«قناة السويس» تبحث منح تخفيضات للسفن الناقلة لمعدات المشروعات القومية

وكانت أول شحنة من مهمات الكوبرى وصلت الأسبوع الماضي على متن إحدى سفن البضائع العامة إلى الرصيف الجديد

«قناة السويس» تبحث منح تخفيضات للسفن الناقلة لمعدات المشروعات القومية
أماني العزازي

أماني العزازي

9:25 ص, الأحد, 29 ديسمبر 19

تدرس «قناة السويس» منح تخفيضات فى رسوم العبور لصالح السفن الحاملة والناقلة لمهمات ومعدات المشروعات القومية، لاسيما العاملة فى مشروعات المنطقة الاقتصادية ، وفقا لتصريحات الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة.

وقال الفريق ربيع لـ«المال» إن دراسة خفض الرسوم سيطبق على غرار الامتيازات التى تحصل عليها السفن الناقلة للسلع الاستراتيجية ومنها «القمح، والزيوت»، تطبيقًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم الدعم اللازم للمشروعات القومية والجهات المنفذة لها.

وكشف عن إعفاء الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية من رسوم بارجات وقاطرات قناة السويس الناقلة لمكونات ومعدات كوبرى سكة حديد الفردان، الذى تشرف على تنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ولفت إلى أن مساهمة الهيئة لن تقتصر على التخفيضات والإعفاءات من الرسوم، بل ستمتد لتوفير جزء من تكلفة مشروع «الفردان»، رافضا الإفصاح عن قيمتها حاليا.

وتستعد هيئة قناة السويس خلال الأسبوع الجارى لنقل حوالى 11 قطعة معدنية تزن 1200 طن  من رصيف الملح بميناء شرق بورسعيد وحتى موقع الكوبري.

ويبلغ طول القطعة الواحدة من مهمات الكوبرى المقرر نقلها  20 مترا على متن أكبر البارجات بطول 260 متراً وعرض 20 وغاطس 5 أمتار، على أن تنقل 7 آلاف طن من المكونات والمعدات الأخرى بالشاحنات البرية.

وكانت أول شحنة من مهمات الكوبرى وصلت الأسبوع الماضي على متن إحدى سفن البضائع العامة إلى الرصيف الجديد بميناء شرق بورسعيد،  وهى واحدة من 12 سفينة مهمات مقرر وصولها تباعا خلال عام 2020.

ويخصص كوبرى الفردان المعدنى الجديد لعبور القطارات، ويستهدف ربط شبه جزيرة سيناء بالوادى والدلتا بوسائل انتقالات متعددة ومتنوعة لتنمية هذه المنطقة، وتتولى أعمال التنفيذ 4 شركات صينية كبرى.