربط سيتمكن الطلاب من مصر وخارجها من التقدم إلكترونيا للجامعة وكذلك التسجيل الإلكترونى للدراسات العليا، كما سيتاح عبر مركز معلومات الجامعة كل الكتب الدراسية والامتحانات وجداول المحاضرات وكل المعلومات البحثية وأصول الجامعة والأبحاث المنشورة من قبل أعضاء هيئة التدريس.

وتابع أن التحول الرقمى سيتيح للطلاب سداد المصروفات «أون لاين» من خلال بطاقات الدفع الإلكترونى.

وقال إن الجامعة تلقت عرضا من شركة نهضة مصر لتوفير الكتب إلكترونية وبنوك الأسئلة وجار مراجعة العرض من قبل الشئون القانونية وسيتم توقيع الاتفاقية قريبا.

التعاقد مع «فودافون» لزيادة سرعة الإنترنت… و«نهضة مصر» للكتب وبنوك الأسئلة

وأوضح أن الجامعة وقعت مع شركة فودافون مطلع الشهر الجارى اتفاقية لمضاعفة سرعة الإنترنت للضعف إلى 200 ميجا بايت، كما أنه من المنتظر أن تحصل الجامعة على شريحة تصل إلى 400 ميجا بايت من المجلس الأعلى للجامعات.

وتعكف الجامعة حاليا على إنشاء بوابتين إلكترونيتين مجهزة بكاميرات مراقبة، فضلا عن استكمال منظومة كاميرات المراقبة فى كل مبانى الجامعة والكليات واستكمال بنوك الأسئلة فى وحدة القياس والتقييم التى تم إنشاؤها داخل الجامعة.

وقال إن خطة التحول الرقمى تأتى تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية للحاق بالثورة الصناعة الرابعة، لافتا إلى أن الجامعة أنفقت نحو 16 مليون جنيه لمد خطوط الربط الإلكترونى وتجهيز قاعات الاختبارات الإلكترونية، كما أن هناك العديد من الاتفاقيات المرتبطة بخطة التحول وجار ترسيتها.

ولفت إلى أن الجامعة انتهت من بناء مركز معلومات يضم كل قواعد المعلومات الخاصة بالجامعة، كما تم مد خطوط الربط الداخلية الخاصة بالجامعة وتجهيز جميع القاعات والمبانى بالإنترنت.

ومن بين تلك الخدمات والأنشطة منظومة التعليم، والدراسات العليا، والدراسات الثقافية، والمخازن، والمستشفيات والشئون القانونية وكل الإدارات الموجودة فى الجامعة وجميع الكليات والمعامل وربطها بالكامل بقاعدة بيانات مركز المعلومات.

وأكد أنه بموجب خطة التحول الرقمى سيصبح لكل عضو هيئة التدريس طالب وكل إدارى بالجامعة حسابا خاصا يضم بياناته الشخصية والأكاديمية وجداوله الدراسية والمرتبات والجزاءات والحالة الصحية والعلاج الذى يتلقاه.

وتابع أن ذلك ييسر الأعمال ويوفر الوقت الضائع كما يدعم سرعة اتخاذ القرار والشفافية، حيث إنه سينجز كل شيئ فى الجامعة دون تدخل للعنصر البشرى.

واستبعد أن تؤدى خطة التحول الرقمى بالجامعة إلى الاستغناء عن العمالة، مؤكدا أن الهدف الرئيسى ضبط آليات العمل لتصبح أكثر دقة وشفافية عن نظيرتها الورقية.

وأوضح أن الجامعة تقوم حاليا بإنشاء مضمار الدراجات، واقتربت من الانتهاء من مراحله الأولى ويقام المضمار على 3 مرحل، وستقوم الجامعة بإنشاء موقف دراجات ذكى، يستخدم من خلال كروت ذكية «4k card» كما تستخدم أيضا الكروت فى الخروج والدخول من البوابات للحرم الجامعة، لافتا إلى أن تكلفة الشحن زهيدة جدا تصل لنحو 8 جنيهات.

وحول التوسعات الإنشائية، أشار «رحمى» إلى أن الجامعة تعمل حاليا على إنشاء 4 مشروعات كبرى لإقامة مبان وقاعات دراسية، بلغت حجم استثماراتها حتى الآن 48 مليون جنيه، وتم الانتهاء من استلام مبنى كلية الآداب، بارتفاع 4 طوابق ويضم مدرجين كبيرين و 120 قاعة للتدريس وأعضاء هيئة التدريس وقاعات مذاكرة للطلاب، كما أنه من المنتظر أن تتسلم الجامعة مبنى آخر تابع لكلية الآداب خلال شهر ديسمبر المقبل.

وتتسلم الجامعة فى فبراير 2020 مبنى كلية التجارة يليه فى يوليو 2020 استلام مصنع أدوية تابع لكلية الصيدلة، وذلك فى إطار تزويد الجامعة بمصنع تدريبى وإنتاجى تدريبى لكلية الصيدلة.