قطاع النقل البحري يحدد أرقاما للبحارة المصريين المتواجدين بأوكرانيا

لاستخدامها للتواصل في حالات الطوارئ

قطاع النقل البحري يحدد أرقاما للبحارة المصريين المتواجدين بأوكرانيا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:08 م, الجمعة, 1 أبريل 22

كشف اللواء بحري رضا اسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري، أنه تم تحديد قائمة من قبل مكتب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج بوزارة الخارجية المصرية، والتي تتضمن أرقام التليفونات التي يمكن للبحارة المصريين المتواجدين بأوكرانيا استخدامها للتواصل في حالات الطوارئ.

كما أوضح رئيس قطاع النقل البحري في خطابه للسوق الملاحية، أنه صدر خطاب دوري رقم 4543 الصادر عن المنظمة الدولية البحرية بشأن البيان الصادر عن حكومة االتحاد الروسي، و الذي يتضمن قيام الجانب الروسي بعمل ممر بحري انساني لضمان المرور الآمن للسفن التجارية من خلال المواني الأوكرانية وذلك ابتداء  من 27 مارس الماضي، على أن يعمل الممر يوميا من الساعة 8 صباحا وحتى 7مساء.

 كانت قد أفادت وكالة بلومبرج للأنباء خلال الساعات الأخيرة، احتجاز حوالي 140 سفينة بالقرب من السواحل الأوكرانية، وهو ما يعرض حياة أكثر من ألف بحار للخطر.

وأظهرت بيانات تتبع حركة السفن التي جمعتها وكالة بلومبرج للأنباء أن هناك 12 ناقلة منتجات نفطية، وناقلة لزيت عباد الشمس و45 ناقلة تستخدم لنقل الحبوب والخام والفحم لا تزال عالقة منذ بدء القوات الروسية هجومها على أوكرانيا الأسبوع الماضي.

كما تشير البيانات إلى أن هناك أيضا 54 ناقلة بضائع وسفينة حاويات تمكنت من الإبحار باتجاه ميناء مدينة أوديسا في أوكرانيا قبل إغلاقه.

وأوضحت بلومبرج أن ما لا يقل عن 5 سفن تجارية تعرضت للتفجير في المنطقة منذ بدء الغزو الروسي، في إشارة إلى الخطر الكبير الذي يواجه أطقم تلك السفن والناقلات المحتجزة.

ونوه ملاك السفن المحتجزة ومديروها إلى أن سفنهم لا تستطيع مغادرة المياه الأوكرانية، وذلك لعدم وجود ربان بالميناء لإرشادهم بكيفية الخروج.

ونشرت البحرية الإسبانية تحذيرا على موقعها يفيد بتقييد حركة الملاحة في أجزاء من القسم الشمالي الغربي للبحر الأسود، وذلك بسبب التهديد بوجود ألغام تحت الماء. ونقلت بلومبرج عن مصادر على صلة بالسفن المحتحزة في المنطقة القول إن بعض من تلك السفن تحمل بضائع على متنها.