«قناة السويس»: استمرار إعفاء الحاويات العاملة بين موانئ غرب أوروبا وآسيا من زيادة الرسوم

تصل نسبة الإعفاء إلي 15%

«قناة السويس»: استمرار إعفاء الحاويات العاملة بين موانئ غرب أوروبا وآسيا من زيادة الرسوم
نادية سلام

نادية سلام

12:43 م, الأربعاء, 5 يونيو 24

جددت هيئة قناة السويس الإعفاء الممنوح لسفن الحاويات المحملة والفارغة العاملة بين موانئ شمال غرب أوروبا  وجنوب شرق آسيا من زيادة رسوم العبور.

 وأوضح منشور ملاحي اطلعت عليه المال أن نسبة الإعفاء من زيادة رسوم عبور قناة السويس تصل إلي 15 %  حتي 31 ديسمبر 2024 .

 وأوضح أن الإعفاء يشمل سفن الحاويات القادمة مباشرة من موانئ شمال غرب أوروبا مضافاً إليها ميناء طنجة المغربي بداية من ميناء  Algeciras الأسباني ومتجهة مباشرة إلى ميناء بورت كلانج الماليزي وما شرقه بموانئ جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى من الزيادة في رسوم العبور العادية بنسبة 15%.

وتعد قناة السويس من أهم الممرات الملاحية فى العالم، إذ تعتبر أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وأحد أهم مصادر العملة الأجنبية للاقتصاد المصري.

وبدأت هيئة قناة السويس تطبيق قرارها بزيادة رسوم العبور العادية بنسبة 15% لأنواع محددة من السفن، مطلع يناير 2024.

 وشملت الزيادة ناقلات البترول الخام، ناقلات المشتقات البترولية وناقلات الغاز البترولي المسال”LPG ” وناقلات الغاز الطبيعي المسال “LNG” وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وسفن الحاويات، وحاملات السيارات،و سفن الركاب، والوحدات العائمة الخاصة.

كما أقرت هيئة قناة السويس زيادة رسوم العبور العادية بنسبة 5% لكل من سفن البضائع الصب الجاف وسفن البضائع العامة وسفن الدحرجة – السفن الأخر ، لاسيما إعفاء سفن الحاويات القادمة مباشرة من موانئ شمال غرب أوروبا ومتجهة مباشرة إلى موانئ الشرق الأقصى من الزيادة المذكورة.