قفزات كبيرة فى أسعار الأسهم المرتبطة بعرض شراء بايونيرز القابضة

وافق مجلس إدارة بايونيرز على تقديم عروض شراء إجبارية، بمبادلة أسهم دون الخيار النقدى، لرفع نسبتها حتى 90 %من رأسمال شركاتها الخمسة التابعة

قفزات كبيرة فى أسعار الأسهم المرتبطة بعرض شراء بايونيرز القابضة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:50 م, الأربعاء, 2 أكتوبر 19

شهدت شاشات تداول البورصة المصرية، اليوم الأربعاء، قفزات كبيرة في أسعار الأسهم المرتبطة بعرض الشراء المنتظر تقديمه من شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية على 5 شركات تابعة لها في البورصة.

ووافق مجلس إدارة بايونيرز المنعقد أمس – على تقديم عروض شراء إجبارية، بمبادلة أسهم دون الخيار النقدى، لرفع نسبتها حتى 90 % من رأسمال شركاتها الخمس التابعة، مع استمرار قيدها فى البورصة.

والشركات الخمس هى: الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، التى تملك بها بايونيرز 44.5%، وتستهدف شراء 45.41% منها، وشركة المتحدة للإسكان والتعمير وتملك بايونيرز 38.16 % منها وتستهدف 51.84 % والصعيد العامة للمقاولات عبر شراء 55.7 % منها، فى حين تملك «القابضة» %34.26 % منها.

وتضم الشركات أيضاً «القاهرة للإسكان» التى تملك بها بايونيرز نحو %80.5 وتستهدف شراء %9.4 و«الكابلات الكهربائية» والتى تملك بها بايونيرز %68.1 وتسعى لشراء %21.8.

وبحلول منتصف تعاملات جلسة اليوم، صعد سهم الصعيد للمقاولات 13.4% إلى 0.61 جنيه، والجيزة للمقاولات 11.4%، والمتحدة للاسكان 9.9% إلى 2.85 جنيه، والكايلات الكهربائية 2.95 إلى 1.56 جنيه، والقاهرة للاسكان والتعمير 2.9 % إلى 10.48 جنيه.

وبالمثل قفز سهم بايونيرز القابضة بنسبة 3.48% ليصل إلى 6 جنيهات إلى 0.92 جنيه وفقا لأعلى سعر له حتى منتصف الجلسة.

وجاءت تحركات الاسهم الصاعدة مخالفة لاداء البورصة الهابط اذ تراجع مؤشرها الرئيسي egx30 بنسبة 0.38 % عند مستوى 14441 نقطة ، بينما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 بنسبة 0.83 % عند مستوى 523 نقطة .

وكان وليد زكى رئيس مجلس ادارة شركة بايونيرز القابضة قد قال فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الشركة القاسمة -وهى الأم- ستتضمن الخدمات المالية، وسيقع تحت مظلتها أنشطة الحفظ المركزى والأوراق المالية والسمسرة وإدارة المحافظ وبنوك الاستثمار، والمنقسمة هى أحدها للشركات الصناعية، والأخرى للأنشطة العقارية والمقاولات.

وأشار “زكي” إلى أن عملية الهيكلة لن تؤثر على أى عروض محتملة على الشركات التابعة، موضحا أنه حال تقديم عرض شراء على كيان من الكيانات المذكورة أو الكيانات التابعة قبل التقسيم ستدخل حصيلة البيع إلى القابضة، أما حال تقديم العرض بعد التقسيم فستدخل الحصيلة تحت الكيان الجديد المنقسم.

وتابع: نستهدف الانتهاء من القوائم المالية لـ3 كيانات الجديدة بنهاية العام الحالى فى حالة موافقة الجهات الرقابية.

وأكد رئيس بايونيرز أنه لن تكون هناك شركة قابضة تحتها 3 شركات لكن سيكون لكل من الشركات الثلاث كيان منفصل، مجلس الإدارة منفصل يتمتع بخبرات فى النشاط الذى يعمل به أى سيكون هناك 3 مجالس إدارة وبالتالى سيكون هناك تخصص.

وعينت بايونيرز مكتب UHY United المتحدون للمراجعة والضرائب والاستشارات والخدمات المالية، ومكتب مكتب بيكر ماكنزى المستشار القانونى للبدء فورا فى إعداد الدراسات اللازمة للخطة.

ووافقت بايونيرز على توفير أسهم المبادلة التى ستستخدم لتمويل عملية الشراء من خلال الأسهم المملوكة لمساهم رئيسى أو أكثر، على أن يتم رد نفس هذا العدد من الأسهم للمساهمين من خلال زيادة رأسمال تخصص لهم بالكامل بذات القيمة العادلة التى سيتم على أساسها تنفيذ عرض الشراء.

وياتي ذلك تجنبا لانتظار المساهم الذى سيستجيب لعرض الشراء إتمام إجراءات إصدار أسهم الزيادة، وتحميل هذا العبء لمن يقبل من المساهمين الرئيسيين.

وتملك بايونيرز عدة شركات فى مجال الأوراق المالية، ومنها أذرع للسمسرة وإدارة المحافظ، وصناديق الاستثمار، والاستشارات المالية، كما تملك حصصاً حاكمة فى شركات عقارية اخرى مثل رؤية القابضة، ولوتس للفنادق، وتملك حصص فى شركات صناعية الخرى منها آراب ديرى للألبان، ويونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليف.