قلق في الأسواق المالية العالمية بعد تصريحات رئيس «مودرنا» حول فاعلية اللقاحات التقليدية

رئيس مودرنا : سيكون هناك قصور جوهري

قلق في الأسواق المالية العالمية بعد تصريحات رئيس «مودرنا» حول فاعلية اللقاحات التقليدية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:19 ص, الثلاثاء, 30 نوفمبر 21

قال رئيس شركة مودرنا لصناعة الأدوية، ستيفان بانسل، إنه ليس من المرجح أن تكون اللقاحات المضادة لكوفيد-19 فعالة مع السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا بنفس قدر فعاليتها مع السلالة دلتا، مما أثار قلقا جديدا في الأسواق المالية بشأن مسار الجائحة، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف بانسل في تصريحات لصحيفة فايننشال تايمز “على ما أعتقد، لا يوجد عالم تكون (الفاعلية) فيه بنفس المستوى، الذي كان لدينا مع دلتا”.

رئيس مودرنا: سيكون هناك قصور جوهري

وأوضح:”أعتقد أنه سيكون هناك قصور جوهري، لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات، لكن جميع العلماء الذين تحدثت إليهم يعتقدون ذلك.

وقد تؤدي مقاومة اللقاحات إلى مزيد من الأمراض ودخول حالات إلى المستشفيات وإطالة أمد الجائحة.

وأثارت تعليقات رئيس مودرنا عمليات بيع في أسواق النفط والأسهم وبعض أسواق الصرف.

وأضاف بانسل أن العدد الكبير من التحورات‭‭‭ ‬‬‬على البروتين التاجي الذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية يرجح أن من الضروري إجراء تعديل على الإنتاج الحالي من اللقاحات.

الأسهم اليابانية تغلق على انخفاض للجلسة الثالثة

وفى رد فعل على تصريحات رئيس مودرنا، أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الثلاثاء، بعد أن قال رئيس مودرنا للأدوية لصحيفة فاينانشال تايمز إن اللقاحات الحالية المضادة لكوفيد-19 من المرجح أن تكون أقل فاعلية بكثير في مواجهة المتحور الجديد أوميكرون بالمقارنة بالسلالات المتحورة السابقة.

وهبط المؤشر نيكي الياباني 1.63 % إلى 27821.76 نقطة مسجلا أدنى مستوياته منذ السابع من أكتوبر، وبدد مكاسبه السابقة التي حققها وسط آمال بأن يكون أوميكرون أقل شدة مما كان يخشاه العالم.

وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.03% لينخفض إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر عند 1928.35 نقطة.

الأسهم اليابانية تتخلى عن مكاسبها الكبيرة بعد تصريحات رئيس مودرنا

وتخلى المؤشران عن مكاسبهما الكبيرة السابقة بعد أن نقلت فاينانشال تايمز عن رئيس مودرنا قوله إن اللقاحات الحالية من المرجح أن تكون أقل فاعلية في مواجهة أوميكرون.

وقال بعض مديري الاستثمارات كذلك إن الأسواق مضطربة بسبب مخاوف تتعلق بالتضخم قد تدفع البنوك المركزية في العالم لإنهاء الإجراءات التحفيزية.

وقال ياسو ساكوما كبير مسؤولي الاستثمار في ليبرا للاستثمارات “التقرير المتعلق باللقاح ما هو إلا دافع مباشر، المشكلة الحقيقية تكمن في سحب السيولة الزائدة”.