«قمر 14» يجمع النبوي وغادة والفيشاوي في تركيبة سينمائية جديدة

يحتوي على قصص منفصلة

«قمر 14» يجمع النبوي وغادة والفيشاوي في تركيبة سينمائية جديدة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

4:50 م, الأحد, 7 فبراير 21

يسعى بعض المنتجين هذا العام لتقديم أفلام سينمائية ضخمة إنتاجيا ومختلفة للجمهور من حيث احتوائها تركيبة سينمائية جديدة، من حيث احتوائها على قصص منفصلة مختلفة وتواجد نجوم كبار معا لأول مرة، وأبرز مثال على ذلك فيلم “قمر 14” الجديد الذي يضم كوكبة من الفنانين لأول مرة معا في عمل سينمائي منذ سنوات.

من هؤلاء خالد النبوي وغادة عادل وشيرين رضا وأحمد الفيشاوي وياسمين رئيس، وجميعهم من نجوم الصف الأول بالوسط الفني وهي سابقة لا تتكرر كثيرا في الأعمال الفنية او السينمائية وتعيد الاذهان لبعض الافلام السينمائية التي احتوت البطولة الجماعية لنجوم الصف الاول مثل فيلم ولاد رزق2 الذي ضم 4 نجوم من الصف الاول أحمد عز وعمرو يوسف وأحمد الفيشاوي وخالد الصاوي .

الفيلم يتضمن 5 حكايات منفصلة متداخلة بهدف واحد لاول مرة في السينما المصرية، ولكل منها أبطاله، وتجمع بينهم الشخصية التي يقدمها الفنان خالد النبوي.

فيلم “قمر 14” قصة وسيناريو وحوار محمود زهران، إخراج هادي الباجوري، وإنتاج أحمد السبكي، والتوزيع الداخلي والخارجي لأفلام كريم السبكي.

سمير الجمل: زمن النجومية انتهى والبقاء للعمل الاقوى والموضوع الجيد

قال الناقد الفني سمير الجمل إنه ثبت بالتجربة انه لو تواجد كبار النجوم معا في عمل فني واحد سينمائيا او دراميا والموضوعات المقدمة منهم ضعيفة فلا تحقق هذه الاعمال نجاحا ابدا .

وأضاف أنه لو تم إنفاق عشرات الملايين في سيناريوهات ضعيفة فنيا لن تحقق نجاحا ايضا، ولدينا أمثلة كثيرة على ذلك في السينما تم صرف عليها ما يقرب 50 مليون جنيه وضمت نجوما كبار ولم تنجح، لافتا الى انه لدينا اعمال فنية من الشباب ونجحت جدا فالقاعدة الاساسية تتمثل في الموضوع نفسه سواء كانوا نجوما كبار ام شباب.

وأشار إلى أنه ليس هناك قيمة أن يتم إنفاق 50 مليون جنيه على فيلم سينمائي وهو ضعيف فنيا، فلن نقدم شيئا مميزا للجمهور، لذلك العمل الجماعي او البطولة الجماعية في السينما اسلوب تجاري وليس له علاقة بالمضمون الفني ابدا .

ونوه إلى أن الاهم الموضوع المقدم في السينما، بالاضافة إلى أن تركيبة النجوم تغيرت في الوقت الحالي بسبب وجود المنصات الرقمية فمثلا أحمد العوضي وريم مصطفى لم يكونا نجوما في يوم من الايام وكذلك محمد انور وغيرهم، مؤكدا أن زمن النجومية انتهى تماما والعمل الفني القوي الذي سيفرض نفسه سواء كان في قمر 14 او لا ، ومن يرغب في تلقيب نفسه بالنجم او نجوم الشباك كل شخص حر لكن هذه التركيبة انتهت تماما .

محمد قناوي: أجورهم ليست كبيرة مقارنة بالنجوم الكبار وفكرة جديدة تقضي على الملل

وقال الناقد الفني محمد قناوي إن فيلم قمر 14 عبارة عن حكايات منفصلة لاول مرة في السينما، وكل قصة تحمل موضوعا مختلفا مشيرا إلى أنه قدم في الماضي منذ سنين طويلة فيلما سينمائيا لمدكور ثابت عبارة عن 3 قصص مختلفة ولم تقدم هذه الفكرة مرة اخرى .

وأضاف أن طبيعة الموضوعات كانت تفرض وجود اكثر من نجم صف اول لتقديمها ، لاسيما ان كل فنان منهم له جمهور كبير، وأعتقد أنها ستلقى قبولا كبيرا لدى الجمهور الفترة المقبلة فهناك من سيذهب لمشاهدته من اجل غادة عادل او الفيشاوي او ياسمين رئيس او خالد النبوي كذلك .

وتابع، هذه النوعية من الاعمال السينمائية يمكن ان تقضي على حالة الملل، علاوة على أن النجوم الموجودين في الفيلم اجورهم لا تقارن ابدا بأجور النجوم كريم عبد العزيز او احمد السقا او احمد عز وهم النجوم الكبار في السينما ، فأجر 2 من الفنانين الموجودين في فيلم قمر 14 حتى لو كانوا من الصف الاول يعادل اجر واحد من الكبار سواء كريم او عز او السقا .

واختتم: إن الفكرة فرضت نفسها، والخروج عن الشكل التقليدي في الصناعة في أي منتج سيحقق نوعا من الجذب الجماهيري .