قطاع التأمين يراهن على توجه الدولة نحو التوسع فى مشروعات الاستزراع السمكى

وذلك حتى يتسنى لشركات التأمين القيام بتصميم المنتجات التأمينية الملائمة لطبيعة صناعة الاستزراع السمكي في مصر وتطوير الكوادر البشرية اللازمة

قطاع التأمين يراهن على توجه الدولة نحو التوسع فى مشروعات الاستزراع السمكى
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

1:16 م, الأحد, 7 مارس 21

تتجه الدولة حالياً إلى التوسع في مشروعات الاستزراع السمكي لسد الفجوة الموجودة في الإنتاج السمكي، والتي من أبرزها المشروع القومي للاستزراع السمكي بهيئة قناة السويس، والذي يهدف إلى المساهمة في تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد الفجوة الغذائية وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

تصميم منتجات تلائم الاستزراع السمكى

ونظراً لاهتمام الاتحاد المصري للتأمين بمواكبة التطورات الاقتصادية في جمهورية مصر العربية، وذلك لمحاولة تلبية الاحتياجات التأمينية للمشروعات الاقتصادية الجديدة.

فقد تناول الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته الإلكترونية الملف الخاص بالمزارع السمكية في مصر وذلك حتى يتسنى لشركات التأمين العاملة في السوق المصرية، القيام بتصميم المنتجات التأمينية الملائمة لطبيعة صناعة الاستزراع السمكي في جمهورية مصر العربية وتطوير الكوادر البشرية اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.

والجدير بالذكر أنه تختلف عملية الاكتتاب وتسعير التأمين من مزرعة إلى أخرى، نظراً للطبيعة المتنوعة لعمليات الزراعة السمكية، حيث تختلف المزارع السمكية وتقسيماتها حسب مجموعة من العوامل المؤثرة على طبيعة المزرعة وعلى أسلوب التربية المتبع فيها.

العوامل المؤثرة فى الاكتتاب

وأوضح الاتحاد أن العوامل المؤثرة في الاكتتاب لدى شركات التأمين وإعادة التأمين لتغطية المزارع السمكية هى الموقع (المواقع) المعنية ، وأصناف الأسماك والكائنات البحرية التي يتم إنتاجها ومدى توافر المياه مثل المورد اللازم للمفرخات أو للوحدات الأخرى، والحد الأدنى والأقصى لدرجات الحرارة وتفاصيل الوحدات الأخرى، وتفاصيل أي إعادة للدورة.

وتضم العوامل المؤثرة فى الاكتتاب أيضا الإدارة والأفراد مثل عدد المديرين المؤهلين وعدد العاملين وأنظمة الإنذار والأمان ونوع الأعلاف وأسم المورد،وكذلك مصادر البيض أو الأسماك المتوسطة والخبرة السابقة (تفاصيل الوفيات مقارنة بالإعداد)، فضلا عن تخطيط وحدة (وحدات) الإنتاج وتقنية التغذية  والخسائر السابقة وفقاً لأسبابها، والتاريخ المرضي للمزرعة (المزارع) والمراقبة الصحية والقيم المعنية.