«قناة السويس» تبدي استعدادها لتعويم السفينة «إيفر فوروارد» التابعة لـ«إيفرجرين»

الهيئة اكتسبت الخبرة التي تؤهلها لذلك بعد تجربتها مع السفينة ايفرجيفن قبل عام

«قناة السويس» تبدي استعدادها لتعويم السفينة «إيفر فوروارد» التابعة لـ«إيفرجرين»
جريدة المال

السيد فؤاد

معتز محمود

5:32 م, الأحد, 20 مارس 22

أبدى الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إمكانية تدخل الهيئة بما تملك من خبرات في إنقاذ وتعويم السفينة التابعة لخط إيفرجرين في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة أن الهيئة اكتسبت الخبرة التي تؤهلها لذلك بعد تجربتها مع السفينة إيفرجيفن قبل عام .

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر مارلوج في نسخته الحادية عشرة، أن خفر السواحل الأمريكي كشف عن زيادة اعمال التعويم السفينة لتصل إلى 10 ايام مقبلة .

ويوم الثلاثاء 15 مارس، أكد مسؤولون أمريكيون أن سفينة حاويات ضخمة تحمل اسم “إيفر فوروارد”، مملوكة لشركة إيفرجرين، ومقرها بنما، قد جنحت وتسببت بتعطل الملاحة البحرية بالقرب من ميناء بالتيمور الأمريكي.

وأكد متحدث باسم المنطقة الخامسة لخفر السواحل الأمريكي أن السفينة كان على متنها ربان واحد.

وقال ويليام دويل ، المدير التنفيذي لإدارة ميناء ماريلاند، في بيانٍ، إن السفينة إيفر فوروارد، التي يبلغ ارتفاعها 1096 قدمًا (334 مترًا) جنحت بعد وقت قصير من مغادرتها ميناء بالتيمور ليلة الأحد.

كانت السفينة التي يبلغ ارتفاعها 334 مترًا (1096 قدمًا) في طريقها إلى نورفولك بولاية فيرجينيا، عندما علقت في خليج تشيسابيك.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس أن الهيئة حققت أرقام قياسية على مستوى العام الماضي أو الربع الأول من العام الجاري، حيث كان حجم ما تحقق خلال العام الماضي أعلى معدلات في الإيرادات أو السفن وحجم البضائع المارة والتي بلغت 1.27 مليار طن بزيادة 8.5% كما وصلت حجم السفن 20.6 الف سفينة بزيادة 9.2٪ و50 مليون حاوية.
أما بالنسبة للربع الأول من العام الجاري فقد وصلت حجم السفن المارة إلى ٤٣٨٣ سفينة مقارنة ب٤٠١٢ سفينة حتى منتصف مارس بزيادة 9٪ عن نفس الفترة من عام ٢٠٢١.
كما بلغت الإيرادات 1.3 مليار دولار مقارنة بنحو 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 12.5٪ .
ولفت ربيع إلى أنه من المتوقع أن تحول واردات اسيا من البحر الأسود لمناطق تجارية بعيدة نسبيا عن قناة السويس لتعويض جزا من نقص التجارة من منطقة البحر الأسود مثل الحبوب من شمال غرب أوربا وامريكا وهام الحديد من شرق كندا وشمال غرب أوربا، وهذه تجارة تصل إلى قرابة533 مليون دولار .
كما توقع رئيس هيئة قناة السويس تحول دول أوربا لاستيراد بعض البضائع من مناطق أخرى عبر قناة السويس بدلا من منطقة البحر الأسود خاصة البترول الخام والغاز الطبيعي المسال من منطقة الخليج العربي مما سيزيد وارداتها عبر القناة.